توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يتضمن العديد من العروض المسرحية والفنية

توطيد العلاقة المصريّة الموريتانيّة في أسبوع ثقافي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توطيد العلاقة المصريّة الموريتانيّة في أسبوع ثقافي

مصر تقيم أسبوعًا ثقافيًا في موريتانيا
القاهرة ـ رضوى عاشور

تقّيم مصر أسبوعاً ثقافياً في موريتانيا خلال الفترة من 8 إلى 13 شباط/فبراير الجاري، وذلك بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عاما على المركز الثّقافي المصري في كشوط ، وذلك في إطار توطيد أواصر العلاقات الثّقافية بين البلدين. وغادر وزير الثقافة محمد صابر عرب القاهرة الخميس متوجها إلى موريتانيا بصحبة وفد يضم المخرج خالد يوسف وعبد الواحد النبوي رئيس دار الوثائق وأعضاء من فرق الفنون التابعة للوزارة للمشاركة في الأسبوع الثقافي.
وتشارك مصر متمثلة في وزارة الثقافة في الاحتفالية بعرض مسرحي للعرائس بعنوان " صندوق الحكايات "، ومعرض للعرائس وعدة ورش عمل للأراجوز وخيال الظل، بالإضافة لإقامة أسبوع سينمائي للأفلام الروائية والتسجيلية والعديد من الندوات السينمائية.
ويتضمن برنامج الاحتفالية إلقاء كلمات للدكتور وزير الثقافة محمد صابر عرب، وسفير مصر في موريتانيا أحمد فاضل يعقوب، و مدير المركز الثقافي المصري خالد غريب، بالإضافة لكلمة موريتانيا وإعلان الافتتاح الرسمي وعرض صور ومحطات من تاريخ المركز المصري، يعقب ذلك تكريم لكل من اسم الرئيس الراحل المختار ولد داداه ، والشاعر أحمد ولد عبد القادر، وأحمد ولد حبيب الله، والشاعر شغالي أحمد محمود، ومحمد لكبيد، ومحمد ولد أجدود، ودار السينمائيين، واتحاد المسرحيين الموريتانيين، واتحاد الفنانين التشكيليين، ورابطة خريجي الجامعات المصرية، بالإضافة لعرض مسرح عرائس مصري.
كما يتضمن قراءات شعرية للشاعر حسن طلب، وعرض فني لفرقة الموسيقي العربية، ودورة كتابة السيناريو ، وورشة التصوير التليفزيوني، وورشة مسرح للعرائس، وورشة للفنون التشكيلية، وورشة إخراج سينمائي يشارك فيها المخرج خالد يوسف ومحمد علي.
يأتي ذلك إلى جانب إقامة محاضرة بعنوان " مصر وموريتانيا ـ علاقات عبر التاريخ " يلقيها رئيس دار الوثائق عبد الواحد النبوي، وأمسية شعرية، ولقاء ثقافي فني مع هيئة المعلومة للتراث، وجلسة شعرية في منتدي القصيد، ولقاء مفتوح مع الشعراء والنقاد، ومحاضرة بعنوان " التكوين والتعليم السينمائي، وآفاق التعاون المصري الموريتاني " لمدير التصوير رئيس المركز القومي للسينما كمال عبد العزيز، وورشة للسيناريو يشارك فيها سيد فؤاد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توطيد العلاقة المصريّة الموريتانيّة في أسبوع ثقافي توطيد العلاقة المصريّة الموريتانيّة في أسبوع ثقافي



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon