اللافتات تملأ شوارع الأقصر واجراءات أمنيَّة وحكوميَّة وشعبية لإنجاحه

افتتاح مهرجان السينما الأفريقيَّة الثلاثاء بعد استعدادات مكثفة لاستقبال الضيوف

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - افتتاح مهرجان السينما الأفريقيَّة الثلاثاء بعد  استعدادات مكثفة  لاستقبال الضيوف

الدورة الثالثة لمهرجان السينما الأفريقية
الأقصر ـ  محمد العديسي

الأقصر ـ  محمد العديسي امتلأت شوارع ع وميادين الأقصر بلافتات الدورة الثالثة لمهرجان السينما الأفريقية الذي يحمل اسم المدينة  ، التي ارتبطت بعلاقات وطيدة مع القارة السمراء خلال العصور الفرعونية ، وذلك وسط استعدادات أمنية وحكومية وشعبية لإنجاح المهرجان الذي يعد مناسبة لتحقيق مزيد من الرواج السياحي في المحافظة التي تعاني من أزمة في استقطاب السياح بسبب الأحداث التي تشهدها مصر منذ اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير المجيدة . وقد اختار المهرجان وجه الزعيم الجنوب الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا لملصق الدورة الثالثة.
وقال اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر أن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية سوف تنطلق  غدا الثلاثاء وتستمر لمدة عشرة أيام  ، تحت رعاية وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، بالتعاون مع وزارتي الثقافة والخارجية وسلطات محافظة الأقصر. ويهدف المهرجان إلى إعادة العلاقات الثقافية والفنية والاقتصادية والإنسانية بين مصر ودول إفريقيا ، لما لتلك العلاقات من أبعاد إستراتيجية وقومية وأمنية واقتصادية وبما ينعكس على ازدهار السياحة المصرية وزيادة نسبة السائحين الأفارقة إلى مصر.
وأعرب محافظ الأقصر عن أمله بمشاركة كافة فئات المجتمع في المهرجان وتنظيم فعاليات مميزة خلال هذه الدورة حيث يشارك للمرة الأولى في أنشطة المهرجان فئات عدة من بينها ذوو الإعاقة الذين سيحضرون عروض الأفلام ويشاركون في أنشطته كما سيتم عرض الأفلام بلغة الإشارة حتى يتمكن المشاركون من التفاعل مع العروض.
وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان إلى أن  41 دولة ستشارك في المهرجان، فيما  تشارك أفلام من 9 دول غير إفريقية في مسابقة أفلام الحريات في المهرجان، موضحا أن مسابقة أفلام الحريات، هي المسابقة الوحيدة التي تقبل مشاركة أفلام من خارج القارة السمراء، يتنافس فيها 12 فيلماً هي  " أزو "  من فنزويلا، و " بليدو "  من صربيا، و" وقود الفقر"  من نيجيريا، و" ثورتي المسروقة "  و" قصة جبل الجون "من كينيا، و " القمر الأحمر "  من المغرب، و" صفحة سوداء"  و" خلف شاشة الدخان" من العراق، ومن مصر 4 أفلام هي  : " الأستاذ"  و " الشراع والعاصفة "  و" الطرف الثالث "  و " ثورات منطقية ". وتحمل مسابقة أفلام الحريات اسم الصحافي المصري الحسيني أبو ضيف، الذي قتل في الخامس من ديسمبر 2012 أمام القصر الجمهوري في القاهرة فيما يعرف بأحداث قصر الاتحادية التي شهدت اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين للرئيس السابق محمد مرسي.
بينما يتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلماً من مالي وجنوب إفريقيا وزيمبابوي وبوركينا فاسو وإثيوبيا ورواندا وغينيا والسنغال وغينيا بيساو وأوغندا. ومن تونس يأتي فيلم " بستاردو " ، ومن المغرب فيلما " هم الكلاب "  و " روك القصبة "، ومن مصر فيلم " أوضة الفيران " .
وسيتنافس في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 10 أفلام هي" أنغولا عام صفر"  من أنغولا، و " نانا بينز " من توجو، و " أشياء صغيرة جداً "  من ليبيريا، و" وكر الشيطان "  من جنوب إفريقيا، و" رابطة قوية " من كينيا،
و " وليام وطواحين الهواء"  من مالاوي، و" توبة "  من السنغال، و" أمير في بلاد العجائب"  من تونس، و " وافدون "  من الصومال، و" أنا أنا "  من مصر. فيما يتنافس 17 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، و14 فيلماً في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة.
وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، المخرج سليمان سيسيه من مالي رئيساً، وعضوية كل من الممثلة والمخرجة ناكي سي سافانا من كوت ديفوار، والمخرج أحمد راشدي من الجزائر، ومن مصر إلهام شاهين، ومدير التصوير طارق التلمساني.
 أما مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فتضم في لجنة تحكيمها الناقدة ماهن بونيتي من سيراليون رئيساً، وعضوية كل من بيدرو بيمونتو منتج من موزمبيق، والمخرج داود أولاد سيد من المغرب، والناقد بيتر ماشين من جنوب إفريقيا، ومن مصر مدير التصوير سامح سليم. ويتنافس 17 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة و14 فيلماً في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة الناقد بالوفو باكوبا من الكونغو رئيساً، وعضوية كل من المخرج محرز القروي من تونس، والناقد كيث شيري من نيجيريا، ومن مصر السيناريست عطية الدرديري والمخرج أمير رمسيس.
وقد اختارت إدارة المهرجان الأديب يوسف القعيد، رئيساً للجنة تحكيم مسابقة أفلام الحريات، التي تضم في عضويتها الناقد مصطفى المسناوي من المغرب، والناقد فتحي الخراط من تونس، ومن مصر الفنانة سلوى محمد علي، والناقد أحمد فايق.
 وأوضح رئيس المهرجان الكاتب سيد فؤاد أن عدد الضيوف المقرر مشاركتهم في فعاليات الحدث يقدر بحوالى مئة ضيف من الدول الإفريقية، مشيراً إلى اختيار دولة السنغال كضيف شرف للمهرجان، معتبراً خروج المهرجان هذا العام كان تحدياً بالنسبة له في ظل ضعف الموارد المالية وعدم استقرار الأوضاع السياسية إلا أنه صمم على مواصلة عمله , وتم توقيع بروتوكول تعاون بين إدارة المهرجان ودار السينمائيين الموريتانيين أخيراً، يسمح بإقامة أسابيع للسينما الموريتانية في مصر، وكذلك للسينما المصرية في موريتانيا، وأيضاً ترشيح اثنين من شباب السينمائيين الموريتانيين للمشاركة في الورشة الدائمة للمهرجان إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بالتعاون مع نقابة المهن السينمائي.
كما أعلنت إدارة المهرجان تخصيص جائزة باسم المخرج الراحل محمد رمضان، الذي كان إحدى ضحايا العاصفة الثلجية التي ضربت منطقة سانت كاترين. كما قررت إدارة المهرجان إهداء بانوراما شباب السينمائيين المستقلين هذه الدورة إلى روح المخرج محمد رمضان. محمد رمضان سبق أن أخرج فيلم " حواس "  والذي حاز العديد من الجوائز الدولية كما حصل على جائزة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الأولى عام 2011. وتم اختيار فيلم الافتتاح للمخرج فلورا جوميز " جمهورية الأطفال "، الذي تم إنتاجه بالاشتراك مع فرنسا، كما يكرم المهرجان الفنان القدير محمود عبد العزيز عن مجمل أعماله وإسهاماته في السينما المصرية، مع السنغالي فلورا جوميز، بعد ارتباط المخرج التشادي صالح هارون بتصوير فيلم في توقيت إقامة المهرجان نفسه، الذي يشترط حضور المكرم وعدم إنابته أي شخص بدلاً عنه لاستلام التكريم.
 ويشارك اتحاد الإذاعة والتلفزيون في رعاية مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية من خلال المساهمة في ترجمة الأفلام الإفريقية المشاركة للمرة الأولى في تاريخ عروض الأفلام الإفريقية في مصر.
كما تقوم كل قنوات اتحاد الإذاعة والتلفزيون بإذاعة البروموهات والتنويهات اللازمة على مدار الساعة للترويج لهذا الحدث المصري الإفريقي المهم، كما تنقل قناة نايل سينما حفلي الافتتاح والختام على الهواء مباشرة مع وجود أستوديو تحليلي يومي من داخل معبد الأقصر على الهواء مباشر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح مهرجان السينما الأفريقيَّة الثلاثاء بعد  استعدادات مكثفة  لاستقبال الضيوف افتتاح مهرجان السينما الأفريقيَّة الثلاثاء بعد  استعدادات مكثفة  لاستقبال الضيوف



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح مهرجان السينما الأفريقيَّة الثلاثاء بعد  استعدادات مكثفة  لاستقبال الضيوف افتتاح مهرجان السينما الأفريقيَّة الثلاثاء بعد  استعدادات مكثفة  لاستقبال الضيوف



تألقتا بعد غياب سنوات عدة عن منصات الموضة

كيت موس وناعومي كامبل تظهران في عرض "فيتون"

باريس ـ مارينا منصف
 ظهرت العارضة الشهيرة كيت موس يوم الخميس على المنصة في باريس بعد غياب لسنوات، وكانت البالغة 44 عاما وصلت إلى باريس لمناسبة عيد ميلادها الـ44 هذا الأسبوع، وقد رافقت موس على المنصة زميلتها وأيقونة الموضة من نينتيز ناعومي كامبل. إذ خطت موس على المنصة بجانب زميلتها القديمة ناعومي كامبل، والبالغة 47عاما، في عرض مجموعة أزياء لويس فيتون لشتاء 2019 التي أقيمت في أسبوع الموضة للرجال في باريس، وقد ارتدت العارضتان المعاطف المضادة للأمطار، وأحذية بوت ماركة "دي إم"، وقد تشابكت العارضاتان الأيدي مع مصمم الأزياء الإنجليزي كيم جونزو البالغ 39 عاما، الذي قدم عرضًا استثنائيا بعد سبع سنوات من رحيلة عن دار الأزياء.   وخلال العرض، تألقت كيت موس وناعومي كامبل على حد سواء أسفل المنصة برفقة المصمم، مع صرخات  مبهجة من الحضور، وعلى الرغم من سن كيت موس ظهرت أكثر إشراقا وشبابا، وقد صففت شعرها إلى الأعلى

GMT 07:26 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

كيم جونز يودِّع "فيتون" في عرض أزياء استثنائي
  مصر اليوم - كيم جونز يودِّع فيتون في عرض أزياء استثنائي

GMT 07:40 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

افتتاح قرية إيغلو الجليدية في ستانستاد في سويسرا
  مصر اليوم - افتتاح قرية إيغلو الجليدية في ستانستاد في سويسرا

GMT 11:49 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

طفرة في التصميمات الداخلية لبيوت النسيج البريطانية
  مصر اليوم - طفرة في التصميمات الداخلية لبيوت النسيج البريطانية

GMT 05:48 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تيلرسون يُعلن سر إلغاء زيارة ترامب إلى لندن
  مصر اليوم - تيلرسون يُعلن سر إلغاء زيارة ترامب إلى لندن

GMT 05:11 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

"أمازون" تعلن عن قائمة مدن لاختيار إحداها كمركز ثانٍ
  مصر اليوم - أمازون تعلن عن قائمة مدن لاختيار إحداها كمركز ثانٍ

GMT 10:05 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

نظرة خاطفة على أزياء أسبوع ميلانو لموضة الرجال
  مصر اليوم - نظرة خاطفة على أزياء أسبوع ميلانو لموضة الرجال

GMT 09:05 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

تماثيل حيوانات اللاما تتصدر أسواق الهدايا في بوليفيا
  مصر اليوم - تماثيل حيوانات اللاما تتصدر أسواق الهدايا في بوليفيا

GMT 08:27 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

منزل أسترالي مليء بالمتعة والمرح معروض للبيع
  مصر اليوم - منزل أسترالي مليء بالمتعة والمرح معروض للبيع

GMT 19:46 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

شابة مصرية تطلب الخلع لخشونة زوجها في ممارسة العلاقة الحميمية

GMT 05:01 2017 الخميس ,20 إبريل / نيسان

3 أوضاع جنسية قد تؤدي إلى مخاطر كسر القضيب

GMT 18:20 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

عبود الزمر يصف مُنفّذي جريمة مسجد الروضة بـ"عديمي الرحمة"

GMT 23:53 2017 الإثنين ,03 تموز / يوليو

رولا يموت تنشر صورًا فاضحة جديدة على "فيسبوك"

GMT 10:36 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

سيدة تبتز حماها بعد ممارسة الجنس معها وتصويره في أوضاع مخلة

GMT 08:04 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرونة المهبل" تُسهّل ممارسة الجنس بشكل مثير

GMT 12:21 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل مؤلمة ترويها سيدة تعدى عليها شباب في الغربية

GMT 05:23 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

ساقطة تقدم إبنتها لراغبي المتعة الحرام في القليوبية

GMT 07:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

فترات احتياج المرأة لممارسة العلاقة الحميمية

GMT 06:36 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

انخفاض أسعار شاشات التليفزيون في الأسواق المصرية

GMT 09:14 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

نص تحقيقات توقيف موظف وزوجته بممارسة الجنس الجماعي

GMT 00:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ذعر بين طلاب جامعة عين شمس بعد ظهور بركة دماء مجهولة المصدر

GMT 17:39 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

سيدة قاهرية تطلب الخُلع من زوجها في ليلة الدخلة

GMT 21:12 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل يرى زوجته في أوضاع مخلة للأداب مع 4 رجال

GMT 06:23 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قطع القناة الدافقة يزيد قدرة الرجال على الممارسة الجنسية
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon