توقيت القاهرة المحلي 07:20:43 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حاخام أميركى من أصل مغربى: نسعى لإنشاء متحف للتراث اليهودى المغربى فى نيويورك

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حاخام أميركى من أصل مغربى: نسعى لإنشاء متحف للتراث اليهودى المغربى فى نيويورك

الدار البيضاء ـ د.ب.أ

عبر حاخام معبد يهودى مغربى فى حى منهاتن بمدينة نيويورك الأمريكية عن رغبته فى إنشاء متحف خاص بالتراث اليهودى المغربى، كما هو الحال بالنسبة للمتحف اليهودى المغربى فى مدينة الدار البيضاء، شمالى المغرب. وقال رافاييل بنشيمول، حاخام الطائفة السفردية فى منهاتن بولاية نيويورك الأمريكية، فى تصريح لوكالة الأناضول، إنه بعد أن هاجر إلى أمريكا رفقة عائلته نسى اللهجة المغربية، لكن هذا لم يمنعه من العودة إلى جذوره. وخلال ندوة عقدت بمدينة الدار البيضاء المغربية، الأربعاء، بعنوان "شتات اليهود المغاربة" على هامش اختتام قافلة "التراث اليهودى المغربى"، التى أطلقها شباب جمعية "ميمونة"، مستقلة، استعرض الحاخام ما قامت به الطائفة فى منهاتن من أجل التعريف بالتراث اليهودى المغربى. وعبر عن دعمه وتشجيعه للعمل الذى تقوم به جمعية "ميمونة" فى التعريف بالتراث اليهودى، مبديا إعجابه بفكرة الحفاظ على سمة التعايش الذى كان سائدا وما زال بين المسلمين واليهود فى المغرب. وولد الحاخام بنشيمول فى المغرب وغادره فى سن الثامنة فى اتجاه الولايات المتحدة. وأشار الحاخام إلى أن عائلته أسست أول معبد يهودى مغربى فى مدينة ميامى فى ولاية فلوريدا الأمريكية، وهو ما حفزه فيما بعد على استكمال نفس المسيرة بإنشاء معبد فى منهاتن. ويسعى بنشيمول إلى توسيع المعبد اليهودى فى منهاتن الذى أسس فى عام 1990، والذى يحضره حوالى 150 شخصا من الطائفة السفردية فى المدينة الأمريكية وإنشاء متحف يهودى مغربى فى نيويورك من أجل التعريف بالتراث اليهودى كما هو الحال بالنسبة للمتحف اليهودى المغربى فى الدار البيضاء. ويزور الحاخام بينشمول المغرب باستمرار رفقة عائلته وأولاده لإحياء الرابط التاريخى مع جذورهم فى وطنهم الأم المغرب. ويقول الحاخام بنشيمول إنهم يحرصون فى المعبد على تعليم الأطفال الذين ولدوا فى مدينة نيويورك، ما يرتبط بالثقافة المغربية التى تعتبر جزء من هويتهم، ومن بينها كلمات النشيد الوطنى المغربى. وذكر بنشمول بمقولة العاهل المغربى الراحل الحسن الثانى حين قال "عندما يغادر يهودى المغرب، فهو يفقد مواطنا، لكنه يربح سفيرا" فاليهود المغاربة، يضيف بنشيمول، "أينما استقروا فهم يأخذون معهم المغرب بكل تقاليدهم وعاداتهم". ويبلغ عدد اليهود فى المغرب ثلاثة آلاف بعد أن كان عددهم يقدّر بـ300 ألف فى أربعينيات القرن الماضى. ويفسّر تراجع أعدادهم بسبب الهجرة إلى إسرائيل وباقى دول العالم خاصة أوروبا وأمريكا الشمالية. وينص الدستور المغربى على: "المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، متشبثة بوحدتها الوطنية والترابية، وبصيانة تلاحم مقومات هويتها الوطنية، الموحدة بانصهار كل مكوناتها، العربية – الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاخام أميركى من أصل مغربى نسعى لإنشاء متحف للتراث اليهودى المغربى فى نيويورك حاخام أميركى من أصل مغربى نسعى لإنشاء متحف للتراث اليهودى المغربى فى نيويورك



GMT 06:03 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«السياحة» تحتفل بالذكرى الـ121 لإنشاء المتحف المصري في التحرير

GMT 00:34 2023 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

وزارة الأوقاف المصرية تفتتح 17 مسجدًا فى عدد من المحافظات

GMT 07:13 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ترميم المومياوات باستخدام الذكاء الاصطناعي في مصر

GMT 07:12 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على 5 قبور جديدة تعود للعهد الروماني في غزة

GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon