مخ الاطفال يتشكل داخل الرحم وعقب الولاد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مخ الاطفال يتشكل داخل الرحم وعقب الولاد

واشنطن ـ وكالات

عندما يتنفس الطفل أول مرة، تتكون ممرات بينية داخل الأعصاب، حيث يساعد بعضها في تحديد طريقة تفكير الطفل ورؤيته للعالم، وهو ما قد يلعب دورا في تهيئة الظروف التي قد تتسبب التوحد على سبيل المثال، بحسب ما أكده العلماء.  ويهدف باحثون من مستشفى (غايز اند سانت توماس) و جامعات (كينغز كوليدج لندن) و (امبريال كوليدج) و (اوكسفورد) إلى وضع رسم شبكي يوضح كيفية نمو المخ، على نحو تفصيلي يقول العلماء إنه كان مستحيلا حتى هذه الآن.  ويأمل العلماء في أن يؤدي رسم مخطط لمسار تكوين حزم الأعصاب في الأشهر الثلاثة الأخيرة للحمل إلى مساعدة الأطباء في استيضاح تفاصيل أكثر تمكنهم من تقديم مساعدة خلال المواقف التي يحدث خلالها أي خلل في سير العملية.  وقال ديفيد إدوارد، مدير مركز دراسة نمو المخ والمشرف على البحث، "هناك عدد يبعث على القلق من الأطفال في مجتمعنا ينشؤون بمشكلات نتيجة أشياء تحدث لهم وقت الولادة أو قبل الولادة مباشرة."  وأضاف "من المهم للغاية توافر القدرة على إجراء تصوير مسحي للأطفال قبل ولادتهم، لأن ذلك يجعلنا نرصد الفترة التي يحدث فيها تغير داخل المخ، وهو الوقت الذي تتغير فيه أشياء كثيرة في المخ، ويظهر الخلل فيها بوضوح."  تهدف الدراسة – المعروفة باسم مشروع تطوير خريطة الاتصال العصبي في الانسان – إلى تناول ما يزيد عن 1500 طفل بالدراسة وتحديد مناحي تطور الجهاز العصبي لديهم.  ويسعى العلماء من خلال دراسة أدمغة الأطفال أثناء فترة النمو داخل الرحم فضلا عن دراسة أولئك الأطفال الذي يولدون قبل موعدهم أو في موعدهم إلى تحديد أسس النمو الطبيعي وبحث كيفية تأثير المشكلات المصاحبة للولادة على ذلك.  يعتزم العلماء تبادل خريطتهم في دوائر البحث العلمي الأوسع نطاقا.  واستعان المشروع بتقنيات مسح بالرنين المغناطيسي يقول العلماء إنها تمكنهم من التقاط تفاصيل توضح نمو المخ على نحو كان صعبا من قبل.  وتعوق تقلبات الأجنة داخل كيس السلوى في الرحم التقاط صور واضحة لنمو المخ، غير أن الباحثين في مركز نمو المخ توصلوا إلى سبل تمكنهم من تجاوز عقبة هذه الحركات وتكوين صور ثلاثية الأبعاد أثناء حركة الجنين.  ومن خلال وضع جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي في وحدة الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة أصبح مستشفى إيفيلينا للأطفال في لندن أحد المراكز القليلة في العالم التي تملك ماسحا يستطيع التقاط صور مقربة للغاية للأطفال المعنيين.  وهذا يعني أن نفس نظام المسح يمكن استخدامه لرصد الكثير من الاعتلالات التي يتعرض لها الأطفال حديثو الولادة الأصغر حجما وأكثرهم مرضا.  قال دانيال روكيرت، أستاذ معالجة المعلومات المرئية في كلية (امبريال كوليدج)، المشارك في البحث، "نسعى لدراسة اتصال المخ بطريقتين: الأولى من منظور هيكلي بغية تحديد أجزاء المخ المتصلة بأجزاء أخرى. ثانيا، ندرس الاتصال الوظيفي وكيفية اتصال منطقتين في المخ خلال وقت معين ونشاط معين."  غير أن بارثا ميترا، أستاذة علوم الأعصاب في مختبر (كولد سبرنغ هاربر) بولاية نيويورك تقول إننا في حاجة لإدراك قصور التكنولوجيا المستخدمة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مخ الاطفال يتشكل داخل الرحم وعقب الولاد   مصر اليوم - مخ الاطفال يتشكل داخل الرحم وعقب الولاد



  مصر اليوم -

أبرزت قوامها النحيف الذي لا يصدق أنها تبلغ 71 عامًا

هيلين ميرين تلفت الأنظار في مهرجان كان لايونز بأناقتها

لندن - كاتيا حداد
بدت النجمة البريطانية الشهيرة هيلين ميرين ذات الـ71 عامًا، بإطلالة ساحرة في مهرجان كان لايونز الدولي للترفيه، الأربعاء، في جنوب فرنسا، بعد ظهورها على السجادة الحمراء لمهرجان مونت كارلو التلفزيون في موناكو في وقت سابق من هذا الأسبوع بأناقة بالغة لفتت أنظار وسائل الإعلام وحتى الحضور من المشاهير. وظهرت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار، بإطلالة مثيرة، حيث صعدت على خشبة المسرح مرتدية فستان "بولكا دوت ميدي" ذو اللون الأسود مما جعلها لافتة للنظر، حيث أبرز فستانها قوامها النحيف والذي لا يصدق أن صاحبته تبلغ من العمر 71 عامًا. بالرغم من أنها أبدلت أزيائها العصرية الأنيقة بفستان مستوحى من خمسينات القرن الماضي إلا انها خطفت أنظار وسائل الإعلام العالمية. وأضافت النجمة البريطانية إلى فستانها ذو الثلاثة أربع أكمام، قلادة رقيقة من اللؤلؤ على عنقها ما أضفى عليها جمالًا وأناقة لا مثيل لها، كما ارتدت زوجًا من حذاء أحمر ذو

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مخ الاطفال يتشكل داخل الرحم وعقب الولاد   مصر اليوم - مخ الاطفال يتشكل داخل الرحم وعقب الولاد



F

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري
  مصر اليوم - أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 06:00 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم - أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 02:19 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

غادة عبد الرازق تكشف أسرار نجاح "أرض جو"

GMT 06:44 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

إيرانية توضح حقيقة اضطهاد الكتَّاب في عصر نجاد

GMT 05:09 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

دراسة تكشف عن بقايا قطط ترجع إلى عصور ما قبل 9000 عام

GMT 04:10 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الجسد المثالي بـ"ريجيم" عالي الكربوهيدرات

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

"أدفيزر" يكشف قائمة أفضل 10 مناطق سياحية في العالم

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon