خبراء يشكفون لـ"العرب اليوم" سعيها لتغيير صورتها التي سيطرت عليها الاغتيالات

دراسة تؤكد أن "الإخوان" يُروجون للفكر الإسلامي في مصر من أبواب المناهج الدراسية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة تؤكد أن الإخوان يُروجون للفكر الإسلامي في مصر من أبواب المناهج الدراسية

مادة التربية الوطنية للصف الثالث الثانوي في مصر
القاهرة – أكرم علي

القاهرة – أكرم علي أكدت دراسة حديثة لمعهد "كارنيغي" لأبحاث السلام أن أجزاء كبيرة من مادة التربية الوطنية للصف الثالث الثانوي في مصر، تروج لوجهات النظر الإسلامية، خاصة في الفصل المتعلق بالديمقراطية، والمتعلقة بجماعة "الإخوان المسلمين". مؤكدا أن مصر أصبحت معتمدة على مقاربة من تدريس الديمقراطية من منظور إسلامي. وقالت الدراسة التي أجراها الباحث محمد فاعور على مناهج 11 دولة عربية، "أن الكتب المدرسية في الدول العربية تضمنت أوصافًا متشابهة للديمقراطية كمفهوم، إلا أنها تختلف في مواقفها تجاه الديمقراطية كنظام سياسي، موضحة أن الكتب التعليمية في مصر تشير إلى كل من النموذج الغربي للديمقراطية ونموذج الشورى الإسلامية، مضيفة «تقدم صورة إيجابية للديمقراطية، لكنها مع ذلك تبذل جهدًا لشرح كيف أنها تتوافق مع الشورى الإسلامية".
ولفتت الدراسة إلى أن مبدأ الشورى يقدَّم في المنهج المصري على أنه مفهوم إلهي مقدَّس، في حين يوصف الإسلام بأنه هو الذي سبق إلى إرساء دعائم الديمقراطية وحقوق الإنسان، وإن لم يستخدم المصطلح نفسه، منذ قرابة 14 قرنًا، وكان المصطلح المفضل هو الشورى، وهو أوسع من الديمقراطية.
وأوضحت الدراسة أن الأنظمة السياسية السلطوية تؤسس نظمًا تعليمية سلطوية تفتقر إلى المساءلة والشفافية، وتهدف لأن تكون البيئة المدرسية تقوم على الطاعة العمياء لرموز السلطة، سواء كانوا من المعلمين ومديري المدارس أو القادة السياسيين.
وأكد خبراء سياسيون أن نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن جماعة "الإخوان المسلمين" تسعى لتحسين صورة تاريخها للشباب المصري والترويج للفكر والمشروع الإسلامي.
وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة حلوان، محمد عبد العظيم، لـ"العرب اليوم"  إن جماعة "الإخوان المسلمين" لن تتوانى فى السيطرة على مفاصل الدولة وذلك من خلال التأثير على تغيير المناهج بطريقة تأتي في صالحهم ومن خلال التعديل الوزاري الذي تم السيطرة على الوزارات التي لها شأن بالثقافة وبوعي المواطنين مثل الإعلام والثقافة.
أضاف عبد العظيم أن الإخوان تسعى بكافة الطرق لتحسين صورتها التاريخية التي كانت تسيطر عليها الاغتيالات ووضعها على قوائم الإرهاب في كثير من الدول.
وتقول أستاذة العلوم السياسية إحسان الشيخ "إن جماعة الإخوان المسلمين تسعي بالفعل لتغيير النمط الثقافى للمصريين بأكثرمن أداة وليس المناهج فقط".
أضافت الشيخ لـ "العرب اليوم" أن تغيير المناهج ووضع آليات جديدة تروج لأفكار الإخوان المسلمين هو بداية الطريق لتنفيذ المشروع الإسلامي من خلال زرع المعرفة والفكرة والثقافة في عقول الطلاب.
وتسلمت وزارة التربية والتعليم في مصر مناهج مادة التربية الوطنية في مصر نهاية نيسان/أبريل الماضي للعام الدراسي الجديد

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - دراسة تؤكد أن الإخوان يُروجون للفكر الإسلامي في مصر من أبواب المناهج الدراسية   مصر اليوم - دراسة تؤكد أن الإخوان يُروجون للفكر الإسلامي في مصر من أبواب المناهج الدراسية



  مصر اليوم -

أثناء توجهها إلى مطعم كريج لتلتقي بعائلتها

كيندال جينر تتألق في زي مميز أظهر خصرها

لندن ـ كاتيا حداد
أطلت عارضة الأزياء كيندال جينر، في ثياب مواكب للموضة، ومستوحي من العشرينيات، أثناء توجهها إلى مطعم كريج، قبل التوجه إلى نادي Blind Dragon Club، لتلتقي ببقية عائلتها. ولم يكن محبوبها "آيساب روكي" بعيدًا عن الركب بعد أن أنهى عمله في حفلة جوائز بيت   BET Awards ، وتوجه إلى المنطقة الساخنة في هوليوود، قبل انضمامه إلى عائلة كارداشيان ليحتفل بعيد ميلاد شقيق كلوي الثالث والثلاثين، الذي ينعقد يوم الثلاثاء. وكشفت كيندال عن بطنها من خلال ارتداءها لزي ملتوي، فضلًا عن ارتداءها لبنطال جينز رياضي، والذي أبرز جمال ساقيها الممشوق، وأكملت إطلالتها بزوج من الأحذية الوردية والتي تتميز بكعب مذهل.  وارتدى روك سترة سوداء فوق تي شيرت أبيض، مدسوسا في بنطلون من تصميم ويستنغهاوس، وأكمل إطلالته بزوج من أحذية نايك ذات الألوان الأسود والأحمر والأبيض الكلاسيكية، كما قام بعمل ضفائر ضيقة لشعره، وأمسك بحقيبة معدنية فضية أنيقة على الكتفين.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - دراسة تؤكد أن الإخوان يُروجون للفكر الإسلامي في مصر من أبواب المناهج الدراسية   مصر اليوم - دراسة تؤكد أن الإخوان يُروجون للفكر الإسلامي في مصر من أبواب المناهج الدراسية



F

GMT 05:45 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

فنادق "ريتز كارلتون" تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - فنادق ريتز كارلتون تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - حامد العقيلي يكشف شروط الملاحة النهرية لمراكب العيد

GMT 07:08 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة "تيلغرام"
  مصر اليوم - روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة تيلغرام
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 04:38 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

اكتشاف حمالة صدر داخلية تساند "إعادة بناء الثدي"
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon