توقيت القاهرة المحلي 23:14:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
توقيت القاهرة المحلي 23:14:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تحذيرات نيابية شديدة اللهجة من زيادات جديدة في الكهرباء والحكومة تنفي

"مصر اليوم" يرصد تسلسل تحريك أسعار الطاقة والوقود خلال العام الجاري

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر اليوم يرصد تسلسل تحريك أسعار الطاقة والوقود خلال العام الجاري

نواب البرلمان المصري
القاهرة - أحمد عبدالله

وجّه عدد من نواب البرلمان المصري تحذيرات إلى الحكومة من الإقدام على فرض أية رسوم إضافية على أسعار الكهرباء خلال الفترة المقبلة، وأكد وكيل لجنة الطاقة في البرلمان حمادة غلاب، أن أنباء منتشرة على مواقع ومنصات للتواصل الاجتماعي، تسير إلى تحريك في الأسعار، إلا أنه يتوقع كونها "مجرد إشاعات"، محذرًا من تحويلها إلى إجراءات حقيقية خلال الساعات المقبلة .

وأضاف غلاب في تصريحات خاصة لـ "مصر اليوم"، أن أسعار الكهرباء في مصر هي الأرخص عالميا، إلا أنه يجب أن يكون هناك سياسة تدريجية في تحريك أو زيادة ورفع الدعم عن بعض القطاعات، مشيرًا إلى أن القرارات والزيادات العشوائية ستشكل أعباء إضافية على المواطنين، وأن محدودي الدخل وغير القادرين يجب مراعاتهم، وأنهم تحت سمع وبصر نواب البرلمان.

وقال عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان بدير عبدالعزيز أن القرارات الحكومية الأخيرة في أية زيادات، سبقها شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، محذرا من اتخاذ الحكومة أية قرارات جديدة بشأن زيادة الكهرباء المنزلية أو الماء، لافتا إلى أن البرلمان ونوابه يستقبلون كم هائل من الشكاوي بشكل يومي من السياسات الحكومية الأخيرة.

وطالب النائب السلطة التنفيذية بضرورة الرجوع إلى نظيرتها التشريعية، ممثلة في نواب البرلمان لأخذ رأيهم قبل الإقدام على أية قرارات، مشيرًا إلى أن أعضاء المجلس يملكون من الخبرات والتقارب مع المواطنين، ما يمكن متخذ القرار من الإقدام على الأصلح دوما. ومن ناحيتها، سارعت الحكومة المصرية إلى نفي ما تردد بين المواطنين خلال الساعات الماضية، حول وجود زيادات جديدة في أسعار فواتير استهلاك الكهرباء المنزلية، حيث أوضح المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، أنه لا صحة مطلقا لما نقلته عديد المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي في هذا الشأن.

وفي تقرير رسمي صادر عن المركز صباح اليوم الجمعة، أوضح أنه تم التواصل بشكل عاجل مع ممثلي وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لاستيضاح الأمور، وحصلوا على نفي رسمي عن تلك الأنباء تمامًا، وأنه لا وجود لأي زيادات جديدة أو تعديل على أسعار الكهرباء المطبقة حالياً خلال العام المالي الجاري 2018/2019 والذي سينتهي في 30/6/2019 وهو ما تم توضيحه في خطة الأسعار التي أعلنتها الوزارة في شهر يونيو/حزيران الماضي، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف في الأساس إحداث بلبلة  لدى الرأي العام وإثارة غضب المواطنين دون مبرر.‏

 

وفي سياق آخر، أشارت الوزارة إلى الجهود المستمرة التي تُبذل من جانبها من أجل تأمين التغذية الكهربائية لجميع محافظات الجمهورية وحرصها على افتتاح المزيد من المحطات الكهربائية، مشيرة إلى افتتاح رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي, منذ أسبوعين لثلاث محطات من المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى مشروعات أخرى في قطاع الكهرباء، موضحة أن قطاع الكهرباء بحلول نهاية هذا العام سيستكمل إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميغاوات.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت رفع أسعار الكهرباء بمتوسط يبلغ 26 في المئة اعتبارًا من بداية السنة المالية 2018/2019، ووصل الارتفاع في أسعار الكهرباء إلى 70 في المائة بالنسبة لبعض المستخدمين، وحسب كمية الاستهلاك، وهو ماسبقه رفع أسعار الوقود بنسب متفاوتة تجاوزت نسبة 50 في المئة لبعض المنتجات، حيث ارتفع سعر البنزين العادي (80 أوكتين) الذي يعد الأكثر استخداما في مصر، وكذلك السولار (الديزل) من 3.65 جنيه إلى 5.5 جنيه للتر الواحد، أي بنسبة 50 في المئة. كما ارتفع سعر إسطوانات غاز الطهي المنزلي من 30 إلى 50 جنيها، بينما ارتفع سعر الإسطوانة للاستخدام التجاري من 60 إلى 100 جنيه، أي بنسبة 66 في المئة.

ويقدر مشروع الموازنة العامة المصرية خفض دعم الوقود بنحو 26 في المئة في العام المالي المقبل 2018/2019، إلى نحو 89 بليون جنيه، مقابل 120 بليون جنيه في العام المالي الجاري 2017/2018.  وتراجع معدل التضخم السنوي في مصر إلى 11.5 في المئة، في أيار/مايو الماضي، مقابل 12.9 في المئة في الشهر السابق له، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر اليوم يرصد تسلسل تحريك أسعار الطاقة والوقود خلال العام الجاري مصر اليوم يرصد تسلسل تحريك أسعار الطاقة والوقود خلال العام الجاري



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر اليوم يرصد تسلسل تحريك أسعار الطاقة والوقود خلال العام الجاري مصر اليوم يرصد تسلسل تحريك أسعار الطاقة والوقود خلال العام الجاري



ارتدت بلوزة كروشيه بيضاء أنيقة وسروالًا مِن الكتان

تألّق ماديسون بير أثناء توجّهها لتناول العشاء

واشنطن ـ رولا عيسى

GMT 07:04 2019 الخميس ,18 إبريل / نيسان

السعودية بين أكثر الدول شعبية لدى السيّاح
  مصر اليوم - السعودية بين أكثر الدول شعبية لدى السيّاح

GMT 20:24 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصير عمر البشير الذي حكم السودان لنحو ثلاثة عقود
  مصر اليوم - مصير عمر البشير الذي حكم السودان لنحو ثلاثة عقود

GMT 05:15 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

مرضٌ يُثير الريبة في الولايات المتحدة

GMT 03:19 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

معدل الإصابة بسرطان البروستاتا مستقر

GMT 08:39 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

تعرّف على حظك وتوقعات الأبراج الخميس 4 نيسان

GMT 03:37 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

السودانيون يطالبون متحف الفاتيكان بإعادة مومياء أميرتهم

GMT 06:30 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

10أشكال من اللحى تُناسب كل رجل حسب شكل الوجه

GMT 23:36 2019 الجمعة ,08 شباط / فبراير

أمطار متوسطة على منطقة الجوف في السعودية

GMT 11:16 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

5 طرق طبيعية تساعدك على تقوية جهازك المناعي

GMT 20:08 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

إعلان موعد كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة في "الليغا"

GMT 02:20 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

غوغل تضيف الرقابة الأبوية لحواسب كروم بوك

GMT 05:31 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

أنثى إنسان الغاب "المقهاء" تعود إلى وزنها الصحي
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon