توقيت القاهرة المحلي 05:29:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

للدخول إلى السوق الأفريقية والاستفادة من "كوميسا"

اتفاق مصري أردني على تشكيل مجلس استثماري لدعم الاقتصاد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اتفاق مصري أردني على تشكيل مجلس استثماري لدعم الاقتصاد

تشكيل مجلس استثماري أردني مصري
القاهرة - مصر اليوم

 خرجت اجتماعات اللجنة الوزارية التحضيرية للجنة العليا الأردنية - المصرية المشتركة، بقرار قضى بعقد منتدى للاستثمار في عمّان في الربع الأول من عام 2018 ، وتنظيم آخر مماثل للاستثمار في القاهرة في الربع الأول من عام 2019 ، لعرض فرص الاستثمار ومناخه في البلدين لتأسيس مشاريع مشتركة.

وقررت اللجنة التي اجتمعت برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يعرب القضاة، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر، تشكيل مجلس استثماري أردني – مصري، وتنفيذ مشاريع مشتركة بهدف الدخول إلى السوق الأفريقية والاستفادة من عضوية مصر في تجمع "كوميسا"، والتنسيق بين الجانبين لتشجيع الشركات الأردنية والمصرية على المشاركة في إعادة إعمار العراق وسورية.

واتفق الجانبان على تنظيم معرض سنوي لبيع المنتجات المصرية في الأردن، وآخر لبيع المنتجات الأردنية في مصر، إضافة إلى معرض دائم يستمر شهرًا وفي شكل دوري في مصر، خاص بمنتجات البحر الميت، كما وقّع الوزيران محضر اجتماعات اللجنة التحضيرية الذي تضمن 8 اتفاقات لرفعها إلى اللجنة العليا الأردنية - المصرية المشتركة في دورتها الـ 27 التي ستلتئم في عمان اليوم، برئاسة رئيس الوزراء هـاني الملقي ونظيره المصري شريف إسماعيل.

وقال القضاة "نتطلع إلى البحث في إنشاء المشاريع الاستثمارية المشتركة، خصوصًا في قطاعات الصناعة والتجارة والنقل والسياحة، إلى جانب بناء الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك"، وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين "وصل إلى 548.6 مليون دولار خلال عام 2016 مقارنة بـ 581.3 مليون عام 2015 أي بانخفاض 6 في المئة.

وبلغ حجم هذا التبادل في الثلث الأول من السنة 190.7 مليون دولار مقارنة بـ 174.4 مليون في الفترة ذاتها من عام 2016، بزيادة 9 في المئة"، واعتبر القضاة أن هذه الأرقام "تضع مسؤولية مشتركة لدى القطاعين العام والخاص لضمان عدم تراجعها، والعمل بجدية على زيادة التبادل التجاري والاستثماري"، مشددًا على أهمية "إعطاء القطاع الخاص في البلدين، الفرصة الكاملة للمشاركة في إعداد البرامج وخطط التعاون الاقتصادية".

وأعلنت نصر، أن عقد هذه الاجتماعات دورياً "يؤكد الحرص المشترك على تعزيز العلاقات والعمل على إزالة التحديات التي تواجه هذه العلاقات". ولفتت إلى "العمل باستمرار على حل كل الإشكالات التي تواجه حركة التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين، نظراً العلاقات الإستراتيجية التي تربط بينهما"، مشيرة إلى أن الوفد المصري "كان حريصًا على الخروج بنتائج إيجابية ومهمة لتعزيز التجارة البينية وإزالة المعوقات التي تواجهها، وتشجيع القطاع الخاص على مزيد من الفرص الاستثمارية والاستفادة من المجالات المتاحة".

وركزت مناقشة القطاع الخاص على ضرورة التغلب على الصعوبات التي تواجه دخول الصادرات الأردنية إلى السوق المصرية، والبحث في الآليات التي ستساهم في رفع حجم التبادل التجاري وتعزيز آليات الاستثمار في البلدين، وأكدت الاجتماعات على تعزيز تنفيذ قرارات القمم العربية العادية والتنموية (الاقتصادية والاجتماعية)، وتلك الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية، واستمرار بذل الجهود بين الجانبين في مجال الشراكة مع تجمع كوميسا، والتشاور في مجال تطبيق بنود اتفاق تيسير التجارة في منظمة التجارة العالمية، والاستفادة من البنود المتعلقة بالدول النامية.

وفي التعاون التجاري والصناعي، شدد المجتمعون على التزام عدم وضع قيود غير جمركية أمام حركة التبادل التجاري، ومعالجة أية صعوبات تواجه حركة نقل الشاحنات بين البلدين، وتسهيل انجاز المعاملات الجمركية، وإجراءات الشحن وشروط تحميل البضائع خصوصً المنتجات الزراعية. ويُضاف إلى ذلك، تفعيل العمل بمذكرة التفاهم في مجال إنشاء المناطق الصناعية وإدارتها، وتشجيع رجال الأعمال على إقامة المشاريع الاستثمارية في المناطق التنموية والصناعية، خصوصاً في مجال الطاقة الشمسية والصناعات الغذائية والالكترونية".

وشدد اللجنة على "أهمية تفعيل التعاون بين نقطتي التجارة بين البلدين، وإنشاء مراكز متخصصة عن معلومات التصدير والتي ستكون بيئة عمل متكاملة لخدمة المصدرين في كلا البلدين"، وفي التعاون في قطاعي الطاقة والثروة المعدنية، اتُفق على التوسع في زيادة تبادل الطاقة الكهربائية، بتعزيز خط الربط الكهربائي واستغلال الصخر الزيتي بأسلوب التقطير لإنتاج النفط، فضلاً عن التعاون بين القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال البحث والتنقيب عن الثروات المعدنية، وتأسيس مشاريع صناعات تعدين تكاملية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق مصري أردني على تشكيل مجلس استثماري لدعم الاقتصاد اتفاق مصري أردني على تشكيل مجلس استثماري لدعم الاقتصاد



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon