توقيت القاهرة المحلي 12:14:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة يُعقد في المدينة المنورة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة يُعقد في المدينة المنورة

المدينة المنورة ـ واس

بارك رئيس المؤتمر السابع لوزراء الثقافة رئيس الوفد الجزائري رابح حمدي للمملكة العربية السعودية احتفاءها بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية سنة 2013 وما حققته من إنجازات لصالح مواطنيها ولخدمة الثقافة الإنسانية عامة والإسلامية خاصة . جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية لإعمال الجلسة الأولي للمؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة وأشاد رئيس الوفد الجزائري بالنهضة التي تعيشها المملكة العربية السعودية وبالاستقرار الاجتماعي لمواطنيها في ظل المتغيرات والتحديات التي يعيشها العالم العربي مبينا ان الثقافة حق إنساني وعنوان للحريات الفردية والجماعية لذا تم إقرار هذا الإعلان الإسلامي حول الحقوق الثقافية والتي تعد لبنة في مسار تحقيق التنمية البشرية . بعدها تسلمت المملكة العربية السعودية رئاسة المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة تسلمها معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيزبن محيي الدين خوجة . و بدأت أعمال الجلسة الأولى للمؤتمر بمناقشة تقرير تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي وجهود الايسيسكو في مجال تنفيذ ها خارج العالم الإسلامي وجهود الايسيسكو في متابعة تنفيذ استراتيجية تطوير التقنية المعلوماتية والاتصال في العالم الإسلامي ، كما ناقش الحضور مشروع الخطة التنفيذية لمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين إتباع الأديان والثقافات "المنجزات والآفاق المستقبلية ومشروع الإعلان الإسلامي حول الحقوق الثقافية . كما ناقش المؤتمر خلال الجلسة الثانية الخطوط العريضة لوثيقة (الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي: الواقع وسبل التطوير) حيث تضمنت الوثيقة ثلاثة محاور رئيسة هي:تعريف الحقوق الثقافية, الحقوق الثقافية بين المرجعيتين الإسلامية والغربية من أجل ضمان الحقوق الثقافية في بلدان العالم الإسلامي اضافةلكلمات رؤساء الوفود المشاركة والتقارير الوطنية للدول الأعضاء عن جهودها في إطار تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي . الجدير بالذكر ان (الإيسيسكو) تهدف إلى توجيه الضوء إلى أهمية الحقوق الثقافية في التنمية الشاملة، وفتح النقاش حول هذه الإشكالية الثقافية الجديدة التي فصلت فيها الدراسة المتخصصة المعروضة ضمن جدول أعمال المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة لاعتمادها تحت عنوان "الواقع وسبل التطوير" ورسم معالمها وبنودها. وقد دأبت (الإيسيسكو) منذ المؤتمر السادس لوزراء الثقافة على برمجة مائدة وزارية مستديرة لمناقشة شأن من الشؤون الثقافية المستجدة ، كما دأبت على إعداد دراسات متخصصة في الشأن الثقافي لتجديد الحياة الثقافية في العالم الإسلامي، وطرح القضايا الكبرى التي تساعد الدول على بلورة سياساتها الثقافية العمومية وفق رؤية حضارية إسلامية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة يُعقد في المدينة المنورة المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة يُعقد في المدينة المنورة



GMT 06:03 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«السياحة» تحتفل بالذكرى الـ121 لإنشاء المتحف المصري في التحرير

GMT 00:34 2023 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

وزارة الأوقاف المصرية تفتتح 17 مسجدًا فى عدد من المحافظات

GMT 07:13 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ترميم المومياوات باستخدام الذكاء الاصطناعي في مصر

GMT 07:12 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على 5 قبور جديدة تعود للعهد الروماني في غزة

GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon