توقيت القاهرة المحلي 04:40:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كاترين بانكول روائية تصنف بين أكثر الكتاب شعبية في فرنسا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - كاترين بانكول روائية تصنف بين أكثر الكتاب شعبية في فرنسا

كاترين بانكول
باريس - مصر اليوم

تلعب السياسة في أوروبا، كما في كل العالم، دورها الانتفاعي مع كل حدث. تُثير مرة حكاية الحجاب وأخرى أزمة الضربات الإرهابية. لا أحد يمكنه إنكار الحدثين وغيرهما من مسائل عامة. لكن للسياسة طريقتها في إثارة المواقف حول أيّ خبر كبيرا كان أم صغيرا. وربما تستدعي آلة السياسة بعض المسائل النائمة أو المهملة لتصنع منها قضية المرحلة. فبعد “البوركيني” في فرنسا خرجت إلى الواجهة السياسية مسألة الاندماج الاجتماعي للأجانب. حكاية متجددة فهي مع موجة اللجوء كانت حاضرة، مع الإرهاب، في كل محفل اجتماعي لها حصة. طُرحت المسائل والأسئلة، كيف يمكن قبول التجمعات الأجنبية وسط المجتمع الفرنسي؟ كيف لنا أن نتعامل مع هذه الظاهرة؟ أين الخلل؟ هل المسألة ثقافية؟ اقتصادية؟ سياسية؟ دينية؟ تدور الحكاية على وسائل الإعلام ويتم الحديث عن مشاريع للاندماج سيتم العمل عليها.

مع هذه الموجة المتكررة، يبحث الساسة عن منافعهم أين تكمن. إن كان في الطروحات السلبية تحدثوا عن أحياء المهاجرين وتجمعاتهم ونسب الجريمة فيها. فتحوا أبواب السجون التي تعج بالأجانب. أما إن كانت للساسة رغبة في جانب مضيء، أخرجوا إلى النور كل المبدعين الفرنسيين من أصول غير فرنسية وما أكثرهم أيضا. الخيار الأخير في الغالب مستبعد، فكيف للسياسي أن يبرر حاجة المجتمع له؟ يُظهر المشكلة ليقول إنه يملك الحل السحري لها.

نخلة مغربية

بعيداً عن ألعاب السياسة والساسة تكتب عن نفسها “ولدت في المغرب، في الدار البيضاء، كبرت تحت أشجار النخيل. بعمر خمس سنوات وصلت فرنسا. درست وأصبحت أستاذة اللاتينية-الفرنسية في جامعة لوزان. سافرت وعملت بالعديد من الأعمال الصغيرة. توفرت الفرصة في أحد الأيام لأصبح صحافية. أتذكر أولى كلماتي المطبوعة بالحبر الأسود في إحدى الصحف. بدأت أرقص بأنحاء حانوت الجرائد. أفتح الصحيفة وأغلقها، ثم أفتحها مرة أخرى وأنا سعيدة. لم أستطع أن أصدّق، لقد طُبع اسمي في نهاية المقال”.

هذه المرأة الفرحة باسمها المدوّن أسفل المقال، تُعتبر اليوم من أكثر الكتّاب الفرنسيين مبيعاً. بالطبع من أكثر كتاب الرواية الفرنسية مبيعاً. احتلت الترتيب الثالث في فرنسا عام 2009، عن روايتيها “عيون التماسيح الصفراء” و”رقصة الفالس البطيئة للسلاحف” التي بيعت منها 871 ألف نسخة. هي المغربية-الفرنسية كاترين بانكول، والتي كغيرها من الكتاب الشعبيين الفرنسيين لا تلقى رواجاً بين أقلام الصحف الفرنسية الثقافية. يصنّفونها مع فئة الكتّاب السهلين والذين يكتبون بأسلوب يناسب قراء وسائل النقل العامة. لكنهم، أي هذه الفئة الشعبية، الأكثر مبيعاً وانتشاراً في فرنسا، خلافاً لغالبية المصنفين ضمن الفئات الثقافية المتقدمة.

“يوما ما طلب منّي محرر إحدى دور النشر أن أكتب رواية. رواية!” تقول بانكول مستغربة. كانت ترى الأمر مستحيلاً. لكنها في العام 1979 كتبت أول رواياتها باسم “أنا أولاً” التي طبعت منها ثلاثمئة ألف نسخة. لترحل بعدها إلى نيويورك حيث حصلت على دراسات في كتابة الرواية والمقال والسيناريو.

كانت بالنسبة إليها تجربة فريدة ولغة جديدة وحياة جديدة. هناك كتبت “البربري” عام 1981. تتابعت روايات بانكول بمعدل رواية كل عام تقريباً. المفارقة أنها لم تلفت نظر النقاد إلا في جانب أنها تكتب بطريقة بسيطة وسهلة تتناسب وما يريده بسطاء الناس. لم تكن وحيدة في هذا النقد، تقريبا غالبية الروائيين الأكثر مبيعاً في فرنسا نالهم ما نالها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كاترين بانكول روائية تصنف بين أكثر الكتاب شعبية في فرنسا كاترين بانكول روائية تصنف بين أكثر الكتاب شعبية في فرنسا



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon