أهمية الفن في عملية نمو وتطور الطفل؟

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أهمية الفن في عملية نمو وتطور الطفل؟

واشنطن - وكالات

كثيرا ما قد تشاهد الأم طفلها يحاول الرسم على ورقة أو يمسك بالألوان ليخرج بالشكل النهائى لرسمة معينة هو يتخيلها وبالتأكيد فإن الأم فى تلك اللحظة ستشاهد البهجة والفرحة على وجه طفلها إلى جانب التركيز الذي يبدو عليه فى تلك اللحظة. إن أى أم ستدرك بالفطرة أن الفن بمختلف صوره وأشكاله أمر مهم فى حياة طفلها مع الوضع فى الإعتبار أنه بغض النظر عن مشاعر أو رؤية الأم، هناك العديد من الحقائق التى تؤكد أهمية الفن فى حياة الطفل وفى عملية نموه وتطوره. إن الفن والإبتكار يمكنان الطفل من التواصل مع العالم من حوله ويكسبانه مجموعة من المهارات المتنوعة التى ستسهل عليه عملية التعبير عن نفسه أيضا.الفن يعمل أيضا على تنمية الجهة اليمنى من المخ ويمده بمجموعة من المهارات التى سيستخدمها الطفل طوال حياته. فهو بالنسبة إليه مهم مثله مثل اللغة والتنفس وباقى العناصر التى تجعل من الطفل إنسانا.ويبدو أن الفن بمختلف أشكاله ملئ بالعناصر الممتعة ولكن على الأم أن تدرك أن الطفل سيتعلم الكثير من الأنشطة الفنية المختلفة ولذلك يجب أن تشجع طفلها على الإشتراك فى النشاطات الفنية المختلفة التى سيتعلم من خلالها مجموعة من المهارات.إن الحركات التى يستخدمها الطفل وهو يرسم تعتبر عناصر شديدة الأهمية لتنمية المهارات الحركية عند الطفل الصغير. وببلوغ الطفل ثلاثة أعوام يجب أن يكون قد تعلم كيف يرسم دائرة أو كيف يستخدم المقص المخصص للأطفال. وببلوغه أربعة أعوام يكون قد تعلم كيف يرسم مربعا.يعتبر التحدث عن الرسم والفن فرصة يمكن للطفل من خلالها أن يتعلم أسماء الألوان والأشكال الهندسية المختلفة. ويمكنه عندما يصل للمرحلة الإبتدائية أن يبدأ في وصف ما يشعر به عندما يرى الأشكال الفنية المختلفة. فالطفل عندما يرسم صورة أو يقوم بتلوينها أو يبدأ فى تكوين شكل فنى معين مستخدما مواد مختلفة فإنه يفعل ذلك للتعبير عن تجربة فعلية مر بها أو مشاعر فرحة تنتابه أو مشاعر حزن بسبب فقدانه لشخص عزيز عليه. إن الطفل من خلال الأشكال الفنية المختلفة والرسم يتمكن من التعبير عن مشاعر قد لا يستطيع ترجمتها بالكلام.إن النشاطات الفنية المختلفة من شأنها أن تعلم الطفل مهارات حل المشاكل وكيفية التفكير النقدى مع الوضع فى الإعتبار أنه مع مرور الوقت سيحتاج الطفل لإتخاذ القرارات فى مختلف أمور حياته. وعلى الأم أن تعلم أن الطفل إذا أخذ فرصة التجربة والتفكير فى أشكال فنية مبتكرة فإن قدراته الإبداعية ستنمو. إذا شجعتى طفلك على التعبير عن نفسه فستنمو عنده حاسة إبتكارية فنية ستفيده كثيرا فى حياته كشخص بالغ لأن المجتمع يحتاج لأشخاص يؤمنون بالتجارب الجديدة ويفكرون فى كيفية جعل المجتمع أفضل. كذلك يساعد الفن الطفل على تعلم التحكم فى نفسه وفى أمور حياته المختلفة، كما سينمي عنده فكرة المشاركة والانتظار حتى يأتى دوره وتقدير جهود الآخرين. وبالإضافة لما سبق فإن الفن والرسم أمران سيجعلان الطفل هادئا ومستقرا من الناحية النفسية حيث سيتمكن من إظهار شخصيته وتفرده ونجاحاته المختلفة.وأخيرا، تتيح الأشكال المختلفة للنشاطات الفنية الفرصة للطفل ليعبر عن مشاعره وأحاسيسه بطريقة مبتكرة، كما أنه سيتعلم من خلال الفن الإبتكار والتحليل. ولهذا يجب على الأم أن تفرق جيدا بين الموهبة وقدرة الطفل على الإبتكار لأن الفن ليس منتجا فى حد ذاته لذا لا يجب على الطفل أن يكون مثاليا فيما يرسمه.

egypttoday
egypttoday

GMT 16:11 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

ما الفرق بين الجوع النفسي والجسدي؟

GMT 16:00 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

كيفية جعل الصدق صفة أساسية في طفلك؟

GMT 04:45 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

كيف تتغلب على غيرة أبنائك

GMT 04:42 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

ما هي الخطوات الفعالة لعقاب الطفل

GMT 04:37 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

كيف يتصرف طفلك مع الهدايا التي تصله ؟

GMT 04:34 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

ما أسباب الصداع عند المراهقين؟

GMT 04:32 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

كيف تشرحين لطفلك سبب خلافاتك مع والده؟

GMT 04:26 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

كيف تحمين طفلكِ من الاضطرابات الغذائية؟
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - أهمية الفن في عملية نمو وتطور الطفل   مصر اليوم - أهمية الفن في عملية نمو وتطور الطفل



  مصر اليوم -

أثناء توجهها إلى مطعم كريج لتلتقي بعائلتها

كيندال جينر تتألق في زي مميز أظهر خصرها

لندن ـ كاتيا حداد
أطلت عارضة الأزياء كيندال جينر، في ثياب مواكب للموضة، ومستوحي من العشرينيات، أثناء توجهها إلى مطعم كريج، قبل التوجه إلى نادي Blind Dragon Club، لتلتقي ببقية عائلتها. ولم يكن محبوبها "آيساب روكي" بعيدًا عن الركب بعد أن أنهى عمله في حفلة جوائز بيت   BET Awards ، وتوجه إلى المنطقة الساخنة في هوليوود، قبل انضمامه إلى عائلة كارداشيان ليحتفل بعيد ميلاد شقيق كلوي الثالث والثلاثين، الذي ينعقد يوم الثلاثاء. وكشفت كيندال عن بطنها من خلال ارتداءها لزي ملتوي، فضلًا عن ارتداءها لبنطال جينز رياضي، والذي أبرز جمال ساقيها الممشوق، وأكملت إطلالتها بزوج من الأحذية الوردية والتي تتميز بكعب مذهل.  وارتدى روك سترة سوداء فوق تي شيرت أبيض، مدسوسا في بنطلون من تصميم ويستنغهاوس، وأكمل إطلالته بزوج من أحذية نايك ذات الألوان الأسود والأحمر والأبيض الكلاسيكية، كما قام بعمل ضفائر ضيقة لشعره، وأمسك بحقيبة معدنية فضية أنيقة على الكتفين.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - أهمية الفن في عملية نمو وتطور الطفل   مصر اليوم - أهمية الفن في عملية نمو وتطور الطفل



F

GMT 05:45 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

فنادق "ريتز كارلتون" تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - فنادق ريتز كارلتون تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - حامد العقيلي يكشف شروط الملاحة النهرية لمراكب العيد

GMT 07:08 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة "تيلغرام"
  مصر اليوم - روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة تيلغرام
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 04:38 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

اكتشاف حمالة صدر داخلية تساند "إعادة بناء الثدي"
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon