توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد نحو 7 سنوات على إلغاء "الشورى"

"مجلس شيوخ" جديد بمصر في غضون شهرين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مجلس شيوخ جديد بمصر في غضون شهرين

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
القاهرة - مصر اليوم

تستعد مصر، لإعادة الروح إلى مجلس «الشيوخ» الذي يحظى بدور استشاري غير ملزم تشريعيًا، بعد نحو 7 سنوات على إلغاء كيان مماثل لاختصاصاته، وهو «مجلس الشورى»، حيث ستعلن «الهيئة الوطنية للانتخابات» عن النتائج النهائية للمنافسات على مقاعده بحلول منتصف سبتمبر /أيلول المقبل. وفي مؤتمر صحافي، أمس، أعلن رئيس «الوطنية للانتخابات»، المستشار لاشين إبراهيم، أن الهيئة ستبدأ في تلقي طلبات الترشح لانتخابات «الشيوخ»، بداية من السبت المقبل، ولمدة أسبوع، فيما ستبدأ عملية التصويت للمصريين المقيمين بالخارج في التاسع من أغسطس (آب) المقبل لمدة يومين، كما سيصوت الناخبين بالداخل يومي 11 و12 من الشهر نفسه. وسيكون عدد أعضاء «الشيوخ» 300 عضو، يتم انتخاب ثلثهم بنظام الفردي، والثلث الآخر بنظام القائمة، فيما يتم تعيين الثلث الأخير من قبل رئيس الدولة. وينص الدستور المصري على أن تكون مدة عضوية المجلس 5 سنوات، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي.

وسبق أن ألغت «لجنة الخمسين» التي أجرت تعديلات موسعة على دستور البلاد مجلس «الشورى»، لكن تعديلات أدخلت العام الماضي على الدستور نصت على إعادة «مجلس الشيوخ» باختصاصات متشابهة تقريباً. وقال رئيس «الوطنية للانتخابات»، أمس، إن التصويت بانتخابات الإعادة للمصريين بالخـــارج سيبدأ في السادس من سبتمبر (أيلول) المقبل لمدة يومين، بينما تجرى انتخابات الإعادة بالداخــل في الثامن والتاسع من الشهر نفسه، ويتم الإعلان عن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 سبتمبر (أيلول) المقبل. ويختص «مجلس الشيوخ» المرتقب بـ«دراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع، وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي، وتوسيع مجالاته، ويؤخذ رأيه في عدد من الاختصاصات التي حددها دستور البلاد».

وقال إبراهيم إن «إجراء الانتخابات في ظل هذا الوباء الذي يجتاح العالم يوجب علينا اتخاذ تدابير وإجراءات احترازية عدة لوقاية أنفسنا ومجتمعنا»، موضحاً أن قواعد التصويت ستتضمن «تعقيم المقرات الانتخابية كافة قبل البدء في التصويت، والتقيد بمسافات آمنة أمام مراكز الاقتراع، وفرض ارتداء الكمامات الواقية على أطراف العملية الانتخابية». وتستعد مصر أيضاً لانتخابات أخرى بنهاية العام الحالي، ومطلع العام المقبل، إذ تنتهي الدورة الحالية (الأخيرة) لـ«مجلس النواب» (البرلمان) في التاسع من يناير (كانون الثاني) 2021. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات خلال الفترة الممتدة من 9 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل حتى 9 يناير (كانون الثاني) 2021، بحسب ما ينظمه دستور البلاد.

قـــد يهمـك أيضــاُ 

ترجيحات بإجراء انتخابات مجلس الشيوخ فى أغسطس المقبل

"الوطنية للانتخابات" تحدد آلية تطبيق غرامة الممتنعين عن الإدلاء بأصواتهم

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس شيوخ جديد بمصر في غضون شهرين مجلس شيوخ جديد بمصر في غضون شهرين



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon