توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المعمل المركزي بوزارة الزراعة يحسم الجدل حول شائعة الطماطم المسرطنة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المعمل المركزي بوزارة الزراعة يحسم الجدل حول شائعة الطماطم المسرطنة

القاهرة ـ أ.ش.أ

أكد المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية التابع لوزارة الزراعة، انه تم حسم الجدل المثار حول شائعة الطماطم المسرطنة فى مصر، وانه تبين بشكل نهائى من التحاليل التى اجراها المعمل على عينات عشوائية من محصول الطماطم، ان "وجود طماطم اسرائلية مسرطنة فى الاسواق المصر أمر ليس له أى أساس من الصحة. وكشف تقرير رسمى صدر عن المعمل اليوم، انه تم إختبار 430 مركبا تشمل المبيدات الفوسفورية والكلورونية والبيروثرويدات ومجموعات أخرى، وأوضحت النتائج ان كافة العينات مطابقة ولم تتعد الحدود القصوى لمتبقيات المبيدات بالطماطم، طبقاً للمواصفات المصرية والعالمية وأنها غير مضرة تماماً للإنسان، وأنه لا يوجد أى تجاوز فى المبيدات المختبرة. وبيَن التقرير ان النتائج لم تظهر أية تعدى للحدود بخصوص ميكروبات "العد البكتيرى الكلى والخمائر والفطريات والبكتريا العنقودية الزهرية، الانتيربكتيريسي"، مشيرا الي أن عينات الطماطم المختبرة جميعها مطابقة للمواصفات المصرية والعالمية، فضلاً عن اختبار عناصر الحديد والنحاس والكوبلت والكروم والكادميوم والنيكل والزئبق، ولم تظهر النتائج أية تعدى للحدود بخصوصها. يذكر ان لجنة من المتخصصين بوزارة الزراعة قامت بزيارة اسواق الجملة بالعبور و6 اكتوبر وسليمان جوهر، فضلاً عن مناطق تركيز وانتاج الطماطم بالاسماعيلية والصالحية والنوبارية، وقامت بفحص عينة من الطماطم مبدئياً للثمار على الطبيعة فى وجود بعض المزارعين المنتجين للطماطم والتجار، حيث لم يلاحظ أى اختلافات طبيعية وعدم ظهور أى لون أخضر كما اشيع. وفيما يخص التحليل الظاهرى لعينات الطماطم ، والصفات التشريحية للثمرة فأوضحت اللجنة عدم وجود أية تشوهات أو اختلافات بها. ومن المعروف أن هناك تقارير يقوم المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات بتقديمها على مدار العام لوزير الزراعة، خاصة بنتائج برنامج التقصى على الأسواق المركزية، ولم تتعد متبقيات المبيدات فى العينات المختبرة فى عدد 11 محافظة، علاوة على وجود نسبة من هذه العينات خالية تماماً من متبقيات المبيدات. واكد المعمل أن محصول الطماطم فى مصر غير مضر بالإنسان على الإطلاق، فضلاً عن أن عمليات الطهى وإضافة التوابل والخل على "طبق السلطة المصرى" تنسف باقى الاحتمالات إن وجدت فيما يخص بمتبقيات المبيدات. الجدير بالذكر أن الدكتور ايمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى كان قد كلف بتشكيل لجنة من فريق بحثي من معاهد بحوث البساتين والمركزى لمتبقيات المبيدات، وبحوث وقاية النبات والادارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى، بفحص عينات من ثمار الطماطم لفحصها ظاهرياً ومعملياً واعداد تقرير بالنتائج، وذلك بعدما أشيع عن وجود طماطم اسرائيلية مسرطنة بالاسواق المصرية، وحرصاً على طمئنة المواطنين المصريين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعمل المركزي بوزارة الزراعة يحسم الجدل حول شائعة الطماطم المسرطنة المعمل المركزي بوزارة الزراعة يحسم الجدل حول شائعة الطماطم المسرطنة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon