توقيت القاهرة المحلي 01:30:19 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوصى تجمع دولي في القاهرة بتوسيع دائرة المواجهة مع “المتطرفين”

“الأوقاف” توجّه الأئمة للدعاء لمصر بالأمان والرخاء في خطبة “الجمعة الموحدة”

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - “الأوقاف” توجّه الأئمة للدعاء لمصر بالأمان والرخاء في خطبة “الجمعة الموحدة”

“الأوقاف” توجّه الأئمة للدعاء لمصرفي خطبة “الجمعة الموحدة”
القاهره -مصر اليوم

بدأت وزارة الأوقاف في تفعيل وثيقة “القاهرة للمواطنة” التي أطلقتها في مؤتمرها الأخير “بتوجيه أئمة المساجد بأن يكون الدعاء لمصر وأهلها بالأمن والأمان والسخاء والرخاء وسعة الأرزاق، أمرًا ثابتًا في الدعاء خلال (خطبة الجمعة الموحدة)”، في حين أوصى تجمع دولي بمصر نظمته وزارة الأوقاف: “بتوسيع دائرة المواجهة مع (المتطرفين) لتشمل العمل على محاصرتهم، وعدم تمكينهم من إنشاء بؤر جديدة أو اكتساب أرض جديدة لتطرفهم”.

وخاضت السلطات المصرية معارك سابقة لإحكام سيطرتها على منابر المساجد، ووضعت قانونًا للخطابة الذي قصر الخطب والدروس في المساجد على الأزهريين فقط، فضلًا عن وضع عقوبات بالحبس والغرامة لكل من يخالف ذلك، كما تم توحيد خطبة الجمعة في جميع المساجد لضبط المنابر.

وحثت “الأوقاف” في بيان لها أمس على: “إيجابية الدعاء، وعدم الدعاء على أصحاب الديانات الأخرى على المنابر، واعتبار ذلك أمرًا لازمًا يقتضيه واجب الوقت والفهم الصحيح للشرع، مع التأكيد على الإدارة المركزية لشؤون الدعوة بتضمين ذلك في جميع الخطب التي تعدها الوزارة”.

توجيهات “الأوقاف” لأئمة المساجد، قالت الوزارة عنه أمس، إنه “يأتي تفعيلًا لما قررته (وثيقة القاهرة للمواطنة) الصادرة عن الملتقى الثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الأخير، من ضرورة العمل على تعزيز قيم الانتماء والعيش المشترك بين أبناء الوطن جميعًا، وما قرره العلماء المشاركون فيه من العمل على قوة الدولة الوطنية، وترسيخ وتعميق أسس الانتماء لها والحفاظ عليها، والعمل على رفعة شأنها”.

وسبق أن طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكثر من مرة بتجديد الخطاب الديني، للتصدي لفكر الجماعات المتشددة، ومواجهة دعوات التكفير؛ آخرها خلال فعاليات “المؤتمر الوطني الثامن للشباب”، السبت الماضي. وأكد السيسي خلال جلسة “تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليًا وإقليميًا” أن “الخطاب الديني لا بد من أن يواكب العصر، وأن الإرهاب كفكرة شيطانية الهدف منها ضرب مركز الثقل الديني للإنسانية”. وقبلها نوه السيسي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بضرورة بدء تنفيذ “إجراءات ملموسة” في إطار المساعي لـ”إصلاح الخطاب الديني”، وذلك في مواجهة ما وصفه بـ”الآراء الجامحة والرؤى المتطرفة”.

وأعلنت “الأوقاف” الليلة قبل الماضية، توصيات تجمعها الدولي “فقه بناء الدول... رؤية فقهية عصرية”، الذي عقد لمدة يومين في القاهرة، بحضور نحو 300 عالم من مختلف دول العالم. وأكدت التوصيات التي شملتها “وثيقة القاهرة للمواطنة”، أن “بناء الدولة ضرورة دينية ووطنية واجتماعية وحضارية، وأن الحفاظ عليها واجب ديني ووطني، وضرورة التصدي لكل محاولات هدمها أو زعزعتها ضرورة دينية ووطنية لتحقيق أمن الناس. وأنه لا يجوز لأي جماعة فرض رؤيتها على الناس باسم الدين بعيدًا عن سلطة الدولة، فضلًا عن ضرورة احترام عقد المواطنة بين المواطن والدولة؛ سواء أكان المسلم في دولة ذات أغلبية مسلمة أم في دولة ذات أغلبية غير مسلمة”. وأوصى المجتمعون في تجمع القاهرة “بضرورة التصدي للمفاهيم المغلوطة عن الدولة واختيار الحاكم وحق الوطن والمواطن لدى جماعات التطرف، وإحلال المفاهيم البناءة والصحيحة عن الدولة في الفكر الإسلامي محلها، وتعظيم شأن دولة المؤسسات، وضرورة العمل القائم على الفكر المؤسسي القادر على البناء والاستقرار، ومواجهة الجماعات والأفكار الشاذة في إطار الدستور والقانون”.

قد يهمك أيضا : 

الرئيس المصري يُعلن نجاح مصر في محاصرة الجماعات المتطرفة وتدمير بنيتها التحتية

 الأوقاف تكشف عن أكبر خطة إعمار للمساجد وحمايتها من الفكر المتطرف في تاريخ مصر

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

“الأوقاف” توجّه الأئمة للدعاء لمصر بالأمان والرخاء في خطبة “الجمعة الموحدة” “الأوقاف” توجّه الأئمة للدعاء لمصر بالأمان والرخاء في خطبة “الجمعة الموحدة”



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon