عرضت قصّة ساقية سيدي يوسف على مسرح عز الدين مجوبي في عنّابة

"مأساة على أرض العوسج" تُبكِي الأسرة الثّورية والمثقّفين في تونس والجزائر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مأساة على أرض العوسج تُبكِي الأسرة الثّورية والمثقّفين في تونس والجزائر

العرض المسرحي "مأساة على أرض العوسج"
الجزائر - سميرة عوام

تفاعلت النّخبة الفنّية والثقافيّة القادمة من تونس الشقيقة خلال نزولها ضيفة على الجزائر ضمن فعاليات العرض المسرحي الذي قدّم في المسرح المحلي عزالدين مجوبي في عنابة الجزائرية تحت عنوان "مأساة على أرض العوسج" للمخرج خيذر حميدة، نص السّعيد دراجي، من أداء عدد من الممثلين منهم عبداوي محمد في دور مبعوث القيادة، بهولي رابح في دور مجاهد، عربي حمدي في دور النقيب الفرنسي، زياية محمد في دور مبعوث الحكومة الفرنسية، بزاحي محمد في دور الطاهر، بوروينة طارق في دور اللاجئ، جلال سيف الدين في دور الرقيب الفرنسي، جلال سيف الدين في دور الجندي الفرنسي.
ويروي العرض المسرحي قصّة ساقية سيدي يوسف الشهيرة والتي تفصل الجزائر مع تونس في الحدود الشرقية، حيث قامت فيها فرنسا في تلك الفترة بقصف القرية الصغيرة التونسية الآوية للاجئين الجزائريين، حيث استعملت قواتها الجوية ضد العزل من الشيوخ والنساء والأطفال لتكون تلك المجازر جواب فرنسا على تعطيب طائرة فرنسية من طرف المجاهدين ليرد المجاهدون بدورهم بكل ما أوتوا من قوة.
وفي مشهد تاريخي تم تجسيده على المسرح المحلي عزالدين مجوبي في عنابة، والتي تجاوب معها عدد من المثقفين والفنانين التوانسة لدرجة أن أغلبهم أذرف الدمع أمام بعض المشاهد المسرحية الحزينة وصفّق لأبطال المسرحية جمهور غفير من المتفرجين والذين تمتعوا بالدور الذي أداه الأبطال على أحسن وجه، في الوقت الذي تفاعلت الأسرة الثورية في الجزائر مع مسرحية مأساة على أرض العوسج، حيث تذكروا رفاقهم في الدرب الثوري، والذين كانوا بمثابة القوة الفاعلة لتفعيل استقلال الجزائر وإنجاح القضية الجزائرية والتي دخلت المحافل الدولية.
وستجوب مسرحية "مأساة على أرض العوسج" المراكز الثقافية كلها في تونس الشقيقة مع مطلع العام المقبل من أجل تعريف أجيال الاستقلال بأهمية التاريخ الجزائري التونسي المشترك.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مأساة على أرض العوسج تُبكِي الأسرة الثّورية والمثقّفين في تونس والجزائر   مصر اليوم - مأساة على أرض العوسج تُبكِي الأسرة الثّورية والمثقّفين في تونس والجزائر



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مأساة على أرض العوسج تُبكِي الأسرة الثّورية والمثقّفين في تونس والجزائر   مصر اليوم - مأساة على أرض العوسج تُبكِي الأسرة الثّورية والمثقّفين في تونس والجزائر



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية

GMT 06:50 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

"غوغل" و"فيسبوك" تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم - غوغل وفيسبوك تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon