توقيت القاهرة المحلي 00:43:07 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"صيادلة" سورية ينبه من ارتفاع نسبة حالات الغش في الأدوية بشكل خطير

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - صيادلة سورية ينبه من ارتفاع نسبة حالات الغش في الأدوية بشكل خطير

دمشق - جورج الشامي

قال نقيب صيادلة سورية فارس الشعار، إن حالات الغش والتجاوزات بمهنة الصيدلة أصبحت كثيرة وارتفعت نسبتها بشكل خطير مقارنةً بالأعوام السابقة، مشيراً إلى الكم الكبير من المخالفات التي تم ضبطها في مختلف المحافظات من بيع الدواء بأسعار أكثر من التسعيرة النظامية، وبيع الأدوية التي لا تنتمي لمجموعة الـ"OTC المسموح ببيعها دون وصفة"، ووجود بائعي دواء في الصيدليات. وأشار الشعار وفق صحيفة "الوطن" المحلية، إلى أن قانون النقابة واضح وصريح، ويعاقب كل من يخالف وتتم إحالته فوراً لمجلس التأديب من خلال لجنة مشتركة تقضي حسب القانون المنصوص عليه لدى النقابة و"وزارة الصحة". وطالب من المواطنين الذين يتعرضون لحالات غش في بيع الأدوية، باللجوء فوراً لفروع النقابة في المحافظات ومديريات "وزارة الصحة"، لتقوم الجهات المختصة بضبط هذه الحالات فوراً، معتبرا أن المواطن من أهم أسباب معالجة الأخطاء في المجالات كافة.  في حين أوضحت مصادر مطلعة في "وزارة الصحة" ومن أطباء وصيادلة في محافظة دمشق، أن حالات الغش بأنواعها "المادية والمهنية وتجاوزات تتعلق بأخلاقيات المهنة"، تسللت إلى نفوس العديد من الصيادلة، حتى وصلت إلى مستويات خطيرة، خصوصاً في المناطق الساخنة.  وقياساً إلى التجاوزات التي يشهدها هذا القطاع، يمكن القول "إن رفع سعر الدواء أعلى من التسعيرة القانونية ليس أعظم المشاكل أو أخطرها، قياسا بتجاوزات لأخلاقيات المهنة وقيام بعض الصيادلة ببيع بعض أنواع الأدوية المهدئة والمخدرة من دون وصفة طبية، وهو ما يعد أمرا خطيرا يشكل عبئاً واضحاً على أفراد المجتمع لما يؤدي إليه من إدمان". وأكد أحد الصيادلة من ذوي الخبرة في هذا الميدان أن هناك حالات تركيب أدوية مخدرة تباع بمبالغ عالية ودون وصفات طبية، خصوصاً في المناطق الساخنة، ملمحا إلى صيدليات تعمل في حي مخيم اليرموك.  وأشار أحد الأطباء، إلى أن مهنة الصيدلة أضحت تجارة صرفة خصوصاً بوجود "بائعي دواء" من غير المختصين وما لذلك من مدلولات خطيرة، بسبب ضعف قدرة ممتهن صفة بائع الدواء في التعامل من المرضى بالشكل الصحيح، وما ينتج عنه من أخطاء محتملة وعدم معرفته المطلقة بخطورة بيع "دواء مهدئ"، من دون وصفة من جهة أخرى.  وأشار الطبيب إلى ما حدث مع أحد زبائنه حين اشترى لابنه دواء، ليفاجأ بأنه للكبار دون أن ينتبه "بائع الدواء"، مضيفاً أنه لولا الثقافة الدوائية التي يتمتع بها هذا المريض لكان ابنه تحول إلى ضحية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صيادلة سورية ينبه من ارتفاع نسبة حالات الغش في الأدوية بشكل خطير صيادلة سورية ينبه من ارتفاع نسبة حالات الغش في الأدوية بشكل خطير



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon