طالبتْ بمؤتمر وطني لبحث مشاكل التَّعليم واعتبرتْ أن ذلك العام الأكثر دمويَّة

حملة "ذبحتونا" تكشف عن مقتل 5 طلاب في العام 2013 في الجامعات الأردنيَّة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حملة ذبحتونا تكشف عن مقتل 5 طلاب في العام 2013 في الجامعات الأردنيَّة

حملة "ذبحتونا"
عمان ـ إيمان أبوقاعود

اعتبرتْ الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، في الأردن، أن "العام 2013 هو العام الأكثر دموية في الجامعات الأردنية على مر التاريخ، حيث أدى إلى وفاة 5 أشخاص، منهم 4 في جامعة الحسين، وواحد في جامعة مؤتة, كما استمر استخدام الأسلحة وبشكل كبير وتكسير المرافق والأدوات الحادة في معظم تلك المشاجرات".
وأشار التقرير، الذي صدر السبت, إلى "وقوع 96 مشاجرة كبيرة, حيث ارتفع عدد المشاجرات خلال الأربع سنوات الماضية بنسبة تجاوزت الـــ210%", موضحًا أن "العام 2013 غاب فيه التمثيل الطلابي، حيث لم تعقد الانتخابات في 22 جامعة، من أصل 28 جامعة رسمية وخاصة".
وأوضح أن "العام 2013 اتسم بخطوات عملية لخصخصة الجامعات الرسمية، كان على رأسها القرار المتعلق بالقبول المباشر للكليات الطبية، ورفع رسومها، وتم التراجع عنه لاحقًا، حيث أصبح  توفير الأقساط الجامعية الشغل الشاغل للمواطنين ما يضرب دور الدولة في توفير التعليم العالي لمواطنيها، وبالتالي حرمانهم من حقهم في التعليم".
واعتبر التقرير، أن "رفع يد الدولة عن مؤسسات التعليم العالي الرسمية، يخالف العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والذي وقعت الحكومة الأردنية عليه، والذي ينص صراحةً على إتاحة التعليم العالي على قدم المساواة تبعًا للكفاءة، والأخذ تدريجيًّا بمجانية التعليم العالي".
ولفتت إلى أن "الفترة التي غطاها التقرير اتسمت باستمرار التراجع الحاد على صعيد الحريات الطلابية، فتم تأجيل انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية، واستمر تأجيل الانتخابات في الجامعة الهاشمية، وجامعة الطفيلة، وجامعة آل البيت، إلى أجل غير مسمى، بينما استمر غياب أي تمثيل طلابي في جامعات العلوم الإسلامية، وجرش، الزرقاء الخاصة، وجدارا، والشرق الأوسط، والألمانية، وعمان العربية، وعمان الأهلية، والأكاديمية العربية، إضافةً إلى كليات المجتمع كاف"، مشيرًا إلى أن "مجالس الطلبة كافة في معظم الجامعات الأخرى مجالس شكلية، لا تقوم بأي دور، وأنه من بين 28 جامعة تم عقد الانتخابات في 6 جامعات فقط".
وأوصى التقرير، بـ"عقد مؤتمر وطني لبحث قضايا التعليم العالي، تشارك فيه القوى والفعاليات الرسمية والنيابية والمعارضة والقوى الطلابية كافة، باعتباره أمرًا لا مفر منه، وذلك للنهوض بالجامعات الأردنية  التي أصبحت سمعتها وهيبتها على المحك في ظل انتشار ظاهرة العنف الجامعي، ورفع الدعم الحكومي عنها".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - حملة ذبحتونا تكشف عن مقتل 5 طلاب في العام 2013 في الجامعات الأردنيَّة   مصر اليوم - حملة ذبحتونا تكشف عن مقتل 5 طلاب في العام 2013 في الجامعات الأردنيَّة



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - حملة ذبحتونا تكشف عن مقتل 5 طلاب في العام 2013 في الجامعات الأردنيَّة   مصر اليوم - حملة ذبحتونا تكشف عن مقتل 5 طلاب في العام 2013 في الجامعات الأردنيَّة



F
  مصر اليوم - صقلية تعدّ مكانًا ملهمًا لسكان أوروبا الشمالية

GMT 04:21 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم - صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:12 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

هوبسون يقدم زيوتًا طبيعة تساعد على تحسن الصحة

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon