توقيت القاهرة المحلي 06:21:05 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وسط استقبال حافل من قبل السلطان قابوس لبحث كافة القضايا

الرئيس السيسي يصل عمان في أول زيارة له منذ توليه منصبه في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرئيس السيسي يصل عمان في أول زيارة له منذ توليه منصبه في مصر

الرئيس السيسي يصل العاصمة الأردنية عمان
القاهرة – علي السيد

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة العمانية مسقط في مستهل زيارة رسمية لسلطنة عمان هي الأولى له بدعوة من السلطان قابوس بن سعيد. ومن المقرر أن تشهد الزيارة لقاء الرئيس السيسي بالسلطان قابوس بن سعيد، وكبار المسؤولين في السلطنة، إذ تُعقد جلسة محادثات بين الجانبين لتناول سبل تعزيز التعاون الثنائى في مختلف المجالات، كما تتناول التشاور بشأن آخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العريية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي الزيارة في ظل حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على دفع وتدعيم العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع بين الشعبين المصري والعماني، وتعزيز التشاور والتنسيق المستمرين بين البلدين بشأن مختلف القضايا الثنائية والإقليمية بما يصب في مصلحة البلدين. وأكد بيان صادر عن الديوان السلطاني أن زيارة الرئيس السيسي تأتي امتدادا للعلاقات الأخوية الراسخة بين السلطنة ومصر، وتعزز مسيرة التعاون المثمر بين البلدين الشقيقين، كما أنها تعكس حرص قيادتي البلدين على دعم المصالح المشتركة في مختلف المجالات.

وقال سفير عمان في القاهرة علي بن أحمد العيسائي إن هناك حكمة سياسية تقدرها عمان التي دائما ما تنتهج سياسة الأبواب المفتوحة، ونسج خيوط الحوار بدلا من الصراع، رسالة سلام تعكس المكانة التي تتمتع بها مصر قيادة وشعبا في قلوب الشعب العُماني، وفي المنطقة العربية، ودورها المتميز في الدفاع عن القضايا العربية، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة العربية.

وأوضح في مقال له في صحيفة "الأهرام" في عدد الأحد أن ثوابت في العلاقات العُمانية ـ المصرية، لم تتأثر بأي من المتغيرات العابرة، وفسرت معطياتها في مواقف عدة مع مصر الشقيقة، بالتأكيد دوما على مواقف عُمان الثابتة، في علاقاتها مع الأشقاء والأصدقاء، وعلى رأسها مصر العروبة مصر الريادة.

وأشار إلى أن هناك قناعات في السياسة الخارجية العُمانية، تسعى من خلالها عُمان لبناء جسور الصداقة والتعاون مع جميع شعوب العالم، ودوما ما تتم ترجمتها في الرؤية العُمانية إزاء الكثير من التطورات التي شهدتها المنطقة، وهي تطورات ربما يقف الماضي بل والحاضر شاهدا عليها، في الدور العماني في علاج تسمم العلاقات العربية، في الكثير من الأزمات والمستجدات، وتفادي اندلاع الحروب في المنطقة التي تعج بالأطماع والنوايا المتعارضة.

واعتبر أن ثوابت سياسات عمان الخارجية، تعكس مدى المحبة التي تجمع الشعبين العماني والمصري، تنبع من سند شعبي، وتنطلق منه منذ أقدم العصور في العلاقة الممتدة بين مصر وعمان، عبر مختلف الحقب التاريخية والتى تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، "علاقات وثيقة ومتميزة في كل الأوقات، ومهما اختلفت الظروف والتوجهات والتطورات".

وقال العيسائي إن الزيارة تأتي "وسط تطورات عديدة على صعيد الأوضاع الإقليمية والعالمية، وهي تطورات لاشك ستكون محل مباحثات عميقة في لقاء السلطان قابوس والرئيس عبد الفتاح السيسي، تبادل للآراء ستفتح آفاقا واسعة لتنسيق مشترك ليس فقط لخدمة قضايا أمتنا العربية، والإسلامية، وإنما أيضا للعلاقات بين البلدين التي يتطلع الجميع إلى أن ترقى إلى مستوى طموحات الشعبين الشقيقين في السلطنة ومصر".

ووصفت الصحف العمانية الزيارة بأنه ذات حفاوة تستند إلى العلاقات الراسخة والوثيقة بين السلطنة ومصر، وسوف تبحث مختلف جوانب العلاقات بين الدولتين والقضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك بالطبع مختلف التطورات التي تشهدها المنطقة ، وما تفرضه من تحديات كبيرة على دول وشعوب المنطقة.

وعلى أرضية راسخة من العلاقات الوثيقة فإن الزيارة التي سيقوم بها الرئيس المصري والقمة التي يعقدها السلطان المعظم وأخيه فخامة الرئيس المصري ، هي قمة على جانب كبير من الأهمية ، ليس فقط لالتقاء المواقف بالنسبة للكثير من التطورات والقضايا الراهنة في المنطقة ولكن أيضا لأنها ستكون بمثابة قمة الحكمة والعمل المخلص والدؤوب من أجل إيجاد حلول سلمية لا غنى عنها في الواقع ، للخلافات الراهنة، والتي تدفع شعوب عربية عدة ثمنها من حاضرها ومستقبلها، بخاصة وأن هناك إسهامات عمانية بناءة بالنسبة للكثير من هذه القضايا والتطورات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يصل عمان في أول زيارة له منذ توليه منصبه في مصر الرئيس السيسي يصل عمان في أول زيارة له منذ توليه منصبه في مصر



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:54 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

ديكور فخم في منزل شذى حسون في برج العرب

GMT 13:39 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب كيرمان في شرق إيران

GMT 13:44 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

«الزراعة» تواصل خطتها لخفض استهلاك المبيدات الكيماوية

GMT 01:58 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

شالكه يسقط أمام كولن بالوقت القاتل في الدوري الألماني

GMT 06:57 2021 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

التمدد أكثر فعالية من المشي لخفض ضغط الدم المرتفع

GMT 20:35 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل معجنات الثوم

GMT 07:25 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

توقعات العام 2021 لبرج الجدي وفق بطاقات التارو

GMT 17:55 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

ريال مدريد يتوعّد إلتشي بمواصلة سلسلة الانتصارات في "الليغا"

GMT 10:16 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الرئة وأبرز أسباب الإصابة بالمرض

GMT 02:14 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

ضياء السيد يؤكد أن هناك رواسب قديمة بين فضل وكهربا

GMT 13:05 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

ليكرز يرد بقوة على هيت ويتقدم 3-1 بنهائي السلة الأميركي

GMT 12:20 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

قرار بدفن موتى كورونا على الطريقة التقليدية في الأردن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon