توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

انتقدت وجود "تأخير غير مفهوم" لتنفيذ ما اتفق عليه اجتماع "بيروت - رام الله"

الفصائل الفلسطينية تتمسك برعاية مصر للمصالحة وتأمل بنجاح الجولة الأخيرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الفصائل الفلسطينية تتمسك برعاية مصر للمصالحة وتأمل بنجاح الجولة الأخيرة

قيس عبد الكريم نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية
القاهرة ـ مصر اليوم

أكد قيس عبد الكريم، نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية الفلسطينية، أن الفصائل الفلسطينية تتمسك  برعاية مصر للمصالحة، مؤكداً  وجود "تأخير غير مفهوم" لتنفيذ ما اتفق عليه في اجتماع بيروت- رام الله، موضحًا أن الجميع ملتزم بأن دور مصر هو رعاية المصالحة الفلسطينية، ونحن نحرص عليه جميعا، ونأمل أن يتكلل بالنجاح، مشيرًا إلى أن الجولة الأخيرة من جولات الحوار تميزت عن غيرها بكونها مبادرة فلسطينية - فلسطينية دون تدخل خارجي.

وفي 3 سبتمبر/ أيلول الماضي، عقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية عبر الفيديوكونفرس بين رام الله وبيروت، تلا ذلك لقاءات بين فتح وحماس في إسطنبول، وهي اللقاءات التي لقيت انتقادات من عدة جهات فلسطينية.
وقال القيادي الفلسطيني، إنه: "لا يزال هناك مداولات ومشاورات ما بين مختلف الفصائل ولا تزال الهيئات القيادية للفصائل بما فيها فتح وحماس تبحث ما تبلور من مقترحات"، متوقّعًا أن يتم استكمال هذه المشاورات والوصول إلى صيغة لاجتماع الأمناء العامين مجددا للمصادقة على ما تم بلورته.

تأخير غير مفهوم
وانتهى اجتماع رام الله – بيروت، واجتماع إسطنبول باتفاقات على تنفيذ أمور محددة، منها تشكيل قيادة موحدة للمقاومة الشعبية، ولجنة تقدم رؤية لإنهاء الانقسام، وتحديد موعد للانتخابات، إلاّ أنه لم يجر الإعلان عن تنفيذ هذه الأمور دون إعلان الأسباب، وأقر بأن هناك تأخيرا غير مفهوم، وقال: "هذا ما حصل والجميع سيواصل هذا المشوار وصولا لتتويجه بإنهاء الانقسام"، موضحًا: "الجميع يشعر بضرورة هذه المسألة وأهميتها في مواجهة الأخطار المحدقة بقضيتنا" .

الثنائية والمحاصصة
وحول الحوارات الثنائية بين حركتي فتح وحماس، قال نائب أمين عام الجبهة الديمقراطية،: "لا مانع من عقد مشاورات ثنائية أو أكثر ونعتقد أن القرار في النهاية وطني شامل"، حيث كانت عدة قوى فلسطينية انتقدت لجوء فتح وحماس لحوارات ثنائية بعيدا عن الفصائل، مؤكدين أن الحركتين تسعى لاتباع نظام المحاصصة، مشددًا أن الجميع في أزمة ويدرك أن هناك أزمة وطنية الخروج منها يكون بإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة.

الانتخابات
وعمّا إذا كانت الانتخابات تشكل مخرجًا من أزمة الانقسام، رأى القيادي في الجبهة الديمقراطية أنه إذا جرت الانتخابات على قاعدة التوافقات السياسية التي تم بلورتها حتى الآن، يمكن أن تشكل مخرجا واقعيا من الانقسام، موضحًا: "الأهم من ذلك أنها ستعيد تجديد شرعية المؤسسات الفلسطينية بمشاركة الملايين من شعبنا الذين سيختارون القيادة التي تمثلهم".
وانتهت ولاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس دستورياً في 9 يناير/ كانون الثاني 2009، كما حلت المحكمة الدستورية المجلس التشريعي الذي انتخب في 2006 وفازت فيه حماس بالأغلبية حينها، وقال عبد الكريم:" نحن نعتقد أن إجراء الانتخابات على قاعدة التمثيل النسبي الكامل يحل المشكلة لأنه يعطي حيز التمثيل الحقيقي لكل فصيل".
وحول الانتخابات في القدس، أكد أن الانتخابات ستجري في القدس، سواء وافقت عليها إسرائيل أو لم توافق، مشددا على تجاوز مرحلة "اتفاق أوسلو" الذي تم تنظيم الانتخابات الماضية بالقدس على أساسه.

وقد يهمك أيضًا:

إسرائيل تعيد فتح المعبرين مع غزة عشية وصول المنحة القطرية

الفصائل الفلسطينية توقف إطلاق الصواريخ على جنوبي إسرائيل

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفصائل الفلسطينية تتمسك برعاية مصر للمصالحة وتأمل بنجاح الجولة الأخيرة الفصائل الفلسطينية تتمسك برعاية مصر للمصالحة وتأمل بنجاح الجولة الأخيرة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon