توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد التغيرات العالمية أبرزها تحسن كبير في أداء الدولار

سعر أوقية الذهب انخفض بعد تصريحات ساويرس بتجميد ثروته

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سعر أوقية الذهب انخفض بعد تصريحات ساويرس بتجميد ثروته

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس
القاهرة-سهام أبوزينة

فقد سعر أوقية الذهب 23 دولارًا منذ تصريحات رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، بداية الشهر الجاري، عن اعتزامه تحويل نصف ثروته المقدرة بـ5.7 مليار دولار للاستثمار في الذهب، وشهد سوق الذهب الأسبوعين الماضيين اضطرابات كثيرة، بسبب بعض التغيرات العالمية، أبرزها تحسن كبير في أداء الدولار أمام العملات الأخرى مما سبب انخفاضًا في سعر الذهب.

 وكان ساويرس قال في مقابلة مع وكالة "بلومبرج" أول الشهر الجاري: أسعار الذهب ترتفع بصورة كبيرة الآونة الأخيرة، ومن المتوقع أن يصل سعر الأوقية إلى 1800 دولار، حيث يسجل حاليًا أكثر من 1300 دولار، كما أن أسواق الأسهم باتت تحظى بقيمة مبالغ فيها بكثير، ما يهدد الأسواق العالمية، غير أن نجيب ساويرس، شرح بعد ذلك في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه يقصد باستثمار نصف ثروته في الذهب، هو أن استثماراته في أسهم شركات التنقيب عن الذهب تمثل حاليًا، 50% من صافى ثروته، وأوضح ردًا على أحد متابعيه أن هذه الاستثمارات في التنقيب عن الذهب في غرب أفريقيا وأستراليا، وأنها ليست في مصر.

 وشهد سعر أوقية الذهب عالميًا تراجعًا بلغت قيمته حوالي 23 دولارًا، حيث كان سعر الأوقية يوم تصريحات رجال الأعمال المصري حوالي 1310 دولار وحاليًا يسجل سعر الأوقية 1287 دولار حتى الآن، ليسجل الذهب عالمياً أدنى مستوى له منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

 ويعود سبب هذا الانخفاض الكبير في سعر المعدن النفيس عالميًا إلى عدة أسباب أبرزها وأهمها رفع سعر الفائدة في أميركا مما سبب اتجاه المستثمرين نحو العملة الأميركية، وحدوث عمليات بيع كبيرة في سوق الذهب عالميًا مما أدى إلى زيادة المعروض بالأسواق وحدوث هذا الهبوط الكبير، كما أدى ذلك لزيادة سعر الدولار أمام العملات الأخرى، إلى جانب مؤشرات إيجابية عن اقتصاد أميركا وهو ما دفع مستثمرين لسحب جزء من استثماراتهم في المعدن النفيس وتوجيهها نحو الدولار.

لكن الوضع هنا في مصر يسير عكس الاتجاه العالمي بالنسبة لأسعار الذهب، فمنذ يوم 1 مايو/ أيار الماضي، وهو اليوم الذي أعلن فيه ساويرس تصريحاته، كان سعر الذهب وقتها 643 جنيهًا للجرام عيار 21 وهو العيار الرئيسي في سوق الصاغة المصري، واليوم يسجل الذهب 645 جنيهًا بزيادة جنيهين، وذلك يعود لارتفاع ملحوظ في سعر الدولار بمصر طوال الثلاثة أسابيع الماضية، نتيجة زيادة الطلب عليه لتلبية بعض الحاجات الخاصة بالعمليات الاستيرادية.

وتتحدد أسعار الذهب في مصر، وفق عدة متغيرات منها سعر أوقية الذهب عالميًا وكذلك عامل العرض والطلب وأخيراً سعر الدولار بالمصارف والبنوك في مصر، سعر الدولار هنا يكون عامل مهم لأنه يتم شراء والتعامل على الأوقية بالدولار، خاصة عند شراء كميات كبيرة منه، فإذا كان الدولار بمصر متراجعًا فإنه سيقود الذهب للانخفاض بالتوازي مع الانخفاض العالمي.مستقبل سعر الذهب حاليًا أصبح غامضًا للغاية بعد الاتجاه نحو الدولار الأميركي عالميًا مما خلق عزوفًا عن شراء كميات كبيرة من المعدن النفيس عالمياً، وكذلك المعادن الثمينة الأخرى بخلاف الذهب شهدت انخفاضًا ملحوظًا، حتى أن سعر أوقية الذهب بعد أن تراجعت لأدنى من 1300 دولار، فهي في تراجع دائم لتسجل 1284 دولار قبل عدة أيام من الآن.

 ويذكر أن البنك الدولي توقع في تقرير "أسعار السلع" في إبريل/ نيسان الماضي، أن يسجل سعر الذهب خلال عام 2018 نحو 1300 دولار للأوقية، بزيادة قدرها 42 دولارًا عن العام الماضي 2017، لكن رغم ذلك فإن توقعات أقل من السعر خلال الربع الأول من 2018، بنسبة 4% في الربع الأول من العام لتسجل1.329  دولار.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعر أوقية الذهب انخفض بعد تصريحات ساويرس بتجميد ثروته سعر أوقية الذهب انخفض بعد تصريحات ساويرس بتجميد ثروته



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon