توقيت القاهرة المحلي 04:56:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عن الجزائر والإرهاب الدينى

  مصر اليوم -

عن الجزائر والإرهاب الدينى

بقلم - جابر عصفور

للأسف اقترن التعريب (الذى كان دفاعًا عن الهوية العربية الجزائرية فى مواجهة الفَرْنَسة) بنزعة دينية سلفية أسهمت فى تغذيتها بعض العقليات المرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين، مثل الشيخ محمد الغزالى الذى خصصت له الحكومة الجزائرية فى السنوات التى عمل فيها بالجزائر- برامج تليفزيونية للدعوة الإسلامية التى كان لها دورها السلبى فى تحويل عملية التعريب، أو الحفاظ على الهوية العربية فى مواجهة تيار الفرنسة، إلى عملية تديين، كانت مقدمة لتيار سلفى متشدد، هيَّأ المناخ لظهور «الجبهة الإسلامية للإنقاذ الجزائرية» بقيادة عباس مدنى، والإعلان عنها فى فبراير سنة 1988. وهى حزب سياسى جزائرى سابق، حُلّ بقرار من السلطات الجزائرية فى مارس 1992. وقد عمل هذا الحزب منذ تأسيسه فى سياق تنامى الصحوة الإسلامية وتأكيدها، وفى مواجهة الفساد الحكومى، على إصلاح العقيدة الإسلامية التى أصبحت مرادفة للتيار العروبى بمعنى من المعانى، وذلك فى موازاة الدعوة إلى استعادة الأخلاق والقيم الإسلامية الأصيلة، والعمل على تحسين الاقتصاد المنهار على أساس إسلامى، فالإسلام دين ودولة معًا. وتزايدت شعبية الجبهة الإسلامية للإنقاذ بين الفئات الفقيرة والمطحونة اقتصاديًّا نتيجة الفساد الحكومى الغالب، الأمر الذى أدى إلى النجاح الساحق فى الانتخابات المحلية للحزب، واكتسبت انتشارًا كبيرًا فى أوساط الشعب الجزائرى الذى التفت أكثريته حول هذا الحزب الإسلامى الأصولى بزعامة عباس مدنى، ونائبه عباس بلحاج. وكانت من أثر ذلك النتائج الساحقة للانتخابات التشريعية التى حققتها الجبهة التى فازت بأغلبية ساحقة وصلت إلى 82% بعدد 188مقعدًا من أصل 231، وهو ما جعلها تصل إلى أحد أهم مراكز صنع القرار. وترتب على ذلك قيام الرئيس الجزائرى الشاذلى بن جديد بحل المجلس الشعبى الوطنى الذى كان يرأسه عبد العزيز بلخادم فى الرابع من يناير 1992. وبعدها بأيام (فى الحادى عشر من يناير) استقال الرئيس الشاذلى بن جديد من رئاسة الجمهورية فجأة، وذلك بضغط من جنرالات القوات المسلحة فيما يقال. وقرر المجلس الأعلى للأمن إلغاء نتائج الانتخابات. وهو الأمر الذى أدى إلى دخول الجزائر فى حقبة دامية من الحرب التى شنتها الجماعات الإسلامية المسلحة على كل من يخالف مبادئها وشعاراتها وحتى تأويلاتها المتطرفة للإسلام. وفى هذه السنوات الدامية والمأساوية، لم يتردد الأثرياء الداعمون للتطرف الدينى الذى تحوَّل إلى إرهاب كابوسى فى دعم الإرهاب الدينى بالجزائر، على نحو ما فعل أسامة بن لادن، وذلك على نحو أحال السلفية الإسلامية من أبناء جبهة الإنقاذ إلى إرهابيين، سرعان ما تحولوا إلى رجال عصابات من الشباب الفقير الذين انجذبوا إلى الثورة الجزائرية تحت لواء الجماعة الإسلامية المسلحة GIA ) Groupe Islamique Armé). وقد تنبأ الكاتب الجزائرى الطاهر وطار ببزوغ هذه الجماعات فى روايته التى سبق أن كتبت عنها «الزلزال». وقد انفجرت هذه الجماعات بالفعل فى سنوات عشر من الفوضى والإرهاب والقتل. أغرق فيها الإسلاميون المسلَّحون البلاد فى أنهار من الدماء. وقد تطورت الأحداث فى الاتجاه التكفيرى المُتوقع لها، فبدأ الإسلاميون بقتل غير المسلمين لاسيما القساوسة والراهبات والدبلوماسيين والمثقفين والمنادين بحقوق المرأة والأطباء ورجال الأعمال. وطبقًا لمنطق الجماعة الإسلامية المسلحة فيما يقول لورانس رايت فى كتابه «البروج المشيدة: القاعدة والطريق إلى 11 سبتمبر» - فإن الديمقراطية والإسلام نُظِر إليهما بوصفهما قطبين متعارضين، ونُظِر إلى العالمية بوصفها كفرا. وإلى دُعاة فصل الدين عن الدولة بوصفهم كُفارًا. وعلى هذا الأساس أصبح كل من لديه بطاقة انتخابية عدوًا للإسلام ويستحق أن يُقتل. وامتد هذا التصريح بالقتل ليشمل كل من يعمل فى المؤسسات التابعة للحكومة مثل المدارس العامة، ففى غضون شهرين فقط من عام 1994 قُتِل ثلاثون مدرسًا وناظرًا وأُضرِمت النيران فى 538 مدرسة، ولم يكن إرهابيو الجماعة المسلحة يستهدفون المُدرِّسين والديمقراطيين فحسب، فقد ذبحوا سكان قرى بأكملها فى مذابح حدث الكثير منها فى منتصف الليل، وكانوا يُشيدون بهذه الفظائع على صفحات جريدة «الأنصار» الأسبوعية التى كانت تنشرها الجماعة المسلحة فى لندن، وهى الجريدة التى كانت تتصدرها عناوين مثل: «الحمد لله ذبحنا اليوم مائتى شخص» و«أحد إخواننا يطيح برأس أبيه فى سبيل الله»، وقد وصلت موجة الجنون الدينى إلى ذروتها فى إعلانٍ أدان الشعب الجزائرى برُمَّته، فقد نص بيان رسمى للجماعة على هذه المعادلة بوضوح قائلًا: «لا يوجد حياد فى الحرب التى نشنها، ففيما عدا أولئك الذين يحاربون فى صفوفنا، الجميع مرتدون ويستحقون الموت». وكانت هذه المعادلة ممكنة ومقبولة فى أعيُن الذين رأوا فى ذلك الصراع حرب نهاية العالم الكافر الذى يعيش جاهلية القرن العشرين التى تحدث عنها سيد قطب، وتبناها أسامة بن لادن الذى سرعان ما تباعد عن الجماعة الدينية المسلحة بسبب موجات عنفها التى أصابت العالم كله بالاشمئزاز من الفظائع التى ارتكبها أصحاب المشروع الإسلامى فى الجزائر، فقد كان ابن لادن، يسعى لرسم صورة أفضل للجهاد، ولذلك عندما جاء بعض قادة الجماعة الإسلامية المسلحة إلى الخرطوم يَسْتجْدون المزيد من الأموال، واتتهم الجرأة الكافية كى ينقدوا ابن لادن: «لأنه لين العَريكَة بصورة مُفرطة مع الديمقراطيين، الأمر الذى جعله يبدو ضعيفًا»، فاستشاط ابن لادن غضبًا، وسحب دعمه لهم بالكامل، ولكن بعد أن أسهمت الألوف المؤلَّفة من الدولارات التى أرسلها لهم فى البداية فى اشتعال نيران الإرهاب فى الجزائر، وتسببت فى حرب أهلية جزائرية نتج عنها موت ما يقرب من رُبع مليون شخص.

وقد سبق أن تحدثتُ عن هذه المذابح فى دراستى عن روايتى الطاهر وطار الذى وُلد سنة 1936 والأجيال التى جاءت بعده، التى ينتسب إليها واسينى الأعرج المولود سنة 1954 والمعاصر لجيل عز الدين ميهوبى المولود سنة 1959، وفضيلة الفاروق المولودة سنة 1967، وهى أجيال توقفت كثيرًا ومتأنيًة عند هذه المذابح خصوصًا أنها أجيال عاينت هذه المذابح من ناحية واكتوت بنارها من ناحية أخرى، أعنى جيل واسينى الأعرج الذى كان عليه أن يعيش عامين فى داخل الجزائر متخفيًا إلى أن تركها لكى يعمل فى إحدى الجامعات الفرنسية قبل أن يستقر فى جامعة السوربون الجديدة، إلى جانب الجامعة الجزائرية التى عاد إليها بعد أن انقضى كابوس الإرهاب الدينى الذى ارتكب أبشع الجرائم باسم الإسلام، والإسلام منه براء.

ومن المهم أن يلاحظ المرء الفوارق بين هذه الأجيال، أعنى جيل الطاهر وطار الذى كان منحازًا إلى العروبة بمعناها القومى والثقافى، معاديًا الفساد السياسى الذى تكشَّفت عنه حكومات ما بعد الاستقلال، محاولًا تحقيق توازن معقول بين تراثه العربى وتراث العالم كله، بما لا يُفقده هويته الجزائرية العربية، وذلك من منظور الجزائرى الذى درس فى معهد الإمام عبد الحميد بن باديس فى قسنطينة وجامع الزيتونة فى تونس، والذى كان عضو جبهة التحرير الجزائرية منذ الخمسينيات إلى الثمانينيات. أما جيل واسينى الأعرج وعز الدين ميهوبى، فهو جيل مختلف يرجع وعيه التكوينى إلى الخمسينيات التى وُلد أولهما فى نصفها الأول وثانيهما فى نصفها الثانى، ويجمع بينهما تجاور الثقافتين الفرنسية والعربية، الأول بحكم تكوينه الأكاديمى الذى حكم عليه بالمناقلة ما بين الجامعة الفرنسية والجامعة الجزائرية، والثانى بحكم كونه شاعرًا وكاتبًا حركيًّا تنقل ما بين العمل الإبداعى والنقابى إلى أن أصبح وزيرًا للثقافة. وأخيرًا جيل فضيلة الفاروق ابنة الأسرة الجزائرية المنتسبة إلى العلماء، والتى دفعها الجيل المعاصر لهزيمة 1967 واحتدامه إلى الهجرة النهائية من الجزائر إلى بيروت، حيث تزوجت واستقرت، وأصدرت روايتها التى تشبه الطلقة فى كثافتها وحدية تمردها على مجتمعها المتخلف الفاسد الذى انتهى به الأمر إلى كابوس إرهاب دينى استمر عشر سنوات سوداء.

ومن المؤكد أن قسوة المعاناة الحدية التى عاناها واسينى الأعرج من الإرهاب الدينى بثقافته الحداثية تختلف فى وقعها عن معاناة الطاهر وطار الذى ظل ممزقًا بين قطبى الحديث والقديم، فى إيمانه بالدولة التى تجمع ما بين أصالة الماضى وحداثة الحاضر، وذلك مقابل الدولة التى تفصل ما بين الدولة بمؤسساتها المدنية والدين بروحانيته مقابل شعار الإسلام دين لا دولة الذى انحاز إليه واسينى الأعرج وعز الدين ميهوبى. ويبدو أن قسوة المعاناة التى عاناها واسينى الأعرج لم تدفعه إلى كتابة روايته «سيدة المقام» التى سبق أن كتبتُ عنها فحسب، بل دفعته إلى الاستمرار فى الكتابة التى تركت لنا روايتى «مملكة الفراشة» و «أصابع لوليتا»، وكلتاهما من منشورات دار الآداب. وقد صدرت «أصابع لوليتا» عن دار الآداب عام 2012 وبعدها «مملكة الفراشة» عن الدار نفسها عام 2013، وذلك على نحو يمكن إن نقول معه أن واسينى الأعرج هو الكاتب الجزائرى الذى ظل يكتب عن الإرهاب الدينى فى الجزائر عبر أكثر من رواية تبدأ بـ «سيدة المقام» ولا تنتهى بـ «مملكة الفراشة». وبما أننى سبق أن كتبت عن «سيدة المقام»، فإننى (لكى يكتمل المشهد الجزائرى) أواصل الكتابة عن مقاومة إبداع واسينى الأعرج فى مقاومة الإرهاب الدينى عبر روايتيه الأخريين اللتين أرى فيهما جانبًا أساسيًّا من إسهام روائى عربى كبير مثل واسينى الأعرج - الذى أعده فى الطليعة من الروائيين العرب الكبار- فى مقاومة الإرهاب الدينى الذى يقضى على الأخضر واليابس، الذى هو أعدى أعداء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة، الذى ارتكب جرائمه فى الثمانينيات والتسعينيات الجزائرية التى لو كنا تعلَّمنا منها فى مصر- لكنا جنبنا أنفسنا من المآسى والكوابيس التى عانيناها بسبب جماعات الإسلام السياسى التى تحولت إلى الإرهاب التى لم تتوقف إلى اليوم عن قتل الأبرياء وتدمير دور العبادة التى لا فاصل فيها بين مسجد وكنيسة.

والطريف هو هذا التشابه الذى يلفتنا إليه واسينى الأعرج فى حوار مع الدكتور خالد منتصر نشره الثانى فى جريدة الوطن المصرية (يوم السبت الموافق 3 فبراير 2018) مؤكدًا فيه رؤيته السلبية للإرهاب الدينى وهمومه التى جمعت ما بين مصر والجزائر فى الابتلاء به، لافتًا الانتباه إلى ترابط الفقر والأزمات الاقتصادية مع الجهل وانحدار التعليم، فضلًا عن الفساد السياسى الذى يدفع بالجماهير الفقيرة إلى حضْن الجماعات الدينية الإرهابية التى تسببت فى السنوات السوداء التى عاشتها الجزائر قبلنا، والتى كان يمكن أن نفيد منها لو كنا تعلمنا الدرس الذى مفاده أن «الإسلاميين فى الجزائر استخدموا الديمقراطية سُلَّمًا، ثم ركلوه، وقالوا: «هذه هى نهاية اللعبة». وفى الوقت نفسه كان الخطأ الأكبر الذى ارتكبته الدولة فى الجزائر هو عزل النخبة العلمانية المثقفة، وتغليب الإسلاميين الذين استغلوا سوء الحالة الاقتصادية لاكتساح الانتخابات، وبعد أن اكتسحوا الانتخابات زاحموا السلطة السياسية وحدثت المواجهة بينهم وبين الدولة، فدخلت الجزائر الكابوس الذى لم يخُرجها منه سوى الجيش الذى أعاد الجزائر إلى طريق الدولة المدنية». وتلك دروس ذهبية للأسف لم تتعلم منها الأنظمة الحاكمة فى مصر، وأرجو أن تتعلم الحكومة الحالية روشتة العلاج الفكرية للخلاص الدائم من تيار الفاشية الدينية لمصر والجزائر على السواء، بينما يرى واسينى الأعرج الذى يختصر هذه الروشتة بتأكيده أهمية التعليم بمعناه الحديث، وذلك بشرط أن تكون المدرسة عقلانية الاتجاه، منفتحة، إنسانية التوجه، مدرِّسُوها مُشبَّعون بروح الثقافة الإنسانية. أما القُدامى من المدرسين فلابد من تدريبهم على أفكار الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة، وهى خطة استراتيجـية واعدة، دونها سيتحول الحاكم إلى رجل إطفاء ولكن النار لن تنطفئ. وتقترن بذلك إشاعة الوعى العلمانى بمعناه الصحيح الذى لا يعادى الأديان، وإنما ينحصر فى الفصل بين الدين والدولة. وهو الأمر الذى يترتب عليه فك الارتباط الموجود فى أذهان الناس بين العلمانية والإلحاد، فكلاهما لا يتصل إلا فى وضع كنسى متردّ مضى وانتهى فى أوروبا التى عانت مأساة البطريركية الدينية التى لم نُعانها فى ثقافتنا التى انتبهَ إلى إمكاناتها ابن رشد فيما قصد إليها من معنى «الفصل» فى كتابه «فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال».

والآن ننتقل إلى أولى روايتى واسينى الأعرج «أصابع لوليتا» و«مملكة الفراشة»، وكلتاهما عمل أدبى ينطوى على ما يشير إلى ارتفاع قامة واسينى الأعرج الروائية، فالفارق الفنى كبير بين رواية واسينى الأولى «سيدة المقام» (التى صدرت عن دار الجمل عام 1995) والتى كتبتُ عنها فى جريدة الحياة مقالًا ضافيًا بتاريخ 6/7/ 2005، وروايتيه «أصابع لوليتا» و«مملكة الفراشة» اللتين تتميزان بادئ ذى بدء- بسيطرة تقنية التناص وتغلغله فى نسيجهما العام، فرواية «أصابع لوليتا» هى رواية عن كاتب جزائرى يعيش فى منفاه الاختيارى الفرنسى، لكنه يقع فى غرام شابة جزائرية الأصل تشبه فى اندفاعها الطفلى وأصابعها الرشيقة المفعمة بالحيوية والنضارة المتفتحة كالوردة بطلة رواية فلاديمير نابوكوف «لوليتا». أما «مملكة الفراشة» فتنطوى على متناصات عديدة يشير فيها النص الحاضر إلى نصوص عديدة غائبة بما يؤكد نوعًا من التفاعل اللافت بين جدلية الحضور والغياب فى النص الروائى.

 

 

نقلا عن الاهرام القاهريه

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عن الجزائر والإرهاب الدينى عن الجزائر والإرهاب الدينى



GMT 04:56 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

المستفيد الأول إسرائيل لا إيران

GMT 04:15 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

الغضب الساطع آتٍ..

GMT 04:13 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

جبر الخواطر.. وطحنها!

GMT 04:11 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

عامٌ يبدو أنه لن يكون الأخير

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon