توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أصدر رئيس القطاع قرارًا يتضمن تعليمات التصحيح

امتحانات النقل في المعاهد الأزهرية تنطلق الأربعاء المقبل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - امتحانات النقل في المعاهد الأزهرية تنطلق الأربعاء المقبل

امتحانات النقل في المعاهد الأزهرية تنطلق الأربعاء المقبل
القاهرة - علي رجب

تبدأ امتحانات النقل في المعاهد الأزهرية الثانوية والإعدادية، الأربعاء، فيما أكّد رئيس القطاع الشيخ جعفر عبد الله أنَّ القطاع  أنهى استعداداته لبدء الامتحانات، وتم إنشاء غرفة عمل ومراقبة للمتابعة، وحل أية مشكلة تطرأ. وأضاف عبد الله أنه تم تخصيص 5 خطوط ساخنة للرد على أي استفسار، ومتابعة أي شكوى من الطلاب وأولياء الأمور والمعاهد وهي 01222784744- 01224213296- 01228529304- 01024425363- 01066830766، وفاكس رقم 0224028426.
وأشار رئيس قطاع المعاهد الأزهرية إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية، بغية تأمين الامتحانات هذا العام، أسوة بوزارة التربية والتعليم، وذلك في ضوء الظروف التي تمر بها البلاد، موضحًا أنَّ "القطاع سيرسل قوافل عدة لتفقد أعمال اللجان والتصحيح، والتأكد من انضباطها من عدمه، أثناء سير الامتحانات"، لافتًا إلى أنَّ "عدد المراقبين في كل لجنة 2، و2 مشرفين في كل دور، وواحد لمتابعة سير اللجان، و12 أو 13 فرد أمن في اللجنة، إضافة إلى رئيس الكنترول، وسيتم التصحيح داخل المعهد، أو 3 معاهد مع بعض".
وتابع أنه "أصدر قرارًا يوضح التعليمات الخاصة بالامتحانات، وتم توزيعه على جميع المعاهد، تضمن تعليمات رؤساء التصحيح في امتحانات النقل، حيث يتم اختيار رؤساء مراكز التصحيح في كل منطقة بمعرفة رئيس المنطقة من الموجهين العموم، والموجهين الأوائل، والمشهود لهم بالكفاءة والخبرة، وتشكيل مراكز للتصحيح متروك لرئيس المنطقة، حسب ظروف كل منها، ويكون على رئيس المنطقة اختيار عدد اثنين من المساعدين، أحدهما للمواد الدينية والعربية، والآخر للمواد الثقافية، واختيار موجه أول أو موجه مشرف على تصحيح كل مادة، حسب التخصص، وعمل لجنة تسليم وتسلم، لاستلام أوراق الإجابة من المعاهد، والتأكد من سلامتها وعددها".
وبيّن أنَّ "القرار حدد قواعد التصحيح لكل مادة، وفقًا لورقة السؤال ونموذج الإجابة، وتحديد المراجع الفني لكل لجنة، من أكفأ المدرسين، بغية التأكد من سلامة تصحيح ورقة الإجابة"، مشيرًا إلى أنَّ "القرار تضمن الموافقة على استمرار العمل بقرار المجلس الأعلى للأزهر، رقم 225 لعام 2013، بشأن السماح للطالب الراسب في امتحان الدور الأول دخول امتحان الدور الثاني، فيما رسب فيه من مواد، دون التقيد بعدد محدد من المواد في امتحانات النقل والشهادات بالمعاهد الأزهرية، وكذلك إذا تخلف الطالب عن بعض أو كل مواد امتحان الدور الأول، يسمح له دخول الدور الثاني في المادة أو المواد التي تخلف عن أداء الامتحان فيها، إذا قدم أثناء الامتحان، أو قدم عذرًا مقبولاً عن التخلف، وفي جميع الأحوال يكون قبول العذر لرئيس قطاع العاهد الأزهرية في الشهادات العامة، ولرؤساء المناطق الأزهرية قبول العذر في امتحانات النقل، وفى هذا الحال تعطى له الدرجة التي يسفر عنها تصحيح الامتحان".
ويسمح للراسبين في المجموع الكلي للدرجات دخول امتحان الدور الثاني، على أن يتم اختبارهم لمادة أو مادتين، ليصل مجموع الدرجات إلى 50% من المجموع الكلي للدرجات، وفي هذا الحال لا يجوز للطالب اختيار المواد الشفوية، وأن يكون الاختيار قاصرًا على المواد التي سبق للطالب النجاح فيها في امتحان الدور الأول.
وبشأن دخول طلاب الصف الثاني الثانوي مادة المستوى الرفيع، في الشهادة الثانوية، فيشترط دخول طالب الشهادة الثانوية الأزهرية، بقسميها العلمي والأدبي، والشعبة الإسلامية، امتحان مادة المستوى الرفيع، حصول الطالب في الصف الثاني الثانوي على 65% من درجة اللغة الإنجليزية، ودفع الرسوم لدخول المستوى الرفيع في الشهادة الثانوية، وقدرها 100 جنيه.
وإذا كانت حالة الطلاب تحتاج إلى مرافق يساعده على الكتابة، يقوم رئيس اللجنة باختبار المرافق اللائق من بين الموظفين، أو العاملين في المعهد الذي فيه اللجنة، ويشترط أن يكون المرافق أقل ثقافة من الطالب المريض، وإذا تعذر ذلك فعلى ولي الأمر، بالتعاون مع المنطقة التابع لها الطالب المريض، تدبير المرافق، على أن يكون المرافق في مستوى تعليمي أدنى من مستوى الطالب المريض، على أنَّ تقوم إدارة امتحانات المنطقة بعمل بطاقة للمرافق تحمل بياناته.
وأشار القرار إلى أنه على الطالب المريض وولي أمره أن يستوفيا إقرارًا بأن الجهات الرسمية في الأزهر غير مسؤولة عن ضرر يلحق به، بسبب امتحانه أثناء مرضه، وتشهد اللجنة الطبية التي تشرف على علاجه على هذا الإقرار، بأن الطالب يستطيع أداء الامتحان، دون وقوع ضرر عليه، أو حدوث أية مضاعفات، وإقرار من اللجنة الطبية المركزية للتأمين الصحي بأن إصابة الطالب تعوقه عن الكتابة بنفسه.
وكذلك أن يقدم ولى أمر الطالب المريض المستندات للمعهد المتقدم منه الطالب، قبل الامتحان بوقت كاف، بغية عرض الأمر على الإدارة المركزية للامتحانات وشؤون الطلاب في الأزهر بعد اعتماد المنطقة، وفي الحالات الطارئة يتقدم بالمستندات المذكورة لشيخ المعهد، أو رئيس اللجنة، الذي يرفعه بدوره إلى رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الأزهرية التابع لها، حيث يلزم الأمر موافقته الشخصية لعقد لجنة خاصة داخل مقر لجنة سير الامتحان، بعد التحقق من كل الشروط السابق ذكرها، وعلى مسؤوليته.
ويفوض مديري المناطق الأزهرية في الموافقة الشخصية على عقد لجان خاصة للطلبة المرضى، وذلك في الحالات الطارئة، التي لا يملك ولي الأمر فيها فسحة من الوقت لعرض الأمر على الإدارة المركزية للامتحانات، على أن يعرض الأمر عليها في وقت لاحق، ويقتصر عقد لجان الطلاب المرضى على الطلاب المقيدين فقط دون غيرهم، ويحظر تواجد أي شخص في حجرة امتحان الطالب المريض أثناء فترة الامتحان، عدا ملاحظي الامتحان وموجهي المنطقة المنتدبين لهذا العمل.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

امتحانات النقل في المعاهد الأزهرية تنطلق الأربعاء المقبل امتحانات النقل في المعاهد الأزهرية تنطلق الأربعاء المقبل



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon