نوع قديم من الفيلة عاشت في شمال إفريقيا

اكتشاف حفريات أثرية في إقليم بولمان المغربي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اكتشاف حفريات أثرية في إقليم بولمان المغربي

اكتشاف حفريات أثرية في إقليم "بولمان" المغربي
فاس- حميد بنعبد الله

أعلنت وزارة الثقافة المغربية عن اكتشاف حفريات أثرية مهمة في منطقة أنشريف قرب قرية تاغروت في الجماعة القروية سكورة في إقليم بولمان، وسط جبال الأطلس المتوسط، عبارة عن بقايا عظام من الحجم الكبير تبين بعد دراستها أنها عظام نوع قديم من الفيلة كانت تعيش في شمال إفريقيا. وذكرت الوزارة في بيان لها، إن الباحثين اعتقدوا بداية أن الأمر يتعلق بعظام كبيرة الحجم تنتمي إلى صنف من الديناصورات المنقرضة منذ ملايين السنين، قبل أن يتبين أن الأمر يتعلق بعظام هذا النوع القديم من الفيلة التي كانت تعيش في هذه المنطقة في قلب الأطلس المتوسط. وأوضح أن أحد سكان قرية تاغروت، يدعى محمد إيكن، كان وراء هذا الاكتشاف رفقة شباب في المنطقة، بالصدفة بعدما لاحظوا تلك العظام ظاهرة في موقع على سفح جبل قرب القرية المذكورة، قبل أن يخبروا المصالح المختصة بالموضوع، التي تدخلت وفتحت بحثاً لمعرفة طبيعة تلك العظام. وسارعت مديرية التراث الثقافي في مدينة الرباط والمسؤولين المحليين في إقليم بولمان، إلى وضع حراسة دائمة إلى الموقع في انتظار القيام بالأبحاث العلمية الضرورية من قبل فريق متخصص تنقل إلى عين المكان في إطار التنقيبات في إطار برنامج تعاون علمي متنوع الأطراف. وقام فريق بعثة مغربية برتغالية أواخر شهر أيلول/سبتمبر الماضي بالتحريات والحفريات الأولية في الموقع، مما أسفر على اكتشاف بقايا عظام أخرى مهمة بالإضافة إلى أدوات حجرية تعود إلى الحضارة الأشولية التي ظهرت في مجموعة من مناطق العالم في المراحل الأولى لفترات ما قبل التاريخ. ونظراً للأهمية العلمية لهذه النتائج الأولية، فقد قرر الفريق متابعة أبحاثه مستقبلاً لتغطية الموقع مما سيمكن من الحصول على معطيات أخرى مهمة ستساعد المختصين على فهم العديد من القضايا العلمية المتعلقة بقدم الاستيطان البشري في المنطقة وتطوره وطبيعة محيطه البيئي. وسيمكن هذا الموقع من إعطاء دفعة جديد للسياحة في جهة فاس بولمان، مما سيساهم في التنمية المحلية وفك العزلة على المنطقة، فيما تدخل التنقيبات في إطار برنامج تعاون أبرم بين المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الثقافة، وجامعة لشبونة البرتغالية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - اكتشاف حفريات أثرية في إقليم بولمان المغربي   مصر اليوم - اكتشاف حفريات أثرية في إقليم بولمان المغربي



  مصر اليوم -

خلال العرض الأول لمسلسل "Big Little Lies"

نيكول كيدمان وريس ويذرسبون بإطلالات سوداء مذهلة

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
 حضرت النجمتان العالميتان نيكول كيدمان، وريس ويذرسبون العرض الأول ومؤتمر "Q&A" الخاص بمسلسل "Big Little Lies"  الذي يُعرض على شاشة  "hbo"، في لوس أنغلوس مساء الثلاثاء، واختارت النجمتان اللون الأسود ليكون رمزًا لأناقتهما في الحفلة الأولى لعملهم الجماعي، حيث ظهرت ريس ويذرسبون بفستان قصير الأكمام ويصل إلى الركبة، بينما ارتدت نيكول فستانا يصل إلى الكاحل.   تألقت كيدمان بفستان شفاف أبرز حمالة الصدر بالجزء الأعلى ويغطى بالأسفل بالدانتيل الطويل إلى الكاحل والذي أضفي إليها أناقة لا مثيل لها، وصففت النجمة التي تبلغ من العمر 50 عامًا، شعرها بتقسيمه لنصفين لينسدل على كتفيها وظهرها، وأضافت القليل من المكياج من ظل العيون الأسود والماسكارا، وأحمر الخدود ، وأحمر الشفاه الداكن، كما التقطت النجمة ذات الأصول الاسترالية صورًا تجمعها بالنجمة العالمية ريس ويذرسبون على السجادة الحمراء، والتي ارتدت فستانًا اسودًا مدمجًا مع أنماط من اللون الأبيض والفضي، ويتميز بالرقبة المستديرة، وانتعلت

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - اكتشاف حفريات أثرية في إقليم بولمان المغربي   مصر اليوم - اكتشاف حفريات أثرية في إقليم بولمان المغربي



F
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 02:47 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

اختيار توقيت تناول الطعام يساهم في فقدان الوزن

GMT 09:15 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

"هولبوكس" وجهة مثالية للاستمتاع بجمال الطبيعة

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

ماغي فرح توضح توقعاتها لمواليد برج الثور في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon