توقيت القاهرة المحلي 05:16:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّد أنّ العملة معروضة للبيع عبر الإنترنت مقابل 250 ألف دولار

وزير الآثار يعترف بسرقة "دينار عبد الملك بن مروان" من المتحف الإسلامي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الآثار يعترف بسرقة دينار عبد الملك بن مروان من المتحف الإسلامي

المتحف الإسلامي
القاهرة ـ رضوى عاشور

أعلن وزير الآثار محمد إبراهيم عن أنّه سيتم إبلاغ إدارة الآثار المستردة، ضد أحد مواقع بيع العملات النادرة على الإنترنت، والذي يعرض دينار "77 الأموي"، الشهير بـ"دينار عبدالملك بن مروان"، للبيع، مشيرًا إلى أنّ هذا الدينار هو العملة الوحيدة المفقودة من مقتنيات متحف الفن الإسلامي، الذي تعرض للتدمير، عقب استهداف مديرية أمن القاهرة، في كانون الثاني/يناير الماضي.
وأكّد رئيس قطاع المتاحف المصرية أحمد شرف أنه "لا يمكن التصرف بالبيع أو الشراء لهذه العملة، المسجلة بموجب القوانين والمواثيق الدولية لمنظمة اليونسكو"، مشيرًا إلى أنّ "إدارة الأثار المستردة تراقب جميع صالات المزادات، والمواقع، بغية رصد وتتبع مثل تلك الحالات، ووقف بيع أيّة قطع أثرية، واستردادها على الفور".
وأوضح أنّ "الثمن الذي عرضه الموقع لتلك القطعة النادرة بلغ 250 ألف دولار، وهو أقل بكثير من قيمة العملة، لاسيما لمن يعرف قيمتها، ما قد يشير إلى أنها غير حقيقية".
وصُكَّ دينار "77 الأموي"، الموجود منه قطعتين فقط في متحف الفن الإسلامي في القاهرة، وهو دينار ذهبي، في عهد الخلافة الأموية الأولى، في عهد الخليفة الأموي الخامس عبد الملك بن مروان، وهو دائري الشكل، يبلغ سمكه 1 مليمتر، وقطره التقريبي، والمعتاد، للدينار 22 مليمتر، وزنه 250-4 غرامًا، وعليه كتابة بالخط الكوفي المتقدم.
ومكتوب على الوجه الأول للدينار "لا إله إلا الله وحده لا شريك له"، وعلى طوق الدينار أو هامشه "محمد رسول الله أرسله بالهدى ونور الحق ليظهره على الدين كله".
وكتب على الوجه الثاني "الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد"، و كتب بطوق الدينار أو هامشه "بسم الله ضرب هذا الدينار في سنة سبع وسبعين".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الآثار يعترف بسرقة دينار عبد الملك بن مروان من المتحف الإسلامي وزير الآثار يعترف بسرقة دينار عبد الملك بن مروان من المتحف الإسلامي



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon