توقيت القاهرة المحلي 11:05:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بالتعاون مع وزارات "الاتصالات" و"الزراعة" و"البحث العلمي"

"بروسيلاب" تنهي المرحلة الأولى لمشروع مكننة منظومة الثروة السمكية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بروسيلاب تنهي المرحلة الأولى لمشروع مكننة منظومة الثروة السمكية

الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع مكننة منظومة الثروة السمكية
القاهرة ـ علا عبدالرشيد

اعلنت مجموعة شركات "بروسيلاب" لنظم وتكنولوجيا المعلومات اليوم الاحد ، عن إنتهاء من المرحلة الاولى من مشروع مكننة منظومة الثروة السمكية  الذي تم انجازه بالتعاون بين وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ،والزراعة، والبحث العلمي ممثلة في الهيئة العامة للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء. و قال المهندس محمود مرسي رئيس مجلس إدارة  الشركة  إن اهمية المشروع ترجع لكون قطاع الثروة السمكية في مصر أحد اهم القطاعات الهامة ، الذي يمكن الاستفادة منه في دفع عجلة الاقتصاد القومي.
اضاف : يهدف مشروع  مكننة منظومة الثروة السمكية في مصر، إلى حصر التعديات على البحيرات والمزارع السمكية، وتوفيرمعلومات دقيقة عن حجم الثروة السمكية الفعلي ومدى كفايتها لإشباع الاحتياجات المحلية ، من خلال إنشاء نظام الكتروني متكامل يعمل من خلال الانترنت قائم على بناء قواعد بيانات جغرافية ومقارنتها بصور اقمار صناعية في فترات سابقة .
من جانبه قال المهندس مقبل فياض الرئيس التنفيذي للشركة،  أن المشروع  يتضمن تنفيذ قاعدة بيانات مكانية للسبع بحيرات الكبرى و ربطها بمركز معلومات مركزي لتوفير آلية مستدامة للمتابعة و مكافحة أعمال التعديات و التلوث، مشيراً إلى ان المشروع تم تنفيذه بالتعاون مع شركة "اوراكل" العالمية.
واشار الرئيس التنفيذي للشركة، الي ان العائد القومي من تطبيق المشروع ، يتمثل في التصدي لمحاولات التعدي المستمرة على المصايد والمزارع السمكية خاصة البحيرات الشمالية ، ما سيؤدي إلى تزايد الانتاج السمكية و التنبؤ بالانتاج السمكي المتوقع في كل منطقة ومدى وفائه للإحتياجات المحلية ومن ثم التوجه للتصدير، بالإضافة إلى تحديد حجم وطبيعة فرص الاستثمار بكل منطقة فيما يتعلق بالثروة السمكية،و الحفاظ على الامن الغذائي للمواطن المصري، وتوفير مزيد من فرص العمل في قطاع الثروة السمكية"
واكد فياض على أن الوصول الى التنمية المستدامة لمثل هذا القطاع الحيوي، يقتضى  تضافر الجهود من قبل المواطنين والحكومة و اصدار تشريعات تجرم التعدي على مثل هذه الثروات الطبيعية وتحافظ عليها والمراقبة المستمرة لحدود المصايد السمكية وتشجع مزيد من الاستثمارات في قطاع الثروة السمكية.
واشار إلى  أنه  وفقاً لإحصائيات منظمة الفاو العالمية عام 2012، فإن  مصر تحتل المركز الاول في الاستزراع السمكي على مستوى افريقيا والشرق الاوسط ودول حوض البحر المتوسط باجمالي انتاج 1.1 مليون طن ، والمركز الثامن عالمياً في انتاج الاسماك .وعلى الرغم من امتلاكنا للعديد  من المسطحات المائية كالبحر الاحمر والمتوسط والبحيرات الشمالية والعذبة ونهر النيل والمزارع السمكية إلا ان الانتاج السمكي والذي يبلغ في المتوسط 1.4 مليون طن سنوياً لايكفي الاحتياجات المحلية ونقوم باستيراد 500 الف طن.  
وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف حلمي على نجاح منظومة العمل المشترك بين الوزارات الثلاث وبالتعاون بين شركة عالمية واخرى محلية ، مشيرا الى ان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يقدم الدعم لجميع قطاعات الدولة  في رفع كفائتها وتحقيق العدالة الاجتماعية  ومحاربة الفساد  ، والمحافظة على ثروات مصر .
واشار وزير الزراعة واستصلاح الزراعة الدكتور ايمن فريد ابو حديد ان الحكومة تستهدف تعظيم العائد الاقتصادي من المسطحات المائية مثمثلة في البحيرات وقطاع الاستزراع المائي باعتبارهما احد المحرطات الهامة للنمو الاقتصادي ومن اهم الركائز الاساسية لدعم الاقتصاد القومي .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بروسيلاب تنهي المرحلة الأولى لمشروع مكننة منظومة الثروة السمكية بروسيلاب تنهي المرحلة الأولى لمشروع مكننة منظومة الثروة السمكية



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon