بموافقة مجلس الوزراء بعد مسار عمل طويل وشاق بدأ من 2006

العراق يقيم أضخم متنزه وطني لاستعادة جنة عدن في جنوب البلاد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العراق يقيم أضخم متنزه وطني لاستعادة جنة عدن في جنوب البلاد

مجلس الوزراء العراقي
 بغداد-نجلاء الطائي

 بغداد-نجلاء الطائي وافق مجلس الوزراء العراقي على طلب إنشاء المتنزه الوطني لأهوار بلاد مابين النهرين، الذي قدمته وزارة البيئة وبالتعاون مع وزارة البيئة والأراضي والبحار الايطالية. ونقل بيان لوزارة البيئة تلقى "مصر اليوم" نسخة منه، السبت، عن وزيرها، سركون لازار صليو، قوله إن "مجلس الوزراء وافق وبعد مسار عمل طويل وشاق بدأ عام 2006، على إنشاء المتنزه الوطني لأهوار بلاد ما بين النهرين الذي يعد واحدًا من معالم برنامج كبير اسمه عدن الجديدة، الذي أطلق في العام 2004 من قبل العراق وإيطاليا".
وأضاف صليو أن" المشروع يهدف إلى استعادة أهوار بلاد ما بين النهرين في جنوبي العراق بعد جريمة تجفيفها التي تمت أواخر ثمانينات القرن الماضي على يد النظام السابق، بالإضافة إلى سلسلة السدود التي أنشأت على طول نهري دجلة والفرات، مما تسبب بظهور أثار سلبية على التوازن البيئي، كما أن السياسات التي اعتمدها النظام السابق أدت إلى جفاف نحو 80 % من هذه الأراضي الرطبة الأصلية قبل أن تدمر كليًا عام 2000".
وبين وزير البيئة أن"مشروع إنشاء المتنزه يتميز بمشاركة المنظمات الوطنية والدولية الرئيسية، مثل، منظمة طبيعة العراق، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "اليونسكو"، والوكالة الكندية للتنمية الدولية "CIDA" ، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID"، بالإضافة إلى الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "JICA". وأشار إلى إن "أهوار بلاد مابين النهرين في جنوبي العراق كانت وحتى أواخر الثمانينات تعد من الأراضي الرطبة الأكثر امتدادًا في منطقة الشرق الأوسط، وإحدى أكبر المناطق في العالم، ( 15000-20000كم2).
بالإضافة إلى ما تمتع به من تراث فريد في التنوع البيولوجي، والاعتراف بأنها مهد الحضارات الإنسانية التي امتدت لآلاف السنين، مثل الحضارات السومرية والأشورية والبابلية، بالإضافة إلى حضارة عرب الأهوار.
واتخذت الحكومة العراقية اتخذت سقوط النظام السابق عام 2003، عددًا من المبادرات المختلفة لمعالجة الكارثة البيئية والإنسانية التي لحقت بهذه المناطق حيث جرى إعادة الغمر التدريجي للأهوار إلى قرابة 60% من امتدادها الأصلي، الأمر الذي مكن من إنشاء المتنزه الوطني لأهوار بلاد مابين النهرين في الأهوار الوسطى.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - العراق يقيم أضخم متنزه وطني لاستعادة جنة عدن في جنوب البلاد   مصر اليوم - العراق يقيم أضخم متنزه وطني لاستعادة جنة عدن في جنوب البلاد



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - العراق يقيم أضخم متنزه وطني لاستعادة جنة عدن في جنوب البلاد   مصر اليوم - العراق يقيم أضخم متنزه وطني لاستعادة جنة عدن في جنوب البلاد



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية

GMT 06:50 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

"غوغل" و"فيسبوك" تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم - غوغل وفيسبوك تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon