توقيت القاهرة المحلي 09:22:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"صورة الأقصر في الشعر والسينما والمسرح" بوكالة بازرعة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - صورة الأقصر في الشعر والسينما والمسرح بوكالة بازرعة

الهيئة العامة لقصور الثقافة
القاهرة - مصر اليوم

بدأت فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب صبري سعيد ، بوكالة "بازرعة" بالاحتفال بالأقصر عاصمة للثقافة العربية حيث تضافرت رؤية الباحثين د. النوبي عبد الراضي للمشهد الشعري في الأقصر ويس الضوي لصورة الأقصر في السينما مع قصائد الشعراء وفقرات غنائية للفنان عزت نصر الدين وفرقته الموسيقية.
وذكرت الهيئة ، في بيان اليوم الخميس ، أن د. النوبي عبد الراضي ويس الضوي تحدثا عن الحركة الشعرية بالأقصر ، حيث أشاد د. النوبي بالمحور المختار للحديث فيه والمكان الذي يحتضن هذا الموضوع ، وعاد إلي جذور الشعر في الأقصر في العصر العربي ، حيث ظهر عدد من المواهب المتميزة ، فضلا عن احتضان الأقصر لعدد من المواهب الشعرية النابتة في صعيد مصر ومنهم الأبنودي علي سبيل المثال.

ثم انتقل د. النوبي إلي العصر الحديث ، مشيرا إلي خصوصية اللغة والصورة في هذا الموقع وأهمهم رمضان عبد العليم ، حسين القباحي ، بكري عبد الحميد ومأمون الحجاجي.
وأنشد الشعراء خالد حلمي الطاهر وبكري عبد الحميد وحنان حسين ومحمود مرعي بعض النصوص من فن "الواو" وغيرها من القصائد ذات النكهة الجنوبية ، بالإضافة إلى فقرات غنائية للفنان عزت نصر الدين وفرقته الموسيقية للغناء الشعبي.
أما المخرج يس الضوي ، فقد انتقد عدم الاهتمام بالندوات الثقافية ، من حيث الدعاية والإعلان ثم تحدث عن صورة الأقصر في السينما العالمية، منوها بصورة مصر بشكل عام في سينمات العالم وصورة الأقصر بشكل خاص.
وأوضح أن التجارب السينمائية في هذا الصدد تتفاوت في رسم هذه الصورة ، ولكنها في معظمها تنحو إلى الإيجابية ، ورغم قلة التجارب المصرية فإنها أعمال متميزة ويأتي على رأسها أفلام "الفلاح الفصيح"، و"المومياء" لشادي عبد السلام ، فضلا عن الطوق والإسورة وغيرها.
جدير بالذكر أن عدداً من الشعراء غير الأقصريين ساهموا في الفقرات الشعرية منهم سعيد شحاتة، طارق عمران، نفيسة عبد الفتاح، نور الهدى عبد المنعم.
إلى ذلك ، أقيمت ندوة مسرحية بعنوان "ملامح وإشكاليات الحركة المسرحية فى الأقصر"، شارك فيها بكرى عبد الحميد، وأخرى شعرية بعنوان "الأقصر الشاعرة.. ملامح التجربة الشعرية" للشاعر حسين القباحى، واختتمت بندوة عن " الأقصر فى الإبداع السردى" يلقيها الروائى أدهم العبودى.
من جهة ثانية ، تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة فعالياتها الثقافية والفنية لليوم الثانى على المسرح الرومانى (سور باب النصر) وبيت الشاعر بشارع المعز فى تمام الساعة 9:30 مساءً، حيث تقدم الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعى من خلال إدارة المهرجانات التابعة لها عروضها الفنية لفرقة أطفال بورسعيد للفنون الشعبية وقصور الثقافة لأغانى الشباب والحرية للفنون الشعبية وأجيال للفنون والعرائس والشرقية للإنشاد الدينى ، كما تعرض الثقافة السينمائية أفلام عمو جمال الزبال - أيد على أيد - من قصص الحيوان فى القراّن ( طير إبراهيم) - محمية نيق.
ويُقام على مقهى نجيب محفوظ بوكالة بازرعة الليلة الغنائية الشعرية الثانية يُشارك فيها أحمد العراقى- أحمد جمال مدنى- شعبان البوقى- فتحى عبد السميع- فيصل الموصلى- كريم الشاور- محمود المتيم- مصطفى جوهر- نهى محمد الصغير- يحى سمير كامل بمصاحبة الفنان عزت نصر الدين وفرقته الموسيقية ، ويديرها الشاعر حسن عامر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صورة الأقصر في الشعر والسينما والمسرح بوكالة بازرعة صورة الأقصر في الشعر والسينما والمسرح بوكالة بازرعة



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon