توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أعضاء في المجلس استنكروا تصرف النقيب وطلبوا اجتماعًا طارئًا

أزمة في "الصحافيين" المصريين بعد دعوة وزير الداخلية لزيارة مقرها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أزمة في الصحافيين المصريين بعد دعوة وزير الداخلية لزيارة مقرها

عبد المحسن سلامة
القاهرة - مينا جرجس

  أثارت دعوة نقيب الصحافيين المصريين عبد المحسن سلامة، وزير الداخلية مجدي عبد الغفار، لزيارة مقر نقابة الصحافيين، حالة من الغضب في الوسط الصحافي، وبخاصة بين أعضاء في مجلس النقابة وشباب صحافيين، فيما اعتبر النقيب، أن هذه الدعوة تأتي في إطار تحسين علاقة الصحافيين بمؤسسات الدولة.

ورفض 4 أعضاء في مجلس نقابة الصحافيين، دعوة نقيب الصحافيين لوزير الداخلية مجدي عبد الغفار لزيارة النقابة. ورأى الموقعون على بيان مشترك، وهم جمال عبد الرحيم ومحمد سعد عبد الحفيظ وعمرو بدر ومحمود كامل، أن هذه الزيارة التي جاءت دون علم مجلس النقابة ودون ترتيب مسبق وبغير قرار مؤسسي وبلقاء شخصي بين النقيب والوزير تأتي ضد إرادة نحو خمسة آلاف صحافي اجتمعوا في جمعية عمومية تاريخية يوم 4 مايو/ آيار 2016 مطالبين بعزل الوزير المسؤول عن  جريمة لم تحدث في تاريخ النقابة الطويل بعدما اقتحمتها قواته بالمخالفة للقانون ولكل القيم النقابية وفي إهانة للكيان النقابي ولكل العاملين في مهنة الصحافة.

وقال أعضاء المجلس، إنهم على ثقة أن أعضاء آخرين في مجلس النقابة لا يرحبون بالزيارة، بل وصدمهم توريطهم في هذه الدعوة التي ليس لها ما يبررها ولا يمكن القبول بها بأي حال من الأحوال، ونربأ أن يتورط مجلس النقابة في القبول بها أو التسليم لها – بحسب قولهم. وأكد الأعضاء، رفضهم زيارة الوزير إلى نقابة الصحافيين قلعة الحريات وإحدى أهم مؤسسات المجتمع التي تناصر حرية الرأي والتعبير، مطالبين النائب العام بسرعة التحقيق في البلاغات التي قدمها مجلس النقابة السابق ضد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة، والتي قرر المجلس الحالي تجديد إرسالها، وهي البلاغات التي اتهمته بحصار مبنى النقابة يوم 25 أبريل/ نيسان ومنع الصحافيين من الدخول إلى مقر نقابتهم والقبض على 42 أثناء تأدية عملهم، فضلًا عن الجريمة الأكبر وهي اقتحام مقر النقابة بالمخالفة للمادة 70 من قانون نقابة الصحافيين التي تحظر دخول مبنى النقابة أو تفتيشه إلا بحضور رئيس نيابة ونقيب الصحافيين أو من ينوب عنه، ناهيك عن تحريض عدد كبير من البلطجية والمسجلين خطر للاعتداء على الصحافيين ومحاولة منعهم من حضور جمعيتهم العمومية يوم 4 مايو/  وكلها جرائم تستوجب محاكمة الوزير لا تكريمه واستضافته في مبنى النقابة- وفق ما أعلنوا.

 وشدّد الموقعون، على أن دعوة الوزير لزيارة مبنى النقابة أمر مرفوض وغير مقبول، لا سيما بعد الاتهامات الملفقة التي طالت نقيب الصحافيين السابق يحيي قلاش ووكيل النقابة السابق الزميل خالد البلشي وسكرتير عام النقابة السابق وعضو المجلس الحالي الزميل جمال عبد الرحيم والتحقيق معهم في نيابة وسط القاهرة في نهاية مايو/ آيار 2016 واحتجازهم نحو 24 ساعة بقسم شرطة قصر النيل وإحالتهم بعد ذلك لمحاكمة عاجلة انتهت بصدور حكم ضدهم بالحبس لمدة عامين قبل أن تصدر محكمة الاستئناف حكمها بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ.

وأكد أعضاء مجلس الصحافيين، أن الجماعة الصحافية ساندت وما زالت تساند الدولة المصرية ووزارة الداخلية في حربها ضد الإرهاب دفاعا عن الوطن واستقراره وأمن مواطنيه إلا أن الوزير الحالي تجاوز كل الخطوط الحمراء في علاقته بالصحفيين وهو الأمر الذي لا يمكن غفرانه أو التجاوز عنه. أما عبد المحسن سلامة، نقيب الصحافيين، قال إن هذا اللقاء لم يكن الأول بأي وزير لكنه يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات بدأتها برئيس الوزراء ثم العديد من الوزراء، وهذا اللقاء يأتي في إطار دعم علاقات النقابة بوزارات ومؤسسات الدولة، لأن لنا اشتباكات مع هذه المؤسسات، وعملنا مرتبط بكل هذه الوزارات والمؤسسات وبيننا وبينهم احتكاك يومي وأكثرهم وزارة الداخلية، بدءًا بمباريات كرة القدم وانتهاء بأي أحداث مهمة.

وأضاف عبد المحسن سلامة لـ"مصر اليوم"، أن الاحتكاك مع الداخلية يتمثل في تأمين الأحداث وتسهيل عمل الصحافي في أي مكان، وكان لزاما علينا أن نوصل صوت النقابة لوزير الداخلية بشأن توفير مناخ آمن لعمل الصحافيين، فدورنا هو كيفية تأمين الصحافي أثناء تأدية عمله بعيدًا عن المضايقات التي تحدث له، وهو ما أكدنا عليه ورحب به الوزير حتى يتم تحسين بيئة العمل وعلاقة الصحافيين برجال الشرطة.

وتابع: "عرضنا على الوزير مسائل المضايقات منها تكسير الكاميرات وملاحقة الصحافيين والوزير رحب بكل المقترحات وأعرب عن تفهمه لهذه المطالب وتقديره الشديد للصحافة والصحافيين وهو ما سيصبح منهج عمل يستشعره الصحافيين في المرحلة المقبلة." وشدد على أن زيارة المسؤولين والوزراء للنقابة، تأتي في إطار التكريم للنقابة وللصحافيين وليس للتقليل من النقابة أو من شأن الصحافيين، وهو تقدير لدور الصحافيين.

وقال جمال عبدالرحيم، عضو مجلس نقابة الصحافيين، إنه سيتقدم بطلب خلال ساعات هو ومجموعة من أعضاء المجلس من ضمنهم محمد سعد عبد الحفيظ، وعمرو بدر، ومحمود كامل، لعقد اجتماع طارئ علي خلفية دعوة عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين، اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية إلى زيارة النقابة دون علم أعضاء مجلس الصحفيين، مؤكدًا أن هذا الدعوة مؤسفة ولا يمكن السكوت عنها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة في الصحافيين المصريين بعد دعوة وزير الداخلية لزيارة مقرها أزمة في الصحافيين المصريين بعد دعوة وزير الداخلية لزيارة مقرها



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 09:00 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:36 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم الإثنين 20/9/2021 برج الدلو

GMT 13:21 2019 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

كيف ساعدت رباعية الاهلي في كانو رينيه فايلر ؟

GMT 03:35 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الكركم المهمة لعلاج الالتهابات وقرحة المعدة

GMT 02:36 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

فعاليات مميزة لهيئة الرياضة في موسم جدة

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

نجل أبو تريكة يسجل هدفا رائعا

GMT 12:42 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس حديثه تضفي الفخامة على منزلك

GMT 12:14 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة Boutique Christina الجديدة لموسم شتاء 2018

GMT 11:46 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

الذرة المشوية تسلية وصحة حلوة اعرف فوائدها على صحتك

GMT 09:42 2020 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك 4 مخاطر للنوم بعد تناول الطعام مباشرة عليك معرفتها

GMT 21:11 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

بدرية طلبة على سرير المرض قبل مشاركتها في موسم الرياض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon