توقيت القاهرة المحلي 08:39:50 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بلغ الصافي 2.7 مليار جنيه بمعدل زيادة 287%

شركات قطاع الأعمال العام تحقق طفرة في الإيرادات والأرباح

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شركات قطاع الأعمال العام تحقق طفرة في الإيرادات والأرباح

الجهاز المركزي للمحاسبات
القاهرة - صفاء عبدالقادر

أظهرت المؤشرات المجمعة للشركات عن النصف الأول من العام المالي 2016/2017 والمنتهي في 31/12/2016، بعد مراجعة الجهاز المركزي للمحاسبات، أن شركات قطاع الأعمال العام التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، حققت طفرة في الأداء، حيث بلغ صافي الربح 2.7 مليار جنيه مقارنة بصافي ربح 702 مليون جنيه عن الفترة المماثلة من العام المالي السابق، بزيادة 287%.، وذلك في إطار المتابعة الشهرية لمؤشرات أدائها.

 وشهد النصف الأول من العام المالي الجاري 2016/2017 تحسنًا في نتائج 87 شركة من إجمالي 121 شركة تابعة، منها 155 شركة تحولت من خسارة عن الفترة المماثلة من العام السابق إلى ربح عن النصف الأول من العام المالي الجاري.

 وزادت إيرادات النشاط الجاري في عدد 94 شركة بنسبة 25% لتصل إلى 36.2 مليار جنيه لمجمل الشركات بالمقارنة بنحو 28.9 مليار جنيه عن الفترة المماثلة من العام المالي السابقk كما تأثرت الإيرادات إيجابًا على مستوى مجمل الشركات، وخاصة في الشركات التي تقوم بالتصدير مثل مصر للألمونيوم، وبعض الشركات الخدمية التي لديها إيرادات بالعملة الأجنبية مثل شركات تداول الحاويات الثلاثة التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري.

في المقابل، عانت بعض الشركات من زيادة تكلفة الطاقة وخاصة الغاز والمواد الخام ومنها على سبيل المثال شركات الأسمدة وشركات الصناعات الدوائية، كما تأثرت شركات المقاولات سلبًا حيث كانت الزيادة في تكلفة المدخلان من أهم العوامل مما أدى إلى عدم القدرة على استكمال تنفيذ عدد من المشاريع المتعاقد عليها، خاصة القائمة منذ فترة طويلة،  بشكل يحقق هامش ربح مناسب.


وارتفعت إيرادات شركات "القابضة للغزل والنسيج" بنسبة 72% وانخفضت خسائرها بنسبة 211% للمرة الأولى منذ سنوات، نتيجة عوامل عدة أهمها زيادة تكلفة البديل المستورد من الغزول مع تحرير سعر الصرف، إلى جانب حزمة من الإجراءات التصحيحية منها التعليمات الوزارية الصادرة بعدم البيع بأقل من التكلفة المتغيرة، إلى جانب ضخ استثمارات عاجلة خلال العام الماضي بلغت 98 مليون جنيه في شراء آلات ومعدات للإحلال والتجديد العاجل، بالتوازي مع دراسات الجدوى التي يجرى إعدادها.

ومن الجدير بالذكر أنه يجرى حاليًا العمل على تطبيق التعديل الصادر لمعيار 13 من معايير المحاسبة المصرية فيما يخص التعامل محاسبيًا مع فروق العملة الإيجابية والسلبية، كما تجدر الإشارة إلى أن قرار تحرير سعر الصرف كان له أثر إيجابي على الشركات التي تقوم بالتصدير والتي لديها أرصدة ودائع بالعملة الأجنبية، وعلى العكس بالنسبة للشركات التي لديها قروض بالعملات الأجنبية أو تعتمد على الاستيراد، مما أدى إلى ما يقدر بنحو 400 مليون جنيه تمثل صافي الفرق بين الآثار الإيجابية والآثار السلبية.
          

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات قطاع الأعمال العام تحقق طفرة في الإيرادات والأرباح شركات قطاع الأعمال العام تحقق طفرة في الإيرادات والأرباح



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon