توقيت القاهرة المحلي 06:56:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قلم ووطن

  مصر اليوم -

قلم ووطن

بقلم - سيد غنيم

يوافق الثلاثون من مارس كل عام ذكري يوم الأرض، والذي يعود تاريخه لعام 1976، حيث كان رداً علي إعلان الحكومة الإسرائيلية وقتها عن خطة لمصادرة آلاف من قطع الأراضي التي يمتلكها الفلسطينيون لأغراض الاستيطان، حيث انتفض الشعب في إضراب عام ومسيرات من الجليل إلي النقب، ونتيجة لمواجهات مع الجيش والشرطة الإسرائيليين قُتل ستة مواطنين فلسطينيين غير مسلحين، واعتقل مئات آخرون.. وما يميز يوم الأرض أنه المرة الأولي التي ينتفض فيها الفلسطينيون بهذه الصورة المنظمة منذ عام 1948 رداً علي السياسات الإسرائيلية.

وللعام الثاني والأربعين علي التوالي انتفض الفلسطينيون يوم الجمعة الموافق 30 مارس في مسيرة وإضراب شامل إحياءً لـ»‬يوم الأرض»، مطالبين بحق عودتهم لأراضيهم التي أُغتصبت منهم بواسطة سلطة الإحتلال الإسرائيلي.. خلال يومين فقط سقط (17) شهيداً وأُصيب أكثر من (1400) فلسطيني بجروح في مواجهات اندلعت في منطقة الشريط الحدودي للقطاع خلال مسيرة العودة أمام أسلحة وقنابل الغاز لجيش الاحتلال الإسرائيلي، تلك العملية العسكرية التي يشرف عليها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي »غادي أيزنكوت» بنفسه لقمع المسيرات علي حدود غزة.. ولم يفوت عشرات الآلاف من الفلسطينيين علي الشريط الحدودي للقطاع صلاة الجمعة.

وفي الضفة الغربية، تحدي عشرات الآلاف من الفلسطينيين إجراءات الإغلاق والحواجز الإسرائيلية، وتوجهوا للمسجد الأقصي لأداء صلاة الجمعة أيضاً، واندلعت مواجهات في عدة نقاط من الضفة الغربية عقب الصلاة.

وشارك كل من »‬إسماعيل هنية»، و»يحيي السنوار»القياديان في حركة حماس في المسيرة، حيث قال هنية: »‬في الوقت الذي بلغت فيه الهجمة علي قضيتنا ذروتها منذ قرار »‬ترامب» إعطاء القدس للاحتلال الغاصب والحديث المتزايد عن التحضير لما يعرف بصفقة القرن، ويسارع البعض للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي الذي يشدد الحصار والاستيطان والتهويد وغير ذلك، فإن هذه الجماهير خرجت لتقول كلمتها الفاصلة: لا بديل عن فلسطين ولا حل إلا بالعودة.. إننا وشعبنا لن نقبل أن يبقي موضوع العودة مجرد شعار يردده الناس».

ما من عهد لليهود إلا ونقضوه، وما من قرار للأمم المتحدة ضد إسرائيل إلا واخترقوه.. تسعة عشر قراراً صادراً من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد إسرائيل لصالح فلسطين والفلسطينيين لم تحترم إسرائيل أيًا منها، بدءًا من القرار رقم (194) لعام 1948 بتاريخ 11 ديسمبر بشأن عودة اللاجئين الفلسطينيين إلي بيوتهم وأن ممتلكاتهم هي حق لهم، وحتي القرار رقم (2334) لعام 2016 بتاريخ 23 ديسمبر والذي حث علي وضع نهاية للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، نهايةً بجلسة التصويت التي عقدت يوم 27 ديسمبر 2017 ضد قرار الرئيس الأمريكي »‬ ترامب»بنقل السفارة الأمريكية للقدس، وانتهت برفض القرار الأمريكي..ورغم ذلك قررت أمريكا تنفيذ قرار نقل سفارتها للقدس في مايو القادم تزامناً مع الذكري السبعين لإقامة دولة إسرائيل.

ألم يحن الوقت لأن يُنفذ قرار واحد للأمم المتحدة ضد إسرائيل لصالح الفلسطينيين ولو بتوقيع العقوبات السياسية والاقتصادية، وقد تصل العسكرية؟ ألم يحن الوقت لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية حرة ذات سيادة علي أراضيها وإرادة مستقلة؟

أندهش كيف لدولة مثل إسرائيل أن تنتهك جميع قرارات الأمم المتحدة وما زالت عضواً بها، بل أن هناك من الدول الأعضاء من يدعمها في معظم مواقفها وانتهاكاتها وعلي رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.. وما يزيدني دهشة أن إسرائيل تسعي للحصول علي مقعد بمجلس الأمن ضمن الأعضاء غير الدائمين في الدورة القادمة ممثلة عن الشرق الأوسط، أليس من الأولي أن تحصل فلسطين علي العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، وأن تمثل منطقتها بمجلس الأمن؟ قد لا يعبر افتراضي هذا عن الواقع، ولكنه بالتأكيد يعبر عن الحق.

ومع قرار انعقاد قمة جامعة الدول العربية ال»29» بعد أسبوعين، ألم يحن الوقت الذي تجتمع فيه الـ(22) دولة الأعضاء علي قرار واحد (ولو لمرة واحدة) بالاتفاق علي التصويت ضد عضوية إسرائيل غير الدائمة بمجلس الأمن الدورة القادمة، بل وتستخدم جميع الدول العربية كل ما أوتيت من أدوات ونفوذ في التأثير علي (44) دولة فقط غير عربية لرفض مساعي إسرائيل غير المُستحقة؟

وقبل كل ذلك، ألم يحن الوقت لتتصالح القوي والفصائل الفلسطينية ويكون لها ممثل واحد؟ تلك المصالحة التي بدأت مصر مساعيها عام 2005، وأقرتها ثانية في 2011 ثم أخيراً في 2017.
أستاذ محاضر بأكاديمية دفاع الناتو

نقلا عن الاخبار القاهرية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قلم ووطن قلم ووطن



GMT 05:21 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

سوف يكون يوماً فظيعاً

GMT 05:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

مِحنُ الهلال الخصيب وفِتَنه

GMT 05:12 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

لا حل في السودان إلا بالعودة إلى «منبر جدة»

GMT 05:07 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

مؤتمر باريس السوداني... رسائل متناقضة

هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 04:13 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران
  مصر اليوم - الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

GMT 16:28 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
  مصر اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه

GMT 05:48 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

جوني ديب يقرر الزواج من راقصة روسية

GMT 13:34 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

النظام الغذائي لدول المتوسط يصنّف الأفضل لعام 2019
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon