توقيت القاهرة المحلي 04:53:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

في ختام فعاليات الدورة الثالثة عشرة من جوائز "موركس دور" اللبنانية

الشاب خالد يتوّج أفضل مطرب عربي عالمي وماكسيم وغادة أفضل ممثل وممثلة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الشاب خالد يتوّج أفضل مطرب عربي عالمي وماكسيم وغادة أفضل ممثل وممثلة

الشاب خالد
بيروت ـ مصر اليوم

فاز الشاب خالد بجائزة أفضل مغن عربي عالمي، وحصد ماجد المهندس والكويتية نوال جائزتي نجمي الغناء العربيين، فيما تم اختيار السوري ماكسيم خليل والمصرية غادة عبدالرازق أفضل ممثل وممثلة عربيين، في الدورة الثالثة عشرة من جوائز "موركس دور" التي وزعت مساء الأحد في "كازينو لبنان" شمال بيروت. واستهل الاحتفال، الذي تخلله لوحات راقصة ووصلات غنائية من الفنانين الفائزين، بتحية إلى المطربة اللبنانية فيروز، حيث أنشد كل من نقولا الاسطا وباسكال صقر وسعد رمضان مجموعة من أغنياتها، فيما وقف الحاضرون دقيقة صمت على روح ضحايا الجيش الذين سقطوا في صيدا جنوب لبنان، خلال المواجهات مع مجموعة من المسلحين الإسلاميين الأحد، وأهدى معظم الفنانين فوزهم إلى الجيش.
وكرمت شخصيات أثرت الحياة الثقافية والفنية في لبنان والعالم العربي، ومن بينها جائزة تكريمية للممثل والشاعر وليم حسواني (80 عامًا) عن مجمل مسيرته الفنية، وبدا حسواني متأثرًا وهو يحمل المجسم الذهب، حيث قال "من خلال هذه الجائزة أرى لبنان الحضارة"، وكذلك نالت الفنانة مارسيل مارينا جائزة تكريمية فخرية عن مجمل أعمالها في المسرح والسينما والتلفزيون، وشكرت القائمين على الجائزة لتكريمهم الفنان وهو حي، في حين ذهبت جائزة تكريمية أخرى إلى الإعلامية نجمة الشاشة اللبنانية الصغيرة سعاد قاروط العشي.
وشكر الملحن نور الملاح الذي نال جائزة فخرية عن مجمل مسيرته الفنية، كل من أحب ألحانه التي ادتها أصوات كبيرة، فيما اعتبرت المغنية الإماراتية أحلام، بعد تسلمها جائزة فخرية عن مجمل مسيرتها الفنية، أنها تنتمي إلى تراب لبنان، وقالت "مهما قالوا عني سأظل أعشق لبنان وترابه".
وتسلمت الممثلة اللبنانية كارمن لبس، درع التكريم عن تميزها في أداء دور "ميسم عبود" في "العائدة"، وقالت "إن إرادة الحياة تتفوق على الحرب والدمار"، فيما نالت الإعلامية بولا يعقوبيان جائزة تقدير المكافأة من وزير الإعلام وليد الداعوق .
وفاز بجائزة أفضل أغنية عالمية، الفنان الفرنسي من أصل جزائري الشاب خالد، عن أغنيته "سيه لا في"، ونال أيضًا جائزة أفضل فنان عالمي، فيما كانت موركس "نجم الغناء العربي" من نصيب المطرب العراقي ماجد المهندس، ومنحت لجنة التحكيم لقب "نجمة الغناء العربية" غلى المغنية الكويتية نوال عن عملها الجديد "ابيك بجنبي الليلة".
وذهبت جائزة أفضل ممثل عربي للمرة الثانية على التوالي إلى الممثل السوري ماكسيم خليل، عن دوره في "روبي" وقد أهدى جائزته إلى سورية، في حين تسلمت الممثلة المصرية غادة عبدالرازق موركس "أفضل ممثلة عربية "، عن دورها في مسلسل "مع سبق الإصرار"، وقالت غادة "أنا مسرورة جدًا بالجائزة، وأشعر مع زميلتي إلهام شاهين وليلى علوي بالأزمة في لبنان، إذ نحن بلد واحد".
وحصلت المغنية اللبنانية نانسي عجرم على موركس "النجمة الأكثر انتشارًا"، وقالت "حين يختارك الناس نجمهم المفضل، تطير وتصبح في كوكب آخر، وكيف إذا تكرر الأمر، شخصيًا أردت أن أظل على الأرض بينكم لأني أحبكم وتحبونني"، فيما حصدت اليسا جائزتين هما موركس "نجمة الغناء اللبناني" وتربعت أغنيتها "أسعد واحدة " على عرش "أفضل أغنية عربية "، ورأت أن "الموسيقى منفذ للناس الذين يعانون"، وأهدت جائزتيها إلى لبنان والجيش اللبناني.
اما "موركس" أفضل أغنية لبنانية فذهبت إلى أغنية "يا ضلي يا روحي"، من كلمات منير أبو عساف، وألحان بلال الزين، وغناء وائل كفوري، الذي حصد جائزة أخرى كنجم الغناء اللبناني، وقال كفوري بعد تسلم جائزتيه، "كان لي الشرف أن ارتدي بدلة الجيش وأغني له"، في حين نالت "موركس" فئة "نجمة المسرح الغنائي" الين لحود، عن دورها في مسرحية "أرض الغجر"، وقطفت "موركس" أفضل فيديو كليب أغنية "شكلك ما بتعرفني" من اخراج سعيد الماروق وغناء مايا دياب.
ونالت أغنية "ما تغييرت" أعلى نسبة من التصويت، وحصدت جوائز لمنشدها نقولا الاسطا وكاتبها أحمد ماضي وملحنها بلال الزين، في حين نال ميشال فاضل "موركس" تقديري عن فئة أفضل عمل موسيقي "عاللبناني"، فيما حصد جوزف عطيه جائزة أفضل مغن شاب، لتميزه في ألبوم "شو بتعمل بالناس"، وذهبت جائزة أفضل موهبة غنائية لبنانية واعدة إلى نادر الاتات.
وحلت نادين صعب كـ"نجمة الغناء اللبنانية الجديدة "، فيما فاز سعد رمضان بجازة "نجم الغناء اللبناني الجديد"، في الوقت الذي شكرت فيه نجمة الغناء العربية الجديدة المصرية لارا اسكندر كل الذين صوتوا لها، وأهدى "نجم الغناء العربي الجديد" السوري ناصيف زيتون الجائزة إلى بلده سورية "الشامخة بالفن والفنانين"، ونالت "موركس" أفضل ممثلة لبنانية سيرين عبدالنور عن دورها في مسلسل "روبي"، وهي الرابعة لها، وحمل "موركس" أفضل ممثل لبناني يورغو شلهوب عن دوره في "الأرملة والشيطان".
وذهبت جائزة "أفضل سيناريو" إلى الكاتب شكري أنيس فاخوري، عن مسلسل "العائدة"، الذي فاز أيضًا بموركس "أفضل مسلسل لبناني"، فيما حصد المخرج الشاب فيليب اسمر جائزة "أفضل مخرج درامي" عن الجزء الثاني من "أجيال" و"أول مرة".
وافز بموركس "أفضل مخرج تلفزيوني" باسم كريستو، بعد 25 عامًا من عمله في التلفزيون، ورد على كل منتقدي إقامة حفل موركس قائلاً  "يريدون لبنان فارغًا ومظلمًا، نريد لبنان الذي يحب الحياة، ونادوا معي بحبك يا لبنان"، في حين حصلت باميلا الكك على موركس "أفضل ممثلة" في دور مساند، وأفضل ممثل في دور مساند ذهب إلى نيكولا معوض.
ونال فيلم " تنورة ماكسي" للمخرج جو بوعيد موركس أفضل فيلم سينمائي لبناني، وقال بوعيد الذي ينال موركسه الثاني، "إن سلاحنا من خلال فننا، وبفضله ندافع عن لبنان، وعلينا أن نؤمن بأحلامنا"، فيما حلت سارة أبي كنعان كـ"أفضل ممثلة لبنانية واعدة"، ونيكولا مزهر "أفضل ممثل واعد".
ورأت إدارة المهرجان، أن تمنح مجموعة من الفنانين المصريين دروعًا تقديرية، ومن خلالهم إلى كل شعب مصر، من بينهم إالهام شاهين وليلى علوي وسفير النوايا الحسنة محمود قبيل وغادة عبدالرازق والإعلامية بوسي شلبي ولارا اسكندر.
وحصل الفنانون الفائزون والأعمال الرابحة على أعلى نسبة من تصويت الجمهور عبر إذاعة "صوت لبنان"، ومحطة "غم تي في" التلفزيونية، وموقع الجائزة الإلكتروني، في حين أن 60 % من النتيجة احتسبت من أصوات لجنتي تحكيم، الأولى تخصصت في الأعمال الدرامية، والثانية في الأعمال الموسيقية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاب خالد يتوّج أفضل مطرب عربي عالمي وماكسيم وغادة أفضل ممثل وممثلة الشاب خالد يتوّج أفضل مطرب عربي عالمي وماكسيم وغادة أفضل ممثل وممثلة



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon