توقيت القاهرة المحلي 11:05:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير البترول يعلن زيادة إنتاج حقل نورس لأكثر من مليار قدم مطلع العام المقبل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير البترول يعلن زيادة إنتاج حقل نورس لأكثر من مليار قدم مطلع العام المقبل

وزير البترول المصري طارق الملا
القاهرة _ إسلام عبد الحميد

أعلن وزير البترول المصري طارق الملا، إنه من المخطط زيادة إنتاج حقل نورس من الغاز الطبيعي إلى أكثر من مليار قدم مكعب يومياً خلال الربع الأول 2017، مع حفر المزيد من الآبار. وأشار الوزير في بيان صحافي له اليوم الإثنين، إلى أن حقل نورس يقع في منطقة أبو ماضي غرب دلتا النيل في مصر، وتمتلك شركة بي بي حصة بنسبة 25% في منطقة امتياز غرب أبوماضي، في حين تمتلك شركة إيني الإيطالية من خلال شركتها التابعة أيوك نسبة 75%.

وأشار الملا على هامش لقائه إيما مارسغاليا، رئيس مجلس إدارة مجموعة إيني الإيطالية، إلى أن معدلات إنتاج حقل نورس من الغاز الطبيعي منذ بدء الإنتاج في نهاية أغسطس/آب 2015، ارتفعت إلى 900 مليون قدم مكعب يومياً، بحسب البيان. وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة إيني الإيطالية إيما مارسجاليا: "إن مصر ما زالت تملك فرصاً كبيرة لاستكشاف ثرواتها البترولية خاصة من الغاز الطبيعي في المياه العميقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل"، وفقًا للبيان.

وتبلغ كميات الغاز بمنطقة النورس العظمي حالياً 3 تريليونات قدم مكعب، تتوزّع بواقع 2 تريليون قدم مكعب بحقل نورس، وتريليون قدم مكعب في جنوب غرب بلطيم، وفقاً لبيانات رسمية لشركة إيني. وقالت إيني الإيطالية في وقت سابق من سبتمبر/أيلول الماضي، إنها حققت إنتاجًا من حقل نورس المصري قبل الموعد المقرر بطاقة إنتاجية تبلغ 700 مليون قدم مكعبة من الغاز أو ما يوازي 128 ألف برميل من الزيت المكافئ.

وتسعى مصر، كثيفة الاستهلاك للطاقة، إلى تلبية احتياجات السوق المحلي من خلال الجهود الذاتية من أجل التوقف عن استيراد الغاز والذي حددت الحكومة ميعاداً له بحلول 2020 المقبل. وحققت مصر 4 اكتشافات بترولية خلال 2015، لشركات إيني الإيطالية وجنوب الوادي للبترول والعامة للبترول، و"بي بي بريتش بتروليم". بحسب بيانات رسمية لوزارة البترول.

كان طارق الملا وزير البترول المصري، قد صرّح في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بأن مصر تستهدف زيادة الاستثمارات الأجنبية في القطاع إلى 8 مليارات دولار خلال العام المالي 2015 - 2016. وكشفت شركة "إيني" الإيطالية في 30 أغسطس 2015، عن حقل "ظهر" في مصر، وتقدّر احتياطيات حقل الغاز بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير البترول يعلن زيادة إنتاج حقل نورس لأكثر من مليار قدم مطلع العام المقبل وزير البترول يعلن زيادة إنتاج حقل نورس لأكثر من مليار قدم مطلع العام المقبل



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon