توقيت القاهرة المحلي 04:56:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خبراء يدعون للتحوّل إلى "الطرق الخرسانية" بدلًا من الإسفلت في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبراء يدعون للتحوّل إلى الطرق الخرسانية بدلًا من الإسفلت في مصر

سيارات النقل التقيل
القاهرة- إسلام محمود

دعا عدد من الخبراء إلى التحوّل  نحو الطرق الخرسانية بدلًا من الإسفلت,وذلك انطلاقًا من الاتجاه العالمي نحو تطوير الطرق واستخدام التقنيات الحديثة في إنشاءها ورصفها، بالإضافة إلى تكثيف الأحمال واستيعاب أكبر قدر ممكن من الشاحنات وتخفيض تكلفة النقل.

وقال أستاذ الطرق والمطارات في كلية الهندسة جامعة عين شمس، أسامة عقيل، إن هناك وفرة محلية في خامات تصنيع الإسمنت مع إمكانية تحول مصر إلى مركز إقليمي لصناعة الأسمنت، وتصديره إلى السوق الخارجية، لافتًا إلى حتمية التحول إلى استخدام الطرق الخرسانية بدلًا من التوسع في استخدام الأسفلت في الطرق.

وأضاف عقيل خلال مؤتمر "الطرق المستدامة" التي نظّمتها شركة لافارج للإسمنت، أن الطرق الإسفلتية لا تتحمل الأحمال الكبيرة، وهو ما يُفسّر تلف الطرق، نظرًا لزيادة الحمولات عليه، وليس لوجود خطأ في تنفيذ الطريق، موضحا أن عمر الافتراضي للطرق الإسفلتية يصل إلى 20 سنة، بينما يصل إلى 40 سنة في الطرق الإسمنتية، موضحًا أن التكلفة الأولى لسعر الرصف الخرساني ستكون أعلى بقليل من الإسفلت، ولكن مع احتساب معدل الصيانة ومعدل العمر الافتراضي للطريق ستكون الطرق الخرسانية أقل بكثير.

وأوضح  أن الحاكم الرئيسي في المنافسة بين الدول على التجارة الدولية هو تخفيض تكلفة النقل، مشيرا إلى أن الدراسات أثبتت أن هناك وفرا يتحقق في الوقود لدى سير السيارات النقل على الطرق الخرسانية، حيث يسهم استخدام لتر وقود في تسيير النقل نحو 2.3 كيلو، بينما تصل المسافة إلى 1.9 كيلو على الطرق الإسفلتية.

وأكّد عقيل أنه هناك وفرًا أيضًا في استخدام الإضاءة بنسبة 30 % المطلوبة على الطرق الإسمنتية، بالمقارنة للطرق الأسفلتية، لافتًا إلى أن هناك زيادة بنسبة 46% في أسعار البيتومين العالمية خلال عام 2017، متوقعًا مزيد من الارتفاع خلال الفترة المقبلة، بخاصة مع اتجاه الدولة لتخفيض الدعم، مشيرًا إلى أن الإسمنت لم يشهد زيادة مشابهة في الأسعار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة لافارج حسين منسي، إن التحوّل إلى الطرق الخرسانية هو الأفضل، نظرًا لطول عمر الطريق، حيث تكون أول صيانة له بعد 12 عامًا، بالمقارنة بنحو 4 أعوام للطرق الإسفلتية.

وأشار مستشار وزير النقل لمتابعة المشروعات مروان شديد، ، إلى إمكانية التحوّل المرحلي إلى الطرق الأسمنتية، خاصة في الطرق المتهدمة، لافتًا إلى أن الملف مطروح لدى الوزارة منذ فترة، وأنه حان الوقت للتنفيذ.

و شدد العميد يحيى سليمان، مدير الطرق بإدارة المهندسين العسكريين، على ضرورة الالتزام بحمولات سيارات النقل على الطرق، لأنها تفسد الطريق حتى لو كانت خرسانية، مشيرًا إلى أن الغرامات المحصلة لا تكفي الملايين التي تحتاجها الطرق لإجراء الصيانات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يدعون للتحوّل إلى الطرق الخرسانية بدلًا من الإسفلت في مصر خبراء يدعون للتحوّل إلى الطرق الخرسانية بدلًا من الإسفلت في مصر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon