توقيت القاهرة المحلي 07:50:35 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة بين البلدين في بيروت

مصر توقع 5 اتفاقيات مع لبنان فى مجالات الاتصالات والاستثمار ومواد البناء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر توقع 5 اتفاقيات مع لبنان فى مجالات الاتصالات والاستثمار ومواد البناء

الوفدين المصرى واللبنانى خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة
بيروت ـ فادي سماحة

اختٌتمت امس فى بيروت اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان، بمقر رئاسة الحكومة اللبنانية، وترأس الوفد المصرى فى الجلسة الختامية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وترأس الجانب اللبنانى سعد الحريرى رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية.

ووجه رئيس الوزراء اللبنانى فى كلمته خلال الجلسة، الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي،  لدوره القيادى فى حماية المصالح العربية والأمن القومى العربى من التهديدات والمخاطر، وأثنى الحريرى على دور الرئيس السيسى فى دعم الاستقرار فى لبنان، خاصة ما ذكره السيسى من أن أمن لبنان من أمن مصر.

وأكد الحريرى أن اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية اللبنانية أظهرت حجم العلاقات الأخوية بين البلدين، وأنها تمثل نموذجاً للعلاقات بين الدول العربية، مشيرًا إلى ما تم مناقشته خلال الاجتماعات فى مجالات التعاون المختلفة وأبرزها تعزيز الاستثمارات المتبادلة، وزيادة حجم التجارة، وحل مشكلات العمالة، ومجالات الطاقة والكهرباء والصحة، موضحا أن التبادل التجارى بين مصر ولبنان لا يزال دون المستوى الذى يتناسب مع إمكانات البلدين. وقال: «ننظر إلى مصر على أنها بلد الـ 100 مليون شقيق للبنان»، ودعا الحريرى المستثمرين فى البلدين إلى زيادة حجم استثماراتهم، جنباً إلى جنب مع إنشاء شركات مشتركة.

اقرأ أيضًا:

ميشال عون يبحث الظروف الصعبة للمنطقة مع رئيس الوزراء المصري

من جانبه، أعرب الدكتور مصطفى مدبولى خلال كلمته، عن سعادته بوجوده فى العاصمة اللبنانية بيروت، كما نقل تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، لحكومة وشعب لبنان الشقيق، وتمنياته للبنان بدوام الاستقرار والرخاء، وأن تُكلل أعمال اللجنة العليا المشتركة بالتوفيق والنجاح.

 وشدد مدبولى فى كلمته: "أن تٌثمر اجتماعات اللجنة  المشتركة عن الاتفاق حول مجالات وملفات تعاون تعود بالنفع على شعبَينا الشقيقين"، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع ليس فقط من أجل التوقيع على اتفاقيات جديدة، وإنما يأتى أيضاً من أجل ضرورة العمل على متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، والعمل على تذليل أى عقبات تحول دون تنفيذ البنود التى تضمنتها الاتفاقيات، مشدداً على الإيمان بأن مقياس نجاح التعاون بين الدول، ليس فى عدد الاتفاقيات الموقعة بينها، وإنما فى حجم ما يتم تنفيذه منها، مشيراً إلى أن نصيحته كانت لزملائه الوزراء عند الإعداد لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة، أن يعطوا الأولوية للمجالات التى تمثل اهتماماً خاصاً لمصر وللأشقاء فى لبنان، من أجل التوصل إلى تفاهمات وخطوات تنفيذية قابلة للتطبيق بشأنها، مضيفا: بمجرد عودتى إلى مصر سنبدأ الخطوات التنفيذية لما تم توقيعه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم. وأشار إلى أن مصر ولبنان أعضاء فى منطقة التجارة الحرة العربية الكبري، وأن الالتزام بتفعيل هذه الاتفاقية كفيل بأن يزيل عوائق انسياب حركة التجارة البينية، وأن يٌسهم فى زيادة حجم وقيمة التبادل التجارى بين البلدين.

وأوضح رئيس الوزراء أن من بين أهم الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة العليا موضوع تنظيم أوضاع العمالة المصرية فى لبنان، مشيراً إلى الخطوات المهمة التى تم اتخاذها فى هذا المضمار، حيث تم التوافق على خطوات فاعلة تم تضمينها فى محضر الاجتماع.
وفى ختام كلمته جدّد الدكتور مصطفى مدبولى التأكيد على ثقته فى أن الروح الإيجابية، والحماس الملحوظ، اللذَين ظهرا من الجانبين أثناء الإعداد لاجتماعات اللجنة العليا، سوف ينعكسان بشكل غير مسبوق على مسار التعاون بين مصر ولبنان خلال الفترة المقبلة.

كما شهد الدكتور مصطفى مدبولى اجتماع مجلس الأعمال المصرى اللبنانى، وأكد رئيس مجلس الوزراء أن المباحثات التى أجراها مع الرئيس اللبنانى ميشيل عون، ورئيس الوزراء سعد الحريرى تعكس اتفاقاً فى الرؤى بين البلدين حول ضرورة المضى قدماً فى تعزيز التعاون فى كل المجالات التى تمثل اهتماماً مشتركاً للبلدين من خلال تبنى نموذج تعاون يقوم على تحقيق المنفعة المشتركة، وليس التنافس بين البلدين على الفرص التجارية، مؤكداً أن هذا النموذج كفيل بمضاعفة حجم التجارة عدة مرات بما يتناسب مع إمكانات البلدين، مؤكدًا أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تهدف للتكامل بين البلدين ودخولهما أسواق جديدة على رأسها الافريقية التى تعد أسواقاً واعدة وتوليها مصر اهتماماً متزايداً.

5 اتفاقيات فى مجالات الاتصالات والاستثمار ومواد البناء

وقع الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وسعد الحريري، رئيس مجلس الوزراء اللبناني، 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين، حيث أكد المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها هي: مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ووزارة الاتصالات اللبنانية، ومذكرة تفاهم لأصول تبادل الخبرات الضريبية بين البلدين، ومذكرة تفاهم بين الحكومتين بشأن تصدير مواد البناء المصرية (الزلط والرمل) إلي لبنان، وبرنامج تنفيذي في مجال الترويج للاستثمار، بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان للأعوام 2019-2021، بالإضافة إلي التوقيع علي محضر اجتماع الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة بين البلدين.

وقد يهمك أيضًا:

رئيس الحكومة المصرية يلتقي الرئيس اللبناني على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة

سامح شكري يؤكّد على موقف مصر الداعم لأمن واستقرار لبنان

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر توقع 5 اتفاقيات مع لبنان فى مجالات الاتصالات والاستثمار ومواد البناء مصر توقع 5 اتفاقيات مع لبنان فى مجالات الاتصالات والاستثمار ومواد البناء



ازياء محتشمة للصبايا لشهر رمضان 2021 من اطلالات رحمة رياض

القاهرة_مصر اليوم

GMT 12:38 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

أزياء الجلد أبرز صيحات صيف 2021 لتتألقي بحضور أنيق
  مصر اليوم - أزياء الجلد أبرز صيحات صيف 2021  لتتألقي بحضور أنيق

GMT 05:04 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

طرق استغلال مساحة تحت الدرج في الديكور
  مصر اليوم - طرق استغلال مساحة تحت الدرج في الديكور

GMT 02:46 2021 الخميس ,22 إبريل / نيسان

الموت يخطف الصحافي اللبناني المخضرم رشيد سنو
  مصر اليوم - الموت يخطف الصحافي اللبناني المخضرم رشيد سنو

GMT 12:58 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
  مصر اليوم - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 10:36 2021 الخميس ,22 إبريل / نيسان

كيفية إضافة القليل من Chinoiserie إلى ديكورات منزلك
  مصر اليوم - كيفية إضافة القليل من Chinoiserie إلى ديكورات منزلك

GMT 15:17 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

إطلاق "أكاديمية سكاي نيوز عربية" للتدريب الإعلامي
  مصر اليوم - إطلاق أكاديمية سكاي نيوز عربية للتدريب الإعلامي

GMT 13:05 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

كيا تطرح K8 2022 الجديدة كليا بمواصفات جبارة

GMT 12:23 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

خدمات فيسبوك تعود لطبيعتها بعد عطل دام ٥ دقائق

GMT 12:58 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

بنتلي تبني أعلى برج سكني في أميركا

GMT 15:59 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

نصائح مكياج لإخفاء التجاعيد وتعزيز جمالك

GMT 04:49 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

نسخة بابجى 1.4 توفر للمستخدمين وضع " Godzilla vs Kong"
 
Egypt-today
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon