توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد نفيها أن تكون قد تعرضت لضغوط دولية ضد مشاركة البشير

التشاد تؤجل قمة قمة "السياج الأخضر الأفريقي العظيم" للمرة الثانية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التشاد تؤجل قمة قمة السياج الأخضر الأفريقي  العظيم للمرة الثانية

الرئيس السوداني - عمر البشير
الخرطوم - عبد القيوم عاشميق

أجلت السلطات التشادية انعقاد قمة "السياج الأخضر الأفريقي  العظيم"، التي كان من المقرر انعقادها، الأربعاء، في العاصمة  التشادية أنجمينا، وذلك بعد نفي من الخارجية التشادية أن تكون قد تعرضت لضغوط دولية ضد مشاركة الرئيس السوداني عمر البشير على رأس وفد بلاده في القمة. من جانبها، أعلنت السلطات السودانية تأجيل زيارة الرئيس السوداني إلى التشاد، وقال مصدر حكومي سوداني، فضل عدم الكشف عن اسمه لـ"مصر اليوم"، أن "تأجيل القمة للمرة الثانية  مرتبط بتحضيرات تشاد لاستضافتها".
ونفت جمهورية تشاد أن تكون تعرضت لضغوط لسبب مشاركة الرئيس السوداني في قمة "السياج الأخضر العظيم"، على خلفية إدعاءات المحكمة الجنائية الدولية بارتكابه جرائم حرب في دارفور، مؤكدة التزامها بقرارات الاتحاد الأفريقي المعلنة.
وقال وزيرالبيئة السوداني حسن عبد القادرهلال أن بلاده استعدت للمشاركة الفاعلة في هذه القمة، مضيفًا أن "السياج الأفريقي يبلغ طوله أكثر من (7،670) ألف كيلومترًا، ويمتد من داكار غربًا وحتى جيبوتي شرقًا، وتقع أكثر من 11 ولاية سودانية داخل هذا السياج، وأن المشروع تم إقراره في قمة الرؤساء الأفارقة لدول الساحل والصحراء، التي عقدت في واغادوغو في عام 2005، بمبادرة من الرئيس النيجيري الأسبق أوباسانجو، ويهدف للحد من خطورة الزحف الصحراوي على المنطقة الأفريقية".
وقال وزير البيئة السوداني، في لقاء سابق مع "العرب اليوم"، أن "مشروع السياج الأفريقي الكبير، الذي يمتد في بلاده بطول 1520 كيلومترًا، وعرض 25 كيلومترًا، مهم للسودان في وقف الزحف الصحراوي، وارتفاع معدلات الأمطار"، معترفًا بـ"مشكلات بلاده البيئية، وأن واقع البيئة في بلاده لا يختلف كثيرًا عن واقع البيئة في العالم، الذي بدأ يتدارك الخطر الذي يتهدده من التدهور البيئي، بعد ثقب الأوزون، والانبعاثات الحرارية، والتلوث الكيميائي، الذي أصاب البحار والأنهار، حيث أصبحت وزارت البيئة في كل دول العالم من وزارات الصف الأول"، مؤكدًا أنه "يخطط بالتنسيق مع  الجهات المعنية في بلاده كي تكون التنمية صديقة للبيئة، لا عدوًا لها.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التشاد تؤجل قمة قمة السياج الأخضر الأفريقي  العظيم للمرة الثانية التشاد تؤجل قمة قمة السياج الأخضر الأفريقي  العظيم للمرة الثانية



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon