توقيت القاهرة المحلي 05:29:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الصحف المغربية تسلط الضوء على تنامي المكانة الاقتصادية للمغرب أفريقيًا وعالميًا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الصحف المغربية تسلط الضوء على تنامي المكانة الاقتصادية للمغرب أفريقيًا وعالميًا

الصحف المغربية
الرباط ـ مصر اليوم

 سلطت الصحف المغربية اليوم " السبت " الضوء على تنامي المكانة الاقتصادية للمملكة المغربية أفريقيا ودوليا ، وذلك بفضل توقيع عدة اتفاقيات وإقامة مجموعة من الأنشطة الاقتصادية مع عدد من دول الأفريقية والأوروبية ، إضافة لإقامة عدد من المؤتمرات والفعاليات الاقتصادية ذات البعد الدولي مؤخرا على أراضي المملكة. 

وتحت عنوان " المغرب ضمن قائمة الدول الإفريقية الأربع الأكثر ازدهارا " ، أشارت صحيفة "رسالة الأمة " في تقرير لها إلى أن مركز توني بلير من أجل التغيير ومقره لندن ، صنًف المغرب ضمن أربع دول أفريقية تعد أكثر ازدهارا من الناحية الاقتصادية في السنوات الأخيرة ، وهي كل من بوتسوانا وإثيوبيا وموريشيوس والمغرب. 

ووفقا للصحيفة المغربية ، فان هذا المركز - الذي أنشأه رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير عام 2016 - أشار إلى أن تقدم هذه الدول الأربعة أفريقيا يعود إلى نجاحها في إنشاء عدد كبير من المصانع والوكالات الصناعية التي وفرت الملايين من فرص العمل ، على نطاق واسع ، إضافة إلى الاهتمام بالمشروعات ذات البعد التنموي الاقتصادي الشامل والدائم ، مثل صناعة السيارات والصناعات المرتبطة بالمواد الغذائية. 
من جانبها ، سلطت صحيفة " الاتحاد الاشتراكي " الضوء على اختتام فعاليات المنتدى الإفريقي الثالث عشر حول تحديث الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة ، الذي انعقد تحت رعاية عاهل المغرب بالعاصمة الرباط ، معتبرا أن انعقاد هذا المنتدى هو بمثابة دليل على مدى التلاحم والتعاون القائم بين البلدان الإفريقية في المجالات ذات الاهتمام المشترك ، وعلى التزام الجميع ببذل المزيد من الجهود والعمل المتواصل ، للدفع قدما بعجلة التنمية المستدامة ، وجعل المواطن في صلب اهتماماتها وانشغالاتها ومشاريعها الإدارية التنموية.
وأضافت الصحيفة أن احتضان المغرب لهذا المنتدى ، بمثابة انطلاقة لانخراط المملكة في الاقتصاد الافريقي لاسيما فيما يتعلق بعقد شراكات مع دول غرب افريقيا ودول القرن الافريقي بهدف تبادل الخبرات ونقل الاستثمارات. 
أما صحيفة " ليبراسيون " فقد نوهت بتدشين خط بحري جديد يربط المغرب بإفريقيا الغربية من طرف المجموعة الفرنسية "سي إم آي -سي جي إم" ، (شركة الشحن البحري – الشركة البحرية العامة -)، الرائدة عالميا في مجال النقل البحري. 
ووفقا للصحيفة المغربية ، فان هذا الخط الجديد الذي أطلق عليه اسم (الوزان 2) سيقدم الكثير من الخدمات للمصدرين المغاربة والأفارقة لنقل منتجاتهم وبضائعهم نحو غرب أفريقيا والمرغب ومن ثم إلى أوروبا. 
وعلى المستوى الدولي ، أشارت صحيفة "العلم " ، إلى أن سلطات مدينة مليلية الخاضعة للسيطرة الاسبانية ، رفعت الحظر عن استيراد الأغنام المغربية ، إذ أتاحت هذه السنة استيرادها بمناسبة عيد الأضحى ، بعد التأكد من خلوها من الأمراض خاصة من ( الحمى القلاعية).

ونوهت الصحيفة إلى أن هذا القرار تم اتخاذه بناء على عدة خطوات سابقة اتخذتها الحكومة المغربية، والتي عززت من ثقة سلطات مدينة مليلية في الاغنام المغربية وأنها خالية من أية أمراض ، معتبرة أن السماح بتصدير الأغنام لمدينة مليلية من الممكن أن يمثل انطلاقة نحو تصديرها إلى عدة دول أوروبية أخرى لاسيما هولندا وفرنسا. 

من جانبه ، أشار موقع هسبريس الالكتروني الاخباري إلى موافقة البنك الاوروبي على إقراض المغرب 70 مليون يورور لتمويل مشروع إحداث الجامعة الأورومتوسطية بفاس ، والتي من المرتقب أن تستكمل جميع هياكلها بحلول سنة 2018 ، حيث ستكون الجامعة الأولى من نوعها في شمال افريقيا والعالم العربي. 

وأضافت الصحيفة أن هذه الجامعة من المقرر أن تهتم بالتخصصات الاقتصادية والتنموية المختلفة لاسيما في المجالات الزراعية والبيئية، بشكل يسهم في التطوير من الاقتصاد المغربي ، والدفع بالمزيد من الشراكات الاقتصادية بين المغرب وعدد من دول جنوب ووسط أوروبا. 

أما صحيفة " لوماتان" الناطقة بالفرنسية ، فقد أشارت إلى أن المملكة المغربية وقعت خلال السنوات القليلة الماضية ما لايقل على 17 اتفاقية اقتصادية دولية في مجالات المشاريع الاستثمارية المتعلقة بصناعة السيارات مع عدة دول أوروبية وذلك بقيمة مالية تقدر بـ 2,4 مليار درهم ، وهو ما أدى إلى توفير ما لايقل عن 14,230 فرصة عمل. 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحف المغربية تسلط الضوء على تنامي المكانة الاقتصادية للمغرب أفريقيًا وعالميًا الصحف المغربية تسلط الضوء على تنامي المكانة الاقتصادية للمغرب أفريقيًا وعالميًا



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon