تحذيرات من تكرار كارثة نفوق المحار في الكويت

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تحذيرات من تكرار كارثة نفوق المحار في الكويت

الكويت ـ مصر اليوم

أعلن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية عن رصده لرواسب رمليه كثيفة لقيعان شاسعة في البحر مقابل منطقة الخيران منذراً من تجدد ظاهرة تراكم المحار النافق وكائنات أخرى على الساحل إذا لم يتوقف مصدر رمي الرمال في البحر. وصرح وليد الفاضل رئيس الفريق بأن غواصي الفريق وخلال معاينتهم المستمرة لمواقع المحار في قحه ابن جمادة المقابلة لساحل الخيران وبأعماق من  1 إلى 3 أمتار شاهدوا وجود مساحات شاسعة في الأجزاء الشمالية والشرقية تغطت بالرمال كاملة ونفوق كل الكائنات فيها عدا عدد قليل من المحار والطحالب المدفون أجزاء منها ، وبين بأن الفريق رصد أيضاً كميات كبيرة من أصداف المحار النافقة من أطراف القحه بعضها ظاهراً على القاع والأخرى مدفونة ، كما وجد أعداد قليلة من المحار الحي وغير ثابت على القاع . وتوقع الفريق بروزا لهذه الكارثة عند هبوب الرياح الشرقية الشديدة والتي ستنقل الأصداف نافقتاً إلى الساحل إذا لم يتم التحرك من الجهات المسئولة لوقف المتسبب بجريمة رمي المخلفات الرملية في سواحل الخيران وعلى أفضل مغاصات اللؤلؤ بالخليج العربي وأقدمها. وبين الفاضل بأن مشاهدتنا ومتابعتنا المستمرة للموقع تشير إلى أن النفوق مازال مستمراً حيث أن تراكم الترسبات الرملية في الموقع تؤدى حتماً إلى دفن المحار ونفوقه والكائنات الأخرى الثابتة في القاع. وقد ساهم الفريق منذ بداية نفوق المحار بمساعدة الجهات العلمية والبحثية لتزويدهم بعينات من المحار الحي والنافق والرمال والمياه وكائنات أخرى نافقة وحية وبمواقع مختلفة، حرصا من الفريق لدفع العمل الجماعي والوطني للمشاركة في تحمل المسئولية المجتمعية والبيئية. وأوضح بأن الفريق يعرض حالياً فلماً خاصاً عن ترسبات الرمال في قاع قحه ابن جمادة في برامج التواصل الاجتماعي  لمواقع فريق الغوص الكويتي والمبرة التطوعية البيئية بالإنترنت.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تحذيرات من تكرار كارثة نفوق المحار في الكويت   مصر اليوم - تحذيرات من تكرار كارثة نفوق المحار في الكويت



  مصر اليوم -

أبرزت قوامها النحيف الذي لا يصدق أنها تبلغ 71 عامًا

هيلين ميرين تلفت الأنظار في مهرجان كان لايونز بأناقتها

لندن - كاتيا حداد
بدت النجمة البريطانية الشهيرة هيلين ميرين ذات الـ71 عامًا، بإطلالة ساحرة في مهرجان كان لايونز الدولي للترفيه، الأربعاء، في جنوب فرنسا، بعد ظهورها على السجادة الحمراء لمهرجان مونت كارلو التلفزيون في موناكو في وقت سابق من هذا الأسبوع بأناقة بالغة لفتت أنظار وسائل الإعلام وحتى الحضور من المشاهير. وظهرت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار، بإطلالة مثيرة، حيث صعدت على خشبة المسرح مرتدية فستان "بولكا دوت ميدي" ذو اللون الأسود مما جعلها لافتة للنظر، حيث أبرز فستانها قوامها النحيف والذي لا يصدق أن صاحبته تبلغ من العمر 71 عامًا. بالرغم من أنها أبدلت أزيائها العصرية الأنيقة بفستان مستوحى من خمسينات القرن الماضي إلا انها خطفت أنظار وسائل الإعلام العالمية. وأضافت النجمة البريطانية إلى فستانها ذو الثلاثة أربع أكمام، قلادة رقيقة من اللؤلؤ على عنقها ما أضفى عليها جمالًا وأناقة لا مثيل لها، كما ارتدت زوجًا من حذاء أحمر ذو

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تحذيرات من تكرار كارثة نفوق المحار في الكويت   مصر اليوم - تحذيرات من تكرار كارثة نفوق المحار في الكويت



F

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري
  مصر اليوم - أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 06:00 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم - أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 02:19 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

غادة عبد الرازق تكشف أسرار نجاح "أرض جو"

GMT 06:44 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

إيرانية توضح حقيقة اضطهاد الكتَّاب في عصر نجاد

GMT 05:09 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

دراسة تكشف عن بقايا قطط ترجع إلى عصور ما قبل 9000 عام

GMT 04:10 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الجسد المثالي بـ"ريجيم" عالي الكربوهيدرات

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

"أدفيزر" يكشف قائمة أفضل 10 مناطق سياحية في العالم

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon