توقيت القاهرة المحلي 10:04:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قالت إن القوات الأميركية استعملت 400 طن منه خلال غزو بغداد 2003

دراسة هولندية تكشف أن العـراق يحتاج إلى مليـار عام ليتخلص من آثـار اليورانيـوم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة هولندية تكشف أن العـراق يحتاج إلى مليـار عام ليتخلص من آثـار اليورانيـوم

آثار اليورانيوم الاميركي المنضب تطارد العراق
بغداد –جعفر النصراوي

بغداد –جعفر النصراوي قالت مجموعة السلام الهولندية (بيس غروب) إن العراق يحتاج مليار عام على الأقل ليتخلص من آثار اليورانيوم المنضب الذي استعملته القوات الأميركية أثناء غزوها للعراق في العام 2003. وأكدت المجموعة في تقرير نشر على موقعها على الإنترنت واطلع عليه "مصر اليوم" أن القوات الأميركية والمتحالفة معها استعملت قرابة 400 طن من أسلحة اليورانيوم المنضب ضد الأهداف العسكرية والمدنية على نطاق واسع لاسيما في مناطق جنوبي العراق ووسطه، في حربي 1991 و2003.  وأكدت المجموعة في التقرير أن تأثير استعمال تلك الأسلحة أكثر بمائة مرة من تلك التي سببتها كارثة التسرب الإشعاعي من مفاعل "تشيرنوبل" زمن الاتحاد السوفيتي السابق، وأن ما يفاقم خطر تلك الأسلحة المشعة هو ضعف قدرة العراق على معالجتها والتقاعس الدولي لاسيما الأميركي والبريطاني في هذا الشأن، وأن العراق يحتاج لقرابة 30 مليون دولار لتنظيف أكثر من 300 موقع ملوث، وأشارت إلى حاجته لمليار عام للتخلص من آثار تلك الإشعاعات التي خلفتها آثار اليورانيوم.
وبطريقة مبسطة يعني التقرير أن المناطق المقصوفة بتلك الأسلحة في العراق (المنطقتين الوسطى والجنوبية خاصة)، ستبقى ملوثة مدة طويلة جداً، وأن آثارها وتأثيراتها الخطيرة على الإنسان والبيئة والحيوان ستتزايد باستمرار مع مرور الزمن ما لم تتخذ الإجراءات الخاصة بدفن وردم هذه المواد المشعة والأهداف التي أصابتها (وهو ما كان قد بوشر به قبل احتلال العراق من قبل الحكومة العراقية بالتعاون من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الطاقة الذرية وجهات دولية أخرى) من خلال لجان خاصة شكلت لهذا الغرض.
واليورانيوم المنضب هو مادة مشعة سامة، على شكل معدن صلب ثقيل ينتج من مخلفات صناعة الطاقة النووية ويستخدم في الأسلحة لصلابته العالية، التي يمكنها اختراق الدروع. لكنه يؤدي إلى تلويث البيئة بالإشعاع المسبب لكثير من الأمراض بين السكان المدنيين. وكان الأطباء العراقيون أكدوا زيادة حالات الإصابة بالسرطان والولادات المشوهة حيث تجري منظمة الصحة العالمية تحقيقاً في هذا الأمر مع وزارة الصحة العراقية.
ويقدر العلماء والمختصون أن العمر النصفي لليورانيوم قرابة أربعة مليارات ونصف المليار عام وحتى يفقد قدرته على الإشعاع يحتاج إلى 10 أعمار نصفه أي قرابة 40 مليار عام

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة هولندية تكشف أن العـراق يحتاج إلى مليـار عام ليتخلص من آثـار اليورانيـوم دراسة هولندية تكشف أن العـراق يحتاج إلى مليـار عام ليتخلص من آثـار اليورانيـوم



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon