توقيت القاهرة المحلي 01:25:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إشهار أسلحة بيضاء في المنيا احتفالًا بالمولد النبوي الشريف

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إشهار أسلحة بيضاء في المنيا احتفالًا بالمولد النبوي الشريف

جانب من الاحتفال
المنيا - جمال علم الدين

يحتفل أهالي قرية "زهرة"، في المنيا، من أبناء الطرق الصوفية، بذكرى المولد الشريف، على طريقتهم الخاصة، حيث ينزلون إلى الشوارع شاهرين السيوف و"السنج"، التي يتجولون بها في أنحاء القرية، في مشهد يصفه الكثيرون بغير المناسب مع الذكرى العطرة.

وتقع القرية على الطريق الزراعي "مصر – أسوان" على بعد 12 كيلو مترًا شمال مدينة المنيا. "طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعى لله داع"، بكلمات هذا النشيد، الذي تغنى به الأنصار في المدينة المنورة، خلال استقبالهم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) مهاجرًا من مكة، يبدأ شباب القرية، في ترديدها عقب صلاة عصر يوم 12 من ربيع الأول، للاستعداد للخروج في صفوف تجوب شوارع القرية، حاملين خلالها "السيوف"، و"السنج"؛ كمشهد موروث منذ عشرات السنوات؛ احتفالًا بالمولد النبوي الشريف.

"الله.. الله"، "يا واحد.. الله"، "يا دايم.. الله"، "من قلبك.. الله"، "الله.. الله"، خمسة هتافات يظل المشاركين في الحفل، يرددوها على مدار ما يقرب من 4 ساعات متواصلة؛ لحين الانتهاء من تجول شوارع القرية، في مشهد تنظيمي، يصطف فيه المشاركون في صفين متساويين، مرتدين الجلباب الأبيض، والعقال، وحاملين السيوف والسنج، بينهما حاملي الطبول، والمزمار، والصاجات، ويكون في مقدمتهم أطفال يحملون أعلام الطريقة، وفي المؤخرة شيخ الطريقة يعتلي حصانًا، ومن خلفه عشرات النساء.

وقال عدد من أهالي القرية، ومنهم "أيمن صلاح، ومحمود فتحي، وإيهاب محمد"، وغيرهم، إن "زهرة"، يتواجد بها أكثر من 8 طرق صوفية، ما بين رفاعية، وشاذلية، وبيومية، وغيرها، ويكون لكل عائلة طريقة خاصة بها، يتجمع شبابها كل عام للمشاركة في حفل المولد النبوي، بحمل الأسلحة البيضاء في مشهد استعراضي لـ"القوة".

وأوضح الأهالي، أن حمل الأسلحة وإشهارها خلال الاحتفال بـ"المولد النبوي"، يكون على مرآى ومسمع من أجهزة الأمن، التي تقوم من جنبها بتأمين الاحتفالات، خاصة وأنها واجهت صعوبات كبيرة في الماضي من أجل إلغاءها، بسبب التواجد الكبير للأسلحة اليضاء.

وقال مشايخ الطرق داخل القرية، ومنهم "علي مخلوف" ممثل الطريقة البيومية، إن طقوس الاحتفال موروثة منذ عشرات السنوات، وأن جميع المشاركين فيها هدفهم إظهار حبهم للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وبسبب نيتهم هذه لم تشهد القرية على مدار السنوات الماضية كافة أية مشاجرات أو مشاحنات بين الأهالي، وأن هذا اليوم تسوده حالة من الحب بين الأهالي كافة، ويُعد عيدًا للقرية، بسبب ما تتميز به احتفالاتها عن القرى الأخرى. وأوضح حسام أبو خطاب، ممثل الطريقة الرفاعية، إن احتفالات القرية تبدأ من أول أيام شهر "ربيع الأول"، بإقامة كل طريقة سرادق خاص بها، تُقيم فيه ليالي الذكر والمديح في النبي محمد، على أن تنتهي تلك الاحتفالات يوم 12 من نفس الشهر، بتجول القرية حاملين السيوف  والسنج، وارتداء الزي الأبيض، ووضع وسام يرمز لـ"الطريقة" يكون على الصدر أو الرأس، حين يُرمز للرفاعية بالأسود المنقوش بالأبيض، والبيومية بالأخضر، والشاذلية بالأحمر. عدد من أهالي القرية، لهم رأي مختلف، مؤكدين أن الاحتفال بهذه الطريقة مجرد "بدعة" شبيهة بطقوس الشيعة.
 
وقال أبو عبدالرحمن محمد، إن الاحتفال بـ"مولد النبي" "ص" لا يمكن أن يكون بهذا المشهد المكروه، وهناك عدة طرق للاحتفال منها قراءة القرآن، أو عقد جلسات علم. ووصف أهالي القرية الاحتفال بـ"موسم الحدادين"؛ بسبب الإقبال الكبير عليهم لصناعة السيوف، و"السنج"، حتى جعل القرية هدف لصانعي الأسلحة البيضاء الذين يقصدونها قبيل موعد الاحتفال.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إشهار أسلحة بيضاء في المنيا احتفالًا بالمولد النبوي الشريف إشهار أسلحة بيضاء في المنيا احتفالًا بالمولد النبوي الشريف



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ مصر اليوم

GMT 15:15 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
  مصر اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف

GMT 14:45 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
  مصر اليوم - نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود

GMT 18:47 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

إيقاف محمود وادي مهاجم بيراميدز 8 مباريات وتغريمه 100 ألف جنيه

GMT 05:32 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

الاتحاد الليبي يشيد باستقبال بيراميدز

GMT 03:56 2020 الخميس ,17 كانون الأول / ديسمبر

ميلان يسقط في فخ التعادل الثاني على التوالي أمام جنوى
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon