توقيت القاهرة المحلي 05:46:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شدّد على استهداف مراكز الاقتراع في العراق خلال الشهر المقبل

المتحدث باسم تنظيم "داعش" يطالب بشنّ هجمات على الدول العربية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المتحدث باسم تنظيم داعش يطالب بشنّ هجمات على الدول العربية

المهاجريناشد بتنفيذ هجمات على الدول العربية
دمشق ـ نور خوام

دعا المتحدث باسم تنظيم "داعش" المتطرف، باسم أبو حسن المهاجر، في أول حديث له منذ 10 أشهر، إلى شنّ هجمات عنفيفة ضد الدول العربية المجاورة، مما يشير إلى أن تركيز المجموعة بدأ يصب على الدول المجاورة، وهذه التصريحات تأتي بعد التحريض على تنفيذّ هجمات ضد أوروبا وأميركا الشمالية، وذلك في الوقت الذي تتراجع فيه "داعش" في المنطقة بعد خساراتها معظم أراضيها في العراق وسورية، ولم يتبقى لها سوى 3%.

اقتبس خطابه من خطاب عام 2014:

ودعا المهاجر إلى شنّ هجمات من خلال غرفة المجموعة على تطبيق تيليغرام، إذا حديث استمر لساعتين، ليدعو المقاتلين إلى توجيه غضبهم إلى الدول العربية في المنطقة، والذين وصفهم بالمرتدين، وقال إنه لا يوجد فرق بين قتال زعماء السعودية ومصر وإيران وفلسطين وحلفائهم الصليبيين الأميركيين أو الروس أو الأوروبيين، وهم يستحقون معاملة أكثر قسوة لأنهم يقودون حربا بشراسة ضد الإسلام. وفي خطابه الأخير، في يونيو / حزيران 2017، استذكر المعارك الشهيرة من التاريخ الإسلامي المبكر والتي ساد فيها المسلمون على الرغم من عدم تفوقهم في العدد، ودعا إلى شن هجمات على أوروبا، بما في ذلك روسيا.

وكان هذا التسجيل خطابا اقتبس من قبل الناطق الأصلي باسم المجموعة، أبو محمد العدناني، الذي صدر في عام 2014، وهو العام الذي تحولت "داعش" فيه من تهديد إقليمي إلى تهديد دولي، استشهد المهاجمون في جميع أنحاء العالم بخطاب العام 2014 كمبرر لأعمال العنف التي قاموا بها، بما في ذلك الفيديوهات التي تركها المفجرون الانتحاريون الذين فجروا أنفسهم في ملعب وقاعة للحفلات الموسيقية في باريس في عام 2015.

خسارة الأرض تحول "داعش" إلى المنطقة العربية:

ويبدو أن تراجع المجموعة يدفعها إلى العودة إلى التمرد الإقليمي، وفي هذا السياق، يقول حين حين، زميل مقيم في معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط " إن الخطاب تماشى مع التطور الأخير للجماعة، والتوجه الداخلي". وتعد "داعش" نتاجًا لتنظيم "القاعدة"، الذي نشأ في العراق منذ سنوات، والتي تبنت هجمات ضد المسلمين الشيعة، وبحلول عام 2005، أصدر رئيس الجماعة بيانا مكونا من 6500 كلمة، يؤكد فيه على ضرورة التركيز على طرد القوات الأميركية والامتناع عن مهاجمة الشعية في العراق والدول العربية المجاورة حتى تحقيق الهدف، ولكن المجموعة تحولت وأطلقت على نفسها اسم "داعش"، وتجاهلت التعليمات منذ البداية، مما دفع العراق إلى صراع طائفي دموي.

وفي عام 2014، بعد الاستيلاء على أراضي بحجم بريطانيا في العراق وسورية، شن تنظيم "داعش" هجوما عنيفا على الأعداء في المنطقة، حتى أثناء وضع الأساس للهجمات المتتالية في الخارج، وطوال معظم السنوات الثلاث التي احتفظ بها على الأرضي الشاسعة، بدا أن "داعش" عازم على القتال على جميع الجبهات، مع مقاتلين في أوروبا ومفجرين انتحاريين في أسواق بغداد المزدحمة، وكذلك تحديد أهداف للهجوم  في لبنان وإيران.

المهاجر يستعين بتعاليم الوهابية:

واستشهد المهاجر بنصوص من التعاليم الوهابية المتشددة في خطابه الأخير، وذلك لإيجاد مبررات روحية لقتل المزيد من المسلمين وليس الشيعة فقط، ولكن أيضا السنة الذين يزعم داعش أنهم يمثلونهم. وركز بشكل خاص على الانتخابات البرلمانية العراقية المقرر إجراؤها في 12 مايو/ آيار، ووصف أي شخص يتعاون مع الحكومة العراقية بأنه هدف مشروع، قائلا "مراكز الاقتراع ومن هم داخلها هدف سيوفنا، لذلك ابتعد عن المراكز ولا تمشي بالقرب منها". وفي الوقت نفسه، سخر المتحدث باسم "داعش" من الولايات المتحدة، مما أثار سخط الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وبدون ذكر اسمه، قال المهاجر إن أميركا فقدت نفوذها في ظل الإدارة الحالية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتحدث باسم تنظيم داعش يطالب بشنّ هجمات على الدول العربية المتحدث باسم تنظيم داعش يطالب بشنّ هجمات على الدول العربية



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon