توقيت القاهرة المحلي 05:29:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ما سيسهم في تعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين

طارق قابيل يعلن زيادة التبادل التجاري بين مصر وروسيا نهاية 2017

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - طارق قابيل يعلن زيادة التبادل التجاري بين مصر وروسيا نهاية 2017

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
القاهرة - سهام أبوزينة

أعلن المهندس/ طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال عام 2017 قد بلغ أعلى معدلاته في تاريخ العلاقات التجارية المشتركة بين البلدين حيث حقق نحو 3.8 مليار دولار، وكذا تسير معدلات التبادل التجاري بين البلدين خلال الربع الأول من عام 2018 بنحو مشجع، لافتا إلى أن التجارة البينية بين مصر وروسيا تمثل حوالي 30٪ من روسيا مع جميع الدول العربية.

 وقال إن توقيع اتفاق إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر سيسهم في إحداث نقلة غير مسبوقة في مستوى علاقات التعاون الصناعي والاستثماري بين مصر وروسيا خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى حرص الحكومة المصرية على تقديم كل الدعم اللازم لتنفيذ هذا المشروع الضخم وإدارته وتشغيله والذي سيعم بالفائدة على الاقتصادين المصري والروسي.

 جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي أجراها الوزير مع السيد/ دينيس مانتروف وزير الصناعة والتجارة الروسي خلال زيارته الحالية لروسيا والتي ترأس خلالها الجانب المصري في فعاليات الدورة الحادية عشر للّجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني والتي عقدت بالعاصمة الروسية موسكو، حضر اللقاء السفير إيهاب نصر سفير مصر بروسيا والسيد / أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري والمهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والأستاذة شيرين الشوربجي رئيس هيئة تنمية الصادرات والوزير مفوض تجاري ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري بموسكو.

 وأشار قابيل إلى أهمية زيادة التعاون والتنسيق بين السلطات الروسية ونظيرتها المصرية في إزالة العوائق التي تحول دون نفاذ الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية للسوق الروسي خاصة وأنها تمثل أكثر من 75٪ من الصادرات المصرية إلى الاتحاد الروسي، لافتًا إلى أنها قد تأثرت بشكل كبير في أعقاب فرض السلطات الروسية لبعض الحواجز غير الجمركية حديثًا.

 كما لفت الوزير إلى أهمية قيام مجلس الأعمال المصري الروسي بدور أكثر فعالية وحيوية خلال المرحلة المقبلة لحشد الطاقات والإمكانات التي تسهم في تعزيز التبادل التجاري والاستثمار المشترك بين البلدين، منوهاً إلى إصداره قرارًا بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المشترك بهدف تفعيل دوره وإعطاءه دفعة في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية  بين البلدين.

 كما عبر قابيل عن تطلع مصر لإيجاد مزيد من التعاون والتنسيق مع السلطات الروسية في تسريع عملية تسجيل شركات الأسماك المصرية للتصدير للسوق الروس، وكذا تسهيل تسجيل المنتجات الصيدلانية المصرية في روسيا، ومن جانبه أكد السيد / دينيس مانتروف وزير التجارة والصناعة الروسي حرص بلاده على تنمية وتوسيع قاعدة التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر خاصة في ظل العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الشعبين المصري والروسي ، مشيرًا إلى أن انعقاد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين والتي تستضيفها العاصمة موسكو حاليا تمثل نقطة انطلاق لتعزيز أوصر التعاون المشترك في كافة المجالات الاقتصادية والفنية والاجتماعية والثقافية .

ولفت إلى أن المرحلة الماضية شهدت تطورًا ملحوظًا في مستوى العلاقات التجارية المشتركة وهو الأمر الذي يجب العمل على تنميته خلال المرحلة المقبلة وبما ينعكس إيجابًا على تطوير العلاقة الاستراتيجية بين القاهرة وموسكو .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طارق قابيل يعلن زيادة التبادل التجاري بين مصر وروسيا نهاية 2017 طارق قابيل يعلن زيادة التبادل التجاري بين مصر وروسيا نهاية 2017



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon