توقيت القاهرة المحلي 09:33:26 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أعلن لـ"مصراليوم" أن الضخ الأجنبي يخلق فرص عمل جيدة

بيومي يؤكد أن صراع الوزارات من أهم عوائق الاستثمار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بيومي يؤكد أن صراع الوزارات من أهم عوائق الاستثمار

جمال بيومي رئيس اتحاد المستثمرين العرب
القاهرة ـ صفاء عبدالقادر

تعالت الأصوات بضرورة العمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية ، والتي فقدتها مصر في أعقاب ثورة 25 يناير/كانون الثاني في عام 2011 ، حيث أكد الكثيرون من خبراء الاقتصاد أن حل الأزمة يكمن في الاستثمارات الأجنبية والعربية والمحلية، في ظل الأزمات الاقتصادية الجارية.

وفي هذا الإطار، قال السفير جمال بيومي ، رئيس اتحاد المستثمرين العرب ، إن أزمة الاستثمارات الأجنبية يعتبر السبب الرئيسي فيها هو الصراع الحكومي وعدم وجود تشريعات جيدة تنظم الاستثمار.

وأضاف في حواره مع "مصر اليوم" ، أنه يجب على الجهات المعنية سن قوانين تجعل مصر دولة جاذبة للاستثمار ، حيث يوجد بها مناخ جيد يجذب الاستثمار ولكن لا يوجد تعامل جيد مع المستتثمرين ، مؤكدًا أن الحكومة عليها دور كبير من أجل حل الأزمة وتشجيع رجال الأعمال سواء الأجانب أو العرب أو حتى المصريين، وتتوقف عن معاداتهم.

وقال بيومي إن الاستثمارات الأجنبية والعربية في مصر تحسنًا ملحوظًا مقارنة بعام 2015 ، ولكن لم يصل حجمها إلى نصف ما كانت عليه في عام 2010، وفي عامي 2012 و2013 شهدت مصر مرحلة الاستثمار السالب، حيث بلغ حجم الواردات أعلى مستوى لها مقارنة بحجم الصادرات.
ولفت بيومي إلى أن مصر تشهد مناخًا مناسبًا للاستثمار ، يمكنها هذا المناخ من تحقيق معدلات استثمارية مرتفعة، وإن كانت مصر تسعى للنمو فيجب على الحكومة فتح الباب بقوة للاستثمار الأجنبي لأنه الأقدر على توفير فرص عمل جديدة ، مضيفًا "لو نجحت مصر في تحقيق معدل نمو 8% لأعوام عدة متتالية فإن معظم مشكلات مصر الاجتماعية ستتلاشى".

وتابع بيومي عن الأزمات التي تعوق مصر في مجال الاستثمار ، "بالرغم من المناخ المناسب للاستثمار الذي تعيشه مصر إلا أنها تخلق مناخًا معاديًا للاستثمار ، كما تعاني من العديد من العقبات التي تعوق تنفيذ المشاريع ، وتحول دون تنشيط المناخ الاستثماري المطلوب ، كما أنها تقف بالمرصاد لرجال الأعمال من بينهم أحمد عز الذي عرض للمحاكمة أكثر من مرة ، على الرغم من ذلك ثبتت براءته ، كما يعاني المناخ الاستثماري المصري من الإجراءات التقليدية التي تفرضها البنوك على المستثمرين خاصة الإجراءات الخاصة بتحويل الأموال.

وأردف بيومي "يمثل الصراع بين الوزارات والحكومات بعضها البعض أهم عوائق المناخ الاستثماري ، حيث يتولى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة المجلس الأعلى للاستثمار ، مما يدل على فشل الإدارة التنفيذية في إدارة مناخ استثماري ناجح، فهناك دول مثل البرازيل وغيرها بمجرد تقديم الأوراق اللازمة لتنفيذ المشروع يتم الحصول على الأرض ، ومن أهم عوائق الاستثمار في مصر ، هناك مستثمر لبناني كان مدينًا للبنك بـ 14 مليون جنيه ، سدد 120مليون جنيهًا ، بسبب فرق سعر الدولار ولا يوجد أي مسؤول في بنك يستطيع حمايته والبنك لا يستطيع حل المشكلة إلا بحكم محكمة. 

وأوضح السفير أن مجلس النواب ليس من سلطته سن القوانين أو التشريعات الخاصة بالاستثمار ، وإنما هو من اختصاص الحكومة أو من اختصاص الرئيس إصدار قوانين معينة ثم التصديق عليها ، ولابد على الحكومة بالتعاون مع مجلس الدولة سن قوانين وتشريعات ملائمة لفتح المجال أمام الاستثمارات الأجنبية ، ومنح الأراضي والمزايا اللازمة لتنمية مجال الاستثمار.

وأشار بيومي إلى أن هناك وسائل عدة ، لتدعيم وفتح مجالات عدة للاستثمار، منها تخصيص قانون جذاب لدعم هذا الجانب ، حيث أن مصر رغم المشاريع والعوائق التي تواجه الاستثمار تعتبر من أكبر الدول العربية جذبًا للاستثمار، كما يجب عمل تحسينات ومفاوضات مباشرة مع كبار المستثمرين في الخارج، حيث تم عمل اتفاقيات مع كبرى الشركات كجونيور موتورز ، لبناء مصنع لصناعة قطارات السكك الحديدية في مصر ، كما يمكن لرجال الأعمال في مصر دعم الاستثمار من خلال عقد شراكات مع رجال الأعمال في الخارج.

وأضاف بيومي "بعد حرب 73، كانت عائلة أولاد جعفر تمتلك دور سينما ريفولي وقصر النيل والأوبرا ، وقامت الدولة بتأميم هذه السينمات ، وتم غلقها بعدها ، لأن الدولة لم تستطع أن تديرها ، المقصود من هذا الكلام أن الدولة لا يمكن إدارة كل شئ ، والاستثمارات المحلية قد تدفع عجلة الاستثمارات بصفة عامة إذا تم السماح لها بذلك ، دون تدخل الدولة في الإدارة، وهي رسالة يجب أن تصل إلى رجال الأعمال كافة في مصر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيومي يؤكد أن صراع الوزارات من أهم عوائق الاستثمار بيومي يؤكد أن صراع الوزارات من أهم عوائق الاستثمار



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة

GMT 23:45 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

البورصة التونسية تٌغلق على ارتفاع

GMT 00:42 2020 الأربعاء ,13 أيار / مايو

دول عربية تعلن الحظر الشامل خلال عيد الفطر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon