توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اكتشاف مقبرتين لكاتب ولعائلة كهنوتية تعودان للعصر الصاوي في المنيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اكتشاف مقبرتين لكاتب ولعائلة كهنوتية تعودان للعصر الصاوي في المنيا

القاهرة - أ.ش.أ

اعلن الدكتور محمد ابراهيم وزير الاثار عن اكتشاف مقبرتين تعودان الى عهد الاسرة السادسة والعشرين من العصر الصاوى (663 ق.م الى 525 ق.م ) بمنطقة اثار البهنسا بمحافظة المنيا ، احدهما تخص احد الكتاب الذين اثرو الحياة الفكرية والثقافية فى العصر الصاوى ،حيث كشف عن ادواته فى الكتابة والتى تتمثل فى محبرة من البرونز وقلمين صغيرين من البوص بجوار مومياؤه التى كشف عنها فى حالة جيدة من الحفظ . واضاف وزير الاثار فى تصريح له اليوم ان المقبرة الاخرى لاحدى كبار العائلات الكهنوتية ، التى عمل العديد من افرادها كهنة في معبد الأوزوريون الذي كشف عنه منذ عدة سنوات علي بعد كيلومترين الي الغرب من المقبرة المكتشفة ، مشيرا الى ان الكشف حققته بعثة الاثار الاسبانية بالتعاون مع وزارة الاثار ، وتأتى فى اطار خطة وزارة الاثار فى اجراء الحفائر المنظمة للكشف عن المزيد من المكنوز الحضارى الاثرى ، ويضيف سطور ناصعة على صفحاتها . واوضح انه جارى الان اعداد مشروع لتطوير واعادة تأهيل هذا الموقع ووضعه علي الخريطة السياحية الثقافية بما يضمه من آثار ثابتة ومنقولة تعود الى العصر الفرعوني واليوناني الروماني والقبطي ، بالاضافة الي السياحة الدينية المتمثلة في العديد من الأديرة ومقابر من شهدوا فتح البهنسا من الصحابة ودفنوا بها أمثال مقابر البدريين وأبن سيدنا أبو بكر وعفان ابن سيدنا عثمان ابن عفان وغيرهم من الصحابة. من جانبه، قال على الاصفر رئيس قطاع الاثار المصرية إنه تم الكشف بمقبرة الكاتب والمفكر عن كمية ضخمة من الأسماك تقدر بعدة الاف ،البعض منها محنط وهي سمكة القنومة رمز المقاطعة ، لافتا الى انها المرة الأولي التي يتم فيها هذا الكشف ، وان كان قد عثر سابقا علي نماذج لهذا النوع من الاسماك علي هيئة تمائم من البرونز أو صورت علي جدار المقابر كالمقبرة رقم 3 بالجبانة العليا بالمنطقة . واضاف انه تم الكشف ايضا داخل مقبرة الكاتب عن غطاء لآحد أواني الأحشاء برأس آدمي و التي كانت توضع في المقبرة مع المتوفي وتمثل ابناء حورس الاربعة . فيما اشار منصور بريك رئيس الادارة المركزية لاثار مصر الوسطى عن اكتشاف العديد من التوابيت الحجرية الضخمة بمقبرة العائلة الكهنوتية بعضها مهشم والبعض الآخر منقوش وبحالة جيدة من الحفظ ،كما كشف داخلها عن بعض من أواني الأحشاء المصنوعة من الألباستر وعليها نصوص بالهيروغليفية ، وكشف عن العشرات من التماثيل الأوزورية المصنوعة من البرونز. ونوه محمد خلاف مدير عام اثار المنيا عن اهم الاكشافات التى تحققت داخل مقبرة العائلة الكهنوتية وهو الكشف عن المئات من العملات البرونزية التى تعود الى العصر الصاوى يعكف فريق من الاثريين والمرممين على تنظيفها ووزنها وتصويرها لدراساتها ، لافتا الى ان الكشف عن كل هذا العدد من العملات انما يدلل على ازدهار الحياة الاقتصادية وانتعاش التجارة فى مصر خلال العصر الصاوى . وأكد جوسيب بادرو رئيس البعثة الاسبانية ان هذا الكشف يأتى تتويجا لاعمال الحفائر التى اجرتها البعثة هذا الموسم ، مشيرا الى ان البعثة الاسبانية تعمل فى مصر منذ 20 عاما جنبا الي جنب مع وزارة الاثار كشف خلالها عن العديد من الاثار تمثل بعض عصور الحضارة المصرية القديمة .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف مقبرتين لكاتب ولعائلة كهنوتية تعودان للعصر الصاوي في المنيا اكتشاف مقبرتين لكاتب ولعائلة كهنوتية تعودان للعصر الصاوي في المنيا



GMT 06:03 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«السياحة» تحتفل بالذكرى الـ121 لإنشاء المتحف المصري في التحرير

GMT 00:34 2023 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

وزارة الأوقاف المصرية تفتتح 17 مسجدًا فى عدد من المحافظات

GMT 07:13 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ترميم المومياوات باستخدام الذكاء الاصطناعي في مصر

GMT 07:12 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على 5 قبور جديدة تعود للعهد الروماني في غزة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon