توقيت القاهرة المحلي 13:22:36 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أسعار الغاز الأوروبية تقفز 10% بسبب إضرابات المنشآت في أستراليا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أسعار الغاز الأوروبية تقفز 10% بسبب إضرابات المنشآت في أستراليا

الغاز الطبيعي
لندن - مصر اليوم

ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية بشكل حاد يوم الجمعة مع إضراب العمال في منشآت الغاز الطبيعي الأسترالية في شركة «شيفرون»، ما أثار مخاوف من أن توقف الإنتاج لفترة طويلة قد يضغط على الإمدادات العالمية.

يأتي الإضراب الصناعي في جورجون وويتستون، مصنعي تصدير الغاز المسال في غرب أستراليا، بعد محادثات يومية هذا الأسبوع لمحاولة التوصل إلى اتفاق. لكن المفاوضات فشلت في نهاية المطاف في حل نزاع طويل الأمد حول الأجور والأمن الوظيفي.

في الوقت الحالي، من غير المقرر إجراء محادثات أخرى بين شركة الطاقة الأميركية العملاقة «شيفرون» والنقابات التي تمثل العمال في مشاريع الغاز الطبيعي المسال.

ومن المقرر أن يستمر التوقف عن العمل لمدة تصل إلى 11 ساعة حتى يوم الخميس، وعند هذه النقطة يستعد العمال لتكثيف ما يصل إلى إضراب إجمالي لمدة أسبوعين.

وقالت وكالة «بلومبرغ» إن النقابات العمالية أعطت إشعاراً بأن الاحتجاج في جورجون وويتستون، سيبدأ في السابع من سبتمبر (أيلول) في حال لم تتوصل «شيفرون» إلى اتفاق مع العاملين.

وقال تحالف «أوف شور آلاينس»، الذي يضم نقابتي «اتحاد عمال أستراليا» و«اتحاد الملاحة البحرية الأسترالي»، في وقت سابق: «سيشارك الأعضاء في عمليات الإيقاف والحظر والقيود المستمرة، التي ستتصاعد كل أسبوع حتى توافق شيفرون على مطالباتنا التفاوضية».

وكان نائب رئيس شركة «شيفرون» كولين بارفيت قال منذ أيام، إن الشركة تستهدف التوصل إلى حل للخلاف مع العاملين في منشآت الغاز الطبيعي المسال بأستراليا لتحقيق مصلحة كل من الشركة والعمال وسوق الغاز الطبيعي.

وأضاف على هامش مؤتمر «غازتك» في سنغافورة: «ندرك ضرورة أن يكون الحل جيدا لعمالنا وجيدا لنا وهذا سيكون جيداً لأسواق الطاقة».

وقال بارفيت إن الشركة منخرطة في محادثات نشطة مع ممثلي العمال، مشيرا إلى أن أسواق الغاز الطبيعي المسال تشهد إمدادات أفضل كثيرا مما كانت عليه قبل عام. ولفت إلى أن الشركة لم تلغ أو تؤجل أي شحنات غاز مسال نتيجة لخطر اضطراب ناتج عن إضراب عمالي.

وشوهد سعر الغاز في الشهر الأول في مركز نقل الملكية الهولندي TTF، وهو معيار أوروبي لتداول الغاز الطبيعي، وهو أعلى بنحو 10 في المائة عند 36 يورو (38.50 دولار) لكل ميغاواط في الساعة.

وقال متحدث باسم شركة «شيفرون أستراليا»: «لسوء الحظ، بعد كثير من الاجتماعات وجلسات التوفيق أمام لجنة العمل العادل، ما زلنا مختلفين حول شروط أساسية».

وترى «شيفرون أستراليا» أن النقابات سعت للحصول على شروط تعتقد أنها «تتجاوز» الشروط المكافئة مع الآخرين في الصناعة، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأدت المخاوف من الإضراب في أستراليا، أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، إلى ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية مؤخراً. ويتوقع المحللون استمرار تقلبات السوق على المدى القريب.

وارتفعت أسعار الغاز الأوروبية إلى نحو 43 يورو الشهر الماضي لكنها قلصت مكاسبها مع سعي الجانبين للتوصل إلى حل ودي. ولا يزال عقد TTF أقل بكثير من الارتفاع الاستثنائي في الصيف الماضي إلى أكثر من 300 يورو.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عُمان توقع 14 اتفاقية لتصدير الغاز المسال منذ بداية العام

 

ارتفاع العقود الآجلة للغاز الطبيعي في نيويورك

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسعار الغاز الأوروبية تقفز 10 بسبب إضرابات المنشآت في أستراليا أسعار الغاز الأوروبية تقفز 10 بسبب إضرابات المنشآت في أستراليا



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ مصر اليوم

GMT 08:11 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

مدافع الأهلي ياسر إبراهيم يحتفل ببطولاته مع الفريق المصري

GMT 23:17 2020 الإثنين ,07 أيلول / سبتمبر

مؤشرا البحرين العام والإسلامي يقفلان على ارتفاع

GMT 01:16 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

مجد القاسم يطرح أحدث أغنياته الجديدة "أنا نادم" ‏

GMT 06:08 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

شريف إكرامي يرد على مدحت العدل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon