توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"ليس للكرامة جدران" أول فيلم وثائقي يمني مرشح للفوز بـ"الأوسكار"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ليس للكرامة جدران أول فيلم وثائقي يمني مرشح للفوز بـالأوسكار

القاهرة - مصر اليوم

قالت سارة إسحاق، مخرجة الفيلم الوثائقى اليمنى "ليس للكرامة جدران"، إن أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة المعروفة بـ"مسابقة جائزة أوسكار" رشحت الفيلم ضمن ثمانية أفلام أخرى للفوز بالجائزة عن فئة الأفلام الوثائقية القصيرة لدورتها الـ86. وأضافت إسحاق أن "الأكاديمية تواصلت معها وأبلغتها بتأهل فيلمها ضمن ثمانية أخرى مرشحة للفوز بالجائزة"، لافتة إلى أن "اليمن تتأهل بذلك لأول مرة للمنافسة على الفوز بهذه الجائزة". وحول موضوع فيلم "ليس للكرامة جدران"، قالت إن الفيلم ينقل أعمال العنف التى حدثت فى ساحة التغيير خلال مظاهرات "جمعة الكرامة" التى جرت ضد نظام الرئيس السابق على عبدالله صالح فى 18 مارس 2011، وراح ضحيتها العشرات من الشباب اليمنى. وذكرت أنها قدمت هذا الفيلم "كدليل إدانة ومرجع لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية لمساعدتها فى بحثها وتقريرها عن أحداث "جمعة الكرامة". وأشارت إلى أن الفيلم سبق له المشاركة فى أكثر من 20 مهرجانا عالميا، وحاز على جائزة أفضل فلم فى 4 منها وهى: "مهرجان ادندوكس" بأسكتلندا فى أكتوبر 2012، و"مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية"، و"مهرجان الأمم المتحدة للأفلام"، و"مهرجان الأفلام العربية فى أمريكا". وبشأن حظوظ الفيلم فى الفوز بجائزة الأوسكار، قالت: "صراحة لا يعنينى الفوز بالأوسكار، بقدر ما يعنينى أننى أردت أن أوصل ما حدث فى جمعة الكرامة، وأتمنى أن أكون قد تمكنت من نقل جانب مما حدث، وفوز الفيلم بأكثر من مهرجان عالمى شهادة كبيرة أعتز بها". وتحدثت إسحاق بنبرة حزن شديدة، موضحة: "قمت بتعديل الفيلم من 46 دقيقة إلى 26 دقيقة، بعد تعرضى لمضايقات من أشخاص كانوا ضمن فريق العمل فى البداية وحاولوا ابتزازى بعد أن بدأ الفيلم بالمشاركة فى أول مهرجان دولى، لذلك قمت بحذف المواد المتعلقة بهم وإعادة منتجته (اختيار وترتيب مشاهد) الفيلم من جديد والنسخة الأخيرة هى التى أرسلت لجائزة الأوسكار". وتابعت قائلة: "كان لدينا أنا وزملائى فى فريق العمل هدف وحيد هو: إيصال ما حدث فى جمعة الكرامة للرأى العام العالمى، ولم يكن هدفنا الشهرة أو البحث عن المال، هذا الفيلم هو ملك لشهداء الثورة ولأهالى الشهداء، ويؤسفنى أن يستخدم البعض الفيلم للبحث عن الشهرة وعن المال". ولفتت إلى أن إعداد الفيلم استغرق قرابة 11 شهرا بدءً بالتصوير فى صنعاء، ومن ثم المونتاج فى صنعاء ودبى مع شركة" نقطة ساخنة". والفيلم من إنتاج شركة "نقطة ساخنة" وإخراج سارة إسحاق. وبحسب برنامج الجائزة، من المقرر أن يتم الإعلان عن ما يتراوح بين 3 إلى 5 أفلام متأهلة للمرحلة الأخيرة فى الثامن من يناير من العام القادم 2014، والإعلان بعدها فى الثانى من شهر مارس 2014 عن الفائز بالجائزة فى حفل تنظمه أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة. وتأسست الأكاديمية فى عام 1927م بولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة، وتضم أكثر من 6 آلاف عضو مختص بالفنون السينمائية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ليس للكرامة جدران أول فيلم وثائقي يمني مرشح للفوز بـالأوسكار ليس للكرامة جدران أول فيلم وثائقي يمني مرشح للفوز بـالأوسكار



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 09:00 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:36 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم الإثنين 20/9/2021 برج الدلو

GMT 13:21 2019 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

كيف ساعدت رباعية الاهلي في كانو رينيه فايلر ؟

GMT 03:35 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الكركم المهمة لعلاج الالتهابات وقرحة المعدة

GMT 02:36 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

فعاليات مميزة لهيئة الرياضة في موسم جدة

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

نجل أبو تريكة يسجل هدفا رائعا

GMT 12:42 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس حديثه تضفي الفخامة على منزلك

GMT 12:14 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة Boutique Christina الجديدة لموسم شتاء 2018

GMT 11:46 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

الذرة المشوية تسلية وصحة حلوة اعرف فوائدها على صحتك
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon