مذكرة تفاهم لتعليم وتأهيل ذوي الاعاقة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مذكرة تفاهم لتعليم وتأهيل ذوي الاعاقة

عمان - بترا

وقعت وزارتا التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية والمجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين اليوم مذكرة تفاهم لتحديد الادوار والمسؤوليات المناطة بكل منهم، لغايات تعليم وتأهيل ورعاية الاشخاص ذوي الاعاقة وضمان التنسيق بينهم كل وفق اختصاصه. ووقع المذكرة سمو الامير رعد بن زيد رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين ووزيرا التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات والتنمية الاجتماعية ريم ابو حسان. وتهدف الاتفاقية الى ضمان حصول الاشخاص ذوي الاعاقة على الخدمات التأهيلية والتعليمية النوعية وفقا لنصوص قانون حقوق الاشخاص المعوقين رقم 31 لسنة 2007 والاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة. وبموجب المذكرة تتولى وزارة التربية تعليم الطلبة ذوي الاعاقات الحركية والبصرية والسمعية والعقلية البسيطة والمتوسطة من عمر 6 الى 8 سنوات والطلبة ذوي الاعاقات المتعددة حتى عمر 18 عاما ، ويستثنى من ذلك الطلبة ذوي الاعاقة العقلية الشديدة والاعاقة العقلية الشديدة المتعددة. وتقوم الوزارة بقبول الطلبة ذوي الاعاقات الحركية والبصرية والسمعية والعقلية البسيطة والمتوسطة الملتحقين بالمؤسسات التعليمية والتأهيلية غير التابعة للوزارة، وتوفير الترتيبات التسهيلية والبيئية لدمج الطلبة ذوي الاعاقة بالمدارس الحكومية بالتعاون مع المجلس. وتتضمن خطة التنفيذ مراحل قبول الأطفال ذوي لإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة تدريجياً، وفق اطار زمني يتضمن خمس مراحل الاولى قبول الأطفال من عمر 6-8 سنوات من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والثانية قبول الأطفال من عمر 9-12 عاما من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والثالثة تشمل المرحلة الثانوية من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والرابعة تطوير رياض الأطفال لاستقبال الأطفال ذوي الإعاقة و الخامسة قبول الأطفال من عمر 6-8 سنوات من ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة. وتستحدث وزارة التربية بموجب المذكرة وحدة دعم التعليم ، وتتولى متابعة تعليم الطلبة ذوي الاعاقة منذ لحظة تقديمهم طلب التحاق بالمدارس الحكومية، وتقديم الاستشارات اللازمة لهم بالتعاون مع المجلس لتسهيل دمجهم ومشاركتهم الفاعلة بالبيئة المدرسية. وتتولى وزارة التنمية الاجتماعية توفير البرامج التأهيلية اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية الشديدة والإعاقة العقلية الشديدة المتعددة والبرامج التأهيلية والمهنية للطلبة ذوي الإعاقة ممن تجاوزوا 18 عاماً، والترتيبات التيسيرية والتسهيلات البيئية بالمراكز والمؤسسات التابعة للوزارة، اضافة الى توفير الكوادر التأهيلية والأساسية لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، والبرامج التدريبية اللازمة لرفع كفاءة العاملين في مجال الإعاقة بالتعاون مع المجلس. كما تقوم الوزارة بمتابعة وتقييم المؤسسات التطوعية والخاصة العاملة في مجال الإعاقة، واستحداث برنامج إرشادي نفسي واجتماعي للحفاظ على سلامة ذوي الاعاقة وحمايتهم من العنف والإساءة، واعتماد معايير الاعتماد الخاصة ببرامج ومؤسسات التربية الخاصة العامة والخاصة الصادرة عن المجلس الأعلى كمرجعية عند إعداد الأنظمة والتعليمات. ويقوم المجلس الاعلى بتطوير السياسات الخاصة بالأشخاص المعوقين ومتابعة تنفيذها مع الجهات ذات العلاقة، ومتابعة ورصد تنفيذ بنود الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة والمساهمة في إنشاء قواعد البيانات المتعلقة بالأشخاص المعوقين بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مذكرة تفاهم لتعليم وتأهيل ذوي الاعاقة   مصر اليوم - مذكرة تفاهم لتعليم وتأهيل ذوي الاعاقة



  مصر اليوم -

لمناقشة فيلمها المقبل "Black Panther"

لوبيتا نيونغو أنيقة خلال حضورها "Comic-Con"

سان دييغو ـ رولا عيسى
حرصت النجمة لوبيتا نيونغو على حضور فعاليات معرض "Comic-Con"  السينمائي، السبت، والمُقام في مدينة سان دييغو الأميركية من أجل مناقشة فيلمها المقبل "Black Panther". واختارت لوبيتا نيونغو، البالغة من العمر 34 عاما، لهذه المناسبة جمبسوت مزركش من اللون الأخضر والأسود مع رداء طويل مماثل حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب من مجموعته الجديدة لعام 2018. وبدت الفنانة الكينية بكامل أناقتها في نمط صيفي جديد مزخرف، مع ابتسامتها العريضة، وأضافت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار كوليه ذهبيا يناسب خط العنق المنخفض لردائها. انضمت لوبيتا لحضور المؤتمر المقام حول الفيلم مع أبطال العمل وهم شادويك بوسيمان، مايكل بي جوردون، داناي غوريرا، مارتن فريمان، دانييل كالويا، والمخرج ريان كوغلر حيث تم الكشف عن البوستر الرسمي للفيلم. ينطلق الفيلم من قصة "تشالا" ملك "واكاندا" الأفريقية، والذي يتولى مسؤولية الحكم في المملكة، ويتحتم عليه الدفاع عن أرض بلاده من التمزق بفعل تدخلات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مذكرة تفاهم لتعليم وتأهيل ذوي الاعاقة   مصر اليوم - مذكرة تفاهم لتعليم وتأهيل ذوي الاعاقة



F
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon