توقيت القاهرة المحلي 09:01:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اليمن تطالب إيران مجددا بعدم التدخل فى شؤونها الداخلية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اليمن تطالب إيران مجددا بعدم التدخل فى شؤونها الداخلية

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي
صنعاء - مصر اليوم

دعت اليمن إيران مجددا إلى وقف تدخلها فى الشؤون الداخلية لليمن ، واتهمتها بتقديم الدعم والمساندة للميليشيات الحوثية وحليفهم الرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح. وقال السفير زين القعيطى مندوب اليمن الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامى "إن مليشيات الحوثى وصالح الانقلابية تحظى بدعم ومساندة من ايران" ، وأضاف - فى كلمة اليمن فى الدورة الـ43 لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامى فى طشقند بجمهورية أوزبكستان - إن إيران التى نتشاطر معها فى الدين والثقافة والجوار وهى عضو فى هذه المنظمة التى تقوم على مبدأ عدم التدخل فى الشؤون الداخلية للدول لم تراع حرمة الجوار والدين ولم تحترم مبادئ المنظمة ولا المبادئ الدولية فى عدم التدخل فى الشؤون اليمنية وأمدوا هذه العصابة بالمال والسلاح الأمر الذى شجع الانقلابيين على التمادى ورفض كل خطط وجهود السلام فى اليمن".

وطالب القعيطى - فى كلمته التى أوردتها وكالة الأنباء اليمنية الحكومية - إيران بأن تمد اليمنيين بالدواء بدلا عن البارود ، ودعا المسؤول اليمنى الدول الأعضاء فى المنظمة إلى الاستمرار فى دعم ومساندة الحكومة الشرعية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادى ودعم جهود المبعوث الأممى لإحلال السلام فى اليمن وعودة الشرعية الدستورية واستعادة مؤسسات الدولة وتسليم السلاح وإنهاء الانقلاب ووقف إطلاق النار.

وأوضح أن الحكومة اليمنية حرصت منذ البداية على الاستجابة لكل جهد نحو الحل السلمى للحرب وإنهاء الصراع وفقا للمرجعيات الثلاثة المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطنى وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى رأسها القرار 2216 وذهبت بنية صادقة إلى مشاورات السلام وآخرها فى الكويت التى استمرت 115 يوما .

وأشار إلى أن الحكومة وافقت خلال هذه المشاورات على كل المقترحات التى قدمها المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد وقدمت كل التنازلات الممكنة رغم تحفظها على الكثير من النقاط إلا أن وقف نزيف الدم اليمنى وعودة الأمن والاستقرار وإيقاف الدمار فى اليمن يظل الهدف الأسمى الذى من أجله قدمت الحكومة هذه التنازلات لأنها حكومة مسؤولة فى مقابل عصابة متمردة - فى إشارة إلى الحوثيين وصالح - غير مسؤولة لا تريد السلام ولا الاستقرار.

وقال السفير القعيطى " إن المليشيات الانقلابية تسببت فى تدهور الوضع الإنسانى فى كل محافظات اليمن حيث تسببت فى وصول حوالى 80% من السكان إلى وضع غذائى خطير يقابله ضعف استجابة من قبل المجتمع الدولى لخطة الاستجابة الإنسانية وتوفير 16% فقط من قيمة المساعدات المطلوبة البالغة 1,8 مليار دولار".

وأكد ترحيب الحكومة اليمنية بجهود المنظمة الجارية لعقد مؤتمر خلال هذا العام بالتنسيق معها والشركاء الإقليميين والدوليين بما فى ذلك مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بهدف تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية لليمن .. ودعا الدول الأعضاء والمنظمات الدولية والإنسانية إلى المشاركة الفاعلة وتقديم المزيد من المساعدات الإغاثية الملحة. وكانت أعمال الدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامى قد بدأت أعمالها أمس الثلاثاء فى طشقند ومن المقرر أن تختتم فى وقت لاحق اليوم .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن تطالب إيران مجددا بعدم التدخل فى شؤونها الداخلية اليمن تطالب إيران مجددا بعدم التدخل فى شؤونها الداخلية



نسقت إطلالتها ببنطلون أبيض ونظارة شمسية

الملكة رانيا تتألق بـ"الفوشيا" من توقيع "أوف وايت"

عمان - مصر اليوم

GMT 20:30 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

صيف 2020 مُفعم بأشعة الشمس وألوان قوس قزح
  مصر اليوم - صيف 2020 مُفعم بأشعة الشمس وألوان قوس قزح

GMT 02:33 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية
  مصر اليوم - تعرف على أهم محافظات عسير السعودية

GMT 07:47 2020 الإثنين ,11 أيار / مايو

عمر كمال يؤكد أنه لا يدخن السجائر ويصلي

GMT 12:27 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

تناول بعض أنواع الفواكه والخضروات قد يمنع الشيخوخة

GMT 12:25 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

Minecraft Earth تدخل مرحلة الوصول المبكر في شهر أكتوبر القادم
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon