توقيت القاهرة المحلي 01:02:23 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أبرزها "الإيجار القديم" والأحوال الشخصية 10 قوانين عاجلة في البرلمان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أبرزها الإيجار القديم والأحوال الشخصية 10 قوانين عاجلة في البرلمان

مجلس النواب المصري
القاهرة - مصر اليوم

أجندة البرلمان الجديد مزدحمة بما يكفي من التشريعات والملفات الملحة والعاجلة والتي تحتاجها الدولة، ولاسيما بعضها استحقاق دستوري مثل قانون الإدارة المحلية الذي تجرى على أساسه انتخابات المحليات، كما أن هناك قوانين مفخخة وتثير جدلا واسعا حولها مثل قانون الإيجار القديم وقانون العمل وقانون الإجراءات الجنائية، وغيرها من القوانين التي تعرضها في السطور التالية. يطالب العديد من النواب بسرعة خروج قانون الإدارة المحلية إلى النور، ولكن الخلافات تؤجل إقراره، حيث لم يتمكن البرلمان السابق من الانتهاء منه، ليبقى في حوزة البرلمان المصري الجديد.

ويعمل مشروع القانون على دعم اللامركزية الإدارية والمالية والاقتصادية للوحدات المحلية، ودعم وسائل تمكين الوحدات المحلية لتوفير المرافق المحلية والنهوض بها وحسن إدراتها، ووضع البرنامج الزمنى لنقل السلطات والموازنات إلى الوحدات المحلية وعرضه على مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذه، خلال 5 سنوات من تاريخ العمل بالدستور.

العمل الجديد

يخاطب القانون أكثر من 25 مليون عامل بالقطاع الخاص، ويهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية للعمال، ويمنح العمال عدة مميزات على رأسها، إلغاء الفصل التعسفى "استمارة 6" والفصل يكون بحكم قضائى، وإقرار علاوة دورية إلزامية 7% بشكل سنوى، ومنح المرأة إجازة وضع 4 شهور وتستحقها مرتين طوال مدة خدمتها، وتخفيض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة اعتبارًا من الشهر السادس، وعدم تشغيل المرأة الحامل ساعات عمل إضافية وحتى 6 أشهر من الوضع، والاهتمام بالتدريب والتثقيف وحقوق المرأة العاملة وذوى الاحتياجات الخاصة. ويحقق القانون أهدافه من خلال إنشاء محاكم عمالية جديدة لسرعة التقاضى، وإنشاء مجلس أعلى للأجور لتحديد النسب المستحقة، وغيرها من المكتسبات للعمال، وهو الأمر الذي لا يروق لغالبية أصحاب الأعمال.

الإيجار القديم

أحد الألغام التشريعية الموجودة داخل البرلمان، حيث إنه بمجرد فتح هذا القانون تبدأ حالة جدل كبيرة فى الشارع ومخاوف ملايين المواطنين الذين قد يتضرروا منه، كونه يعمل على دفع القيمة الإيجارية السوقية خلال 10 سنوات، لتصل قيمة الوحدة إلى القيمة السوقية المعاصرة تدريجيا.

تنظيم الفتوى

من أهم القوانين الموجودة على مائدة مجلس النواب المصري حيث تأتى أهميته من خلال كونه آلية تسعى لضبط وتنظيم الفتوى فى مصر ومواجهة الفتاوى الشاذة التى تصدر عبر وسائل الإعلام المختلفة من غير المتخصصين ومن هم ليسوا أهلا لها وتضمن مجموعة من العقوبات تصل للحبس والغرامة.

مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية

والتعديل ينص على أن يكون لقاضي التحقيق لظرف يُقدره، عدم إثبات بيانات المجني عليه في أي من الجرائم المنصوص عليها في الباب الرابع من الكتاب الثالث من قانون العقوبات، أو في المادتين 306 مكرر أ و306 مكرر ب، من ذات القانون، أو في المادة 96 من قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، وينشأ في الحالة المشار إليها، ملف فرعي يضمن سرية بيانات المجني عليه كاملة، يعرض على المحكمة والمتهم والدفاع كلما طُلب ذلك.

ويهدف التعديل إلى حماية سمعة المجني عليهم، من خلال عدم الكشف عن شخصيتهم في الجرائم التي تتصل بهتك العرض، وفساد الخلق، والتعرض للغير، والتحرش، الواردة في قانون العقوبات وقانون الطفل، خشية إحجام المجني عليهم عن الإبلاغ عن تلك الجرائم.

مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد

ويستهدف تنظيم وتيسير إجراءات ربط وتحصيل الضريبة على الدخل، والضريبة على القيمة المضافة، ورسم تنمية الموارد المالية للدولة، ضريبة الدمغة، وأى ضريبة ذات طبيعة مماثلة أو تتفق فى جوهرها مع هذه الفرائض المالية أو تحل محلها، وتبسيطها وميكنتها، من خلال منظومة متكاملة بما ينعكس إيجابيًا على زيادة الحصيلة الضريبية

رسوم راديو السيارة

وهو القانون الذي انتهت منه لجنة الخطة والموازنة ولم يناقش بالجلسة العامة وهو مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 77 لسنة 1968 فى شأن رسوم الإذاعة والأجهزة اللاسلكية، والذي أثار الجدل ويهدف إلى زيادة الرسوم التي يؤديها كل مالك سيارة بها أجهزة إلكترونية أو ترفيهية أو مجهزة لاستعمال هذه الأجهزة، إلى 100 جنيه، يتم تحصيلها عند سداد أي ضرائب أو رسوم مستحقة على السيارة، وتؤول حصيلة الرسم إلى الخزانة العامة للدولة بدلا من رسوم قدرها 140 قرشا، في القانون الحالي والذي اعتبرته الحكومة لا يتماشى مع تكلفة التطورات الحديمثة سواء من حيث إنشاء أو صيانة البنية التحتية اللازمة لملاحقة التطورات.

مشروع قانون تنظيم النسل

وهو مشروع القانون الذي يحتاج إلى حوار مجتمعى قبل مناقشته، وبعدها سيتم إرساله إلى المؤسسات الدينية للتأكد من عدم مخالفة مواده للأديان، لهذا سيستغرق هذا المشروع وقتا لخروجه إلى النور.

قانون الأحوال الشخصية

من أكثر القوانين إثارة للجدل؛ إذ أنه يرتبط بالطلاق والنفقة والرؤية والحضانة للطفل والاستضافة؛ ولم يتمكن البرلمان المنتهي من إقراره، وكا آخر محطات القانون إرساله إلى الأزهر الشريف لنظر التعديلات.

قانون الأحوال الشخصية للأقباط

لايزال قانون الأحوال الشخصية للأقباط لم ير النور، وهو القانون الذي يتناول قضايا الطلاق والزواج عند الأقباط، والذي كانت بداية فتح هذا الملف في عام 2008، إذ قرر البابا شنودة الثالث تحديد أسباب الطلاق لسببين فقط، وهما تغيير الملة وارتكاب الزنا، ورأى البعض وقتها أن الأمر به شيء من التعنت، ففي الماضي كانت أسباب الطلاق أكثر، وهذا ما تضمنته لائحة عام 1938.

وفي عام 2014 أمر الرئيس عبدالفتاح السيسى لجنة الإصلاح التشريعى بفتح ملف لمناقشة قانون الأحوال الشخصية، وتوالت الاجتماعات بين ممثلي الكنائس إلا أنها توقفت في عام 2017 رغم اتفاقها على 90% من مواد القانون، وفي 2019 عقد البابا تواضروس اجتماعاً بحضور رؤساء الطوائف المسيحية وتم التوصل لاتفاق على المواد الخلافية. وفي العام 2020 توقف اجتماعات الكنائس بسبب جائحة كورونا إلا أنه اتفقت الكنائس علي عقد اجتماعها مع الحكومة، لمراجعة المواد النهائية من القانون، وتحديد اجتماعات أخرى لممثلي الطوائف لاستكمال أعمالهم ترتيباً لتقديمه لمجلس النواب

قد يهمك ايضا

رئيس مجلس النواب المصري يؤكّد أن السيسي وحد كل "القوى الوطنية"

حنفي جبالي يرفع أولى جلسات الفصل التشريعي الثاني ليعود للانعقاد الأربعاء

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبرزها الإيجار القديم والأحوال الشخصية 10 قوانين عاجلة في البرلمان أبرزها الإيجار القديم والأحوال الشخصية 10 قوانين عاجلة في البرلمان



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 11:56 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف
  مصر اليوم - نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف

GMT 11:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
  مصر اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 22:27 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

وزيرة الصحة المصرية تعلن فحص 89 ألفا و287 امرأة

GMT 02:59 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

الفساتين الحمراء موضة صيف 2019 لإطلالة لا تُنسى

GMT 19:54 2019 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

كوت ديفوار يزاحم المغرب في صدارة مجموعته

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 10:50 2019 الخميس ,28 شباط / فبراير

تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل حادث محطة مصر

GMT 10:17 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

4 أعراض تحذيرية للإصابة بأزمة ارتفاع ضغط الدم

GMT 19:40 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

فوز صعب يقود دورتموند للابتعاد بصدارة الدوري الألماني

GMT 02:42 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة سهلة لتحضير مرق الدجاج والبازيلا بالكاري

GMT 19:57 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

جون انطوي يقود هجوم "المقاصة" أمام "بيراميدز"

GMT 15:16 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

"السيسي" يرتدي ملابس عسكرية أثناء تفقد القواعد الجوية

GMT 21:20 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

مراهق بريطانى يقطع رأس زوجة أبيه بالسيف

GMT 10:08 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

"جنايات المنصورة" تقضي بإعدام عامل قتل ابن جاره
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon