توقيت القاهرة المحلي 11:05:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إلغاء حفل رامي عصام وندوات اليزل والغار والزهيري لدواع أَمْنيَّة

معرض القاهرة الدولي للكتاب يُلغي الحفلات الفنيَّة حدادًا على أرواح الشُّهداء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - معرض القاهرة الدولي للكتاب يُلغي الحفلات الفنيَّة حدادًا على أرواح الشُّهداء

معرض القاهرة الدولي للكتاب
القاهرة ـ رضوى عاشور

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في أسبوعه الأول، من دورته الخامسة والأربعين، إلغاء عدد كبير من الندوات الثقافية التي كان من المقرر لها الانعقاد خلال اليومين الماضيين، كما اعتذر الكثير من النشطاء السياسيين ورجال الدولة عن حضور بعض الندوات والموائد المستديرة في المعرض؛ بسبب الأحداث الإرهابية المتتالية من التفجيرات والاغتيالات التي تشهدها البلاد إبان الاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 كانون الثاني/يناير.
كما أُلغيت بعض الندوات لضعف الإقبال الجماهيري، ورفض المحاضرين دخول ندوة أو نتيجة لاعتذار المحاضرين، وهو ما حدث مع ندوات الخبير الدستوري، نور فرحات، في المقهى الثقافي، حيث انسحب من الندوة لضعف الإقبال، وكذلك ندوة "بين الثقافة والسياسة"، التي ألغيت لاعتذار الكاتب الصحافي حلمي النمنم، عن الحضور.
وأُلغيت ندوة رئيس حزب "المصري الديمقراطي الاجتماعي"، الدكتور محمد أبوالغار، لمناقشة كتابي؛ "سنوات حرجة من تاريخ مصر"، و"ثورة يناير ورحلة إسقاط النظام"، كما اعتذر مدير مركز الجمهورية للدراسات الأمنية والإستراتيجية، اللواء سامح سيف اليزل، عن مناقشة كتاب "الآذان المترصدة..كيف يتجسسون عليك"، للكاتب مؤنس الزهيري، عقب واقعة اغتيال مدير المكتب الفني لوزير الداخلية، اللواء محمد السعيد، أمس الأول.
واعتذر عدد من النشطاء السياسيين، عن حضور الندوات وفعاليات معرض الكتاب، وعلى رأسهم، عضو المكتب السياسي لحركة "تمرد"، حسن شاهين، والذي اعتذر عن حضور ندوة "الثورة من الهدم إلى البناء..دور الشباب في صناعة دولة المؤسسات وتقديم البدائل عبر رؤى بديلة"، والمتحدث الرسمي لـ"التيار الشعبي"، حسام مؤنس، والذي اعتذر عن حضور ندوة "شباب الثورة والانقسام بين التيار الوطني الديمقراطي والوحدوي والعروبي والإسلامي".
من جهة أخرى، أُلغيت حفلة الفنان رامي عصام، الملقب بـ"مطرب الثورة"، بعد 20 دقيقة من انطلاقها، وأدائه الأغنية الشهيرة "حرية"، التى تهاجم النظام، وبدء الجمهور في التفاعل معها، الأمر الذي دفع قوات الأمن لقطع الصوت عنه خوفًا من إثارة جمهور المعرض، أو حدوث انفلات أمنى من قِبل الحضور.
وأضاف قائد قوات تأمين معرض القاهرة الدولي للكتاب، العميد محمد طايل، أن "إلغاء بعض الندوات جاء لدواعٍ أمنية من شأنها إثارة القلق، خصوصًا بعد سلسلة التفجيرات التي واكبت الاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 كانون الثاني/يناير، كما أبلغنا الخبير الإستراتيجي، اللواء سامح سيف اليزل، باعتذاره عن حضور ندوته بعد حادث اغتيال مدير المكتب الفني لوزير الداخلية أمس الأول، وبناء عليه قررت إدارة المعرض إلغاء ندوة الدكتور محمد أبوالغار في ذلك اليوم.
وأضاف طايل، أن "إلغاء حفلة المطرب الشاب رامي عصام، جاء خوفًا على أمن وسلامة الجمهور، حيث ردد بعض الشباب الهتافات والأغاني التي من شأنها إشعال الموقف، وتحويله لتظاهرة داخل أروقة المعرض، الأمر الذي دفع الأمن لقطع الصوت عن الأجهزة على الفور وإلغاء الحفل".
من جانبه، أكد رئيس هيئة الكتاب، الدكتور أحمد مجاهد، أن "المعرض يشهد يوميًّا 13 فعالية ما بين ثقافية وفنية، وأن الاعتذارات لا تتعدى 1% من حضور الفعاليات، أما إلغاء الاحتفالات الفنية، فكان عقب التفجيرات حدادًا على الشهداء".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض القاهرة الدولي للكتاب يُلغي الحفلات الفنيَّة حدادًا على أرواح الشُّهداء معرض القاهرة الدولي للكتاب يُلغي الحفلات الفنيَّة حدادًا على أرواح الشُّهداء



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon