توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد تأجيلها نتيجة قرار الرئيس الأميركي بشأن القدس

مايك بنس يبدأ زيارة للمنطقة وسط حالة من الحرج والحذر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مايك بنس يبدأ زيارة للمنطقة وسط حالة من الحرج والحذر

نائب الرئيس الأميركي مايك بنس
القاهرة – علي السيد

يبدأ نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، زيارته الأولى للمنطقة السبت، بعد تأجيلها وحدوث تضارب بشأنها، حيث تشمل كل من مصر والأردن وإسرائيل، وذلك تزامنا مع حالة الرفض لتلك الزيارة من الأوساط الدينية عقب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

ويسيطر الحرج على كل من القاهرة وعمان من تلك الزيارة مع تصاعد مشاعر العداء للولايات المتحدة في المنطقة بعد قرار ترامب الأخير حول القدس، فرغم تحديد موعد الزيارة قبل قرار ترامب إلا أن تداعيات هذا القرار كان له آثر سلبي على أهداف الزيارة التي كانت ستبحث شؤون الأقليات الدينية في الشرق الأوسط، حيث أعلنت الأقطاب الدينية في مصر ممثلة في الأزهر الشريف والكنيسة الأرثوذكسية رفضهم لقاء بنس.

وقال مسؤول في السفارة الأميركية في القاهرة لـ"مصر اليوم" إن نائب الرئيس الأميركي سوف يصل القاهرة السبت، ويلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي فقط دون لقاء أي مسؤولين آخرين، حيث تستمر الزيارة لعدة ساعات فقط ثم يغادر إلى الأردن ثم إلى إسرائيل في محطته الأخيرة بالمنطقة.

والشهر الماضي أعلن البيت الأبيض تأجيل زيارة نائب الرئيس الأميركي المثيرة للجدل إلى منطقة الشرق الأوسط وسط الاحتجاجات المستمرة رفضا للزيارة بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما حذر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، في مقابلة مع CNN، من خطورة تأثير قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها، وقال إن "مثل هذه القرارات هي التي تغذي الإرهاب"، مشيرا إلى وجود أسباب أخرى تشجع الإرهاب الذي يرفضه الجميع.

وعن رفضه لاستقبال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خلال زيارته المقررة إلى مصر السبت ضمن جولة بالمنطقة، قال الطيب: أننا نرحب بالزيارة غير أن لقاءه بعد القرار يمثل تناقضا في المواقف لنا، مشددا: لا يوجد أي دين من الأديان يمكن أن يقبل بقرار كهذا، مضيفا: "سأكون متناقضا أمام الناس إذا استقبلت أحد أكبر معدي هذا القرار من الإدارة الأميركية، الذي أرى أنه تزييف للتاريخ".

وحذر سياسيون من تقديم أي تنازلات عن موقفهم بشأن القدس خلال زيارة مايك بنس لدول المنطقة والتي سوف تتطرق بالتأكيد إلى بحث قرار ترامب الأخير، وقال سفير مصر الأسبق في واشنطن عبد الرؤوف الريدي إن زيارة مايك بنس سوف تكون شارحة لقرار الرئيس الأميركي ترامب بشأن القدس، مؤكدا أن الموقف الأميركي لن يتغير ولكن يجب أن يظهر القادة العرب رفضهم الشديد لهذا القرار دون أي تنازلات.

وأوضح الريدي لـ"مصر اليوم" أنه يجب مطالبة الولايات المتحدة بالتراجع عن القرار لتعزيز السلام في المنطقة حيث يؤدي القرار إلى تأجيج الاوضاع في منطقة الشرق الأوسط ويزيد من العداوة والكراهية، مشيرا إلى أن الزيارة لن تتطرق لمناقشة شؤون الأقليات الدينية حيث لا تفرق مصر بين الديانات المختلفة، ولكن الزيارة لن تتطرق إلى هذا الأمر ولاسيما بعد رفض شيخ الأزهر والبابا تواضروس لقاء بنس، وسيكون التركيز بالكامل على تطورات الوضع في القدس.

وكان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس من المقرر أن يزور مصر يوم 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي ثم يتوجه إلى تل أبيب إلا أنه أعلن تأجيل زيارته، لأسباب خاصة به بسبب اعتماد قانون الضرائب في بلاده.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مايك بنس يبدأ زيارة للمنطقة وسط حالة من الحرج والحذر مايك بنس يبدأ زيارة للمنطقة وسط حالة من الحرج والحذر



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon