توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزيرة الثقافة تبحث مع مؤسّس مهرجان أصيلة الثّقافيّ شؤون تنسيق مشاركة البحرين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيرة الثقافة تبحث مع مؤسّس مهرجان أصيلة الثّقافيّ شؤون تنسيق مشاركة البحرين

الرباط - بنا

 التقت وزيرة الثّقافة معالي الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة على رأس وفد من وزارة الثقافة بوزير الخارجيّة المغربيّ الأسبق ومؤسّس مهرجان أصيلة الثّقافيّ بالمملكة المغربيّة السّيّد محمّد بن عيسى وذلك لبحث شؤون تنسيق مشاركة البحرين المقبلة في المهرجان الذي ينعقد في الفترة ما بين 8 وحتّى 24 أغسطس المقبل بوصفها ضيف شرف هذا العام والاتّفاق على الملامح الثّقافيّة والتّجارب المختلفة التي ستنقلها العاصمة البحرينيّة المنامة إلى أهمّ أمكنة الثّقافة والسّياحة في المغرب، خصوصًا وأنّ تجربة البحرين الثّقافيّة والفنّيّة لهذا العام تشهد الاحتفاء بسنة كاملةٍ للفنون ممّا يتّسق مع رؤى مهرجان أصيلة. وقد رحّب السّيّد محمّد بن عيسى بمعالي وزيرة الثقافة والوفد المرافقّ مبديًا سعادته بهذه التّجربة التي سيحظى بها المهرجان هذا العام، كونه ينقل أجمل ملامح الثّقافة في المشرق العربيّ، ويستدرج إلى مكانه تجربةً غنيّةً واستثنائيّة على صعيد الثّقافة والسّياحة. كما أعرب عن اعتزازه بهذه المشاركة التي ستثري مهرجان أصيلة وستمنحه صبغة بحرينيّة فريدة من نوعها. وأكّد معاليه أنّ مثل هذا النّشاط الواسع سيتّخذ بكلّ تأكيد مواقع عديدة تصل المنامة بجمهورها في المغرب. من جهتها، وجّهت وزيرة الثّقافة جزيل الشّكر والتّقدير للسيد محمّد بن عيسى مؤسّس مهرجان أصيلة، وأوضحت أنّ المنامة مستعدّة تمامًا لتقاسم الفنون والجماليّات مع المغرب العربيّ عبر العديد من الفعاليّات والمعارض التي تختزل تجارب إنسانيّة طويلة وحضارات متّصلة، مؤكّدةً أنّ الفنّ هو اللّغة الأجمل التي يمكن من خلالها تحقيق التّقارب والتّواصل، وأنّ المشاركة سيكون لها بالغ الأثر في تعزيز التّبادل الثّقافيّ وتعميقه، وقالت: (الفنّ وسيطٌ للجمال، وما سننقله للمغرب سيكون وسائط فنّيّة وثقافيّة وتراثيّة وتاريخيّة ترسّخ لقيم الجمال والإنسانيّات التي تحملها المنامة). وفي اطّلاع على مواقع الفعاليّات البحرينيّة ضمن مهرجان أصيلة الثّقافيّ بالمغرب، قام الوفد بزيارة أهمّ تلك الأمكنة، من بينها: مركز الحسن الثّاني، ديوان قصر الثّقافة، مكتبة الأمير بندر بن سلطان، ساحة عبدالله كنون ومختلف شوارع المدينة التي ستشهد استضافة الفنّانين البحرينيّين. وقد نوقشت خلال هذا اللّقاء البرامج الاستثنائيّة لمشاركة البحرين طيلة أيّام المهرجان، والتي تتضمّن نقل معارض تشكيليّة وفوتوغرافيّة لمبدعي وروّاد الفنّ البحرينيّ، بالإضافة إلى استضافة مجموعةٍ من الفنّانين البحرينيّين ومشاغلهم الفنّيّة الخاصّة سواء كانت تلك المتّصلة بفنون الحفر، الرّسم الزّيتيّ والجداريّات وغيرها. ولاستعراض التّاريخ الفنّيّ، فستدشّن المنامة في المغرب عروضًا لأفلام قصيرة توثّق الحراك التّشكيليّ وتسرد تاريخه. أمّا فيما يتعلّق بنتاجاتها الفكريّة والأدبيّة والعلميّة، فستقيم المنامة معرضًا للكتاب ضمن فعاليّات المهرجان، والذي سينقل أهمّ المؤلّفات المحليّة والنّتاجات الثّقافيّة والتّوثيقيّة البحرينيّة، هذا إلى جانب مقهى بحرينيّ يقدّم المذاق الشّعبيّ إلى حضوره في المغرب. أمّا الحضارات بإرثها وتراثها، فستكون حاضرةً في معارض متعدّدة، وستشمل بعروضها أيضًا الأزياء البحرينيّة الشّعبيّة، بالإضافة إلى مجموعة من الحفلات الموسيقيّة والغنائيّة الشّعبيّة والحديثة. ومن خلال هذا البرنامج، تنقل المنامة إرثها الماديّ وغير الماديّ إلى المغرب العربيّ، إذ تتوزّع بحضاراتها ونتاجاتها الإنسانيّة العريقة على مساحات المهرجان المختلفة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة الثقافة تبحث مع مؤسّس مهرجان أصيلة الثّقافيّ شؤون تنسيق مشاركة البحرين وزيرة الثقافة تبحث مع مؤسّس مهرجان أصيلة الثّقافيّ شؤون تنسيق مشاركة البحرين



GMT 06:03 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«السياحة» تحتفل بالذكرى الـ121 لإنشاء المتحف المصري في التحرير

GMT 00:34 2023 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

وزارة الأوقاف المصرية تفتتح 17 مسجدًا فى عدد من المحافظات

GMT 07:13 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ترميم المومياوات باستخدام الذكاء الاصطناعي في مصر

GMT 07:12 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على 5 قبور جديدة تعود للعهد الروماني في غزة

GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon